معنى كلمة سلسل – المعجم الوسيط

معنى كلمة سلسل – المعجم الوسيط

سَلْسَلَ

الأشياءَ: وصل بعضها ببعض كأنها سِلسلة. يقال: سلسل الأعداد. وـ الماء ونحوه: صبَّه شيئاً فشيئاً في حدورٍ واتِّصال. وـ الحيوان وغيره: قيَّدَه أو ربطه بالسلسلة. وـ الثوب ونحوه: جعل فيه صوراً كهيئة السلسلة.

( تَسَلْسَلَ ): تَتَابَعَ. يقال: تسلسلَ الماء: جرى في حدورٍ واتصال. وـ صار وجهُه كالسلسلة حين جرى وضربتْهُ الريح. وـ فِرِنْدُ السَّيف: بَرَق وتلألأ كالسلسلة. وـ الشيء: اضطرب. وـ الثوب: لُبِس حتَّى رقَّ نسيجه.

( السَّلاسِلُ ): رملٌ يتعقَّد بعضه على بعض ممتدًّا كأنه سلسلة. وـ من البرق أو السحاب: ما تسلسل منه. ويقال: برق ذو سلاسل، ورمل ذو سَلاسِل؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتِوائه. وـ من الكتاب: سطوره.

( السُّلاسِلُ ): الماء العذب الصافي السلِس السهل: إذا شُرِب تَسَلْسَل في الحلق.

( السَّلْسَالُ ): السُّلاسِل. يقال: ماء سلسال: سهل المرور في الحلق لعُذوبته وصفائه. وـ الخمرُ اللينةُ.

( السَّلْسَلُ ): السُّلاسِل. يقال: شراب سَلْسَلٌ، وخمرٌ سلسل. وماءٌ سلسل: جرت في متنه الرِّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلةِ.

( السُّلْسُلُ ): الغلام الخفيف الروح.

( السِّلْسِلَةُ ): حَلقاتٌ ونحوها يتصل بعضها ببعض. ويعبّر بها عن الأشياء المتتابعة. فيقال: سلسلة مقالات أو مؤلَّفات وما أشبه. ( محدثة ). وـ من البرق: ما استطال منه في عرض السحاب. وسِلْسِلَة الجبال: نَسَقٌ من الجبال متَّصل بعضه ببعض. ( مج ) ( ج ) سَلاسِل.

( المُسَلْسَلُ ): يقال: ثوب مُسَلْسَل: رسم فيه صور كهيئة السلاسل. وـ الثوب الرديءُ النسج قد رقَّ من البلى. وـ من الأحاديث: ما تتابع فيه الرُّوَاة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حال واحدة، كأن يقول كل منهم: ( حدثني فلان وهو يبتسم ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً