معنى كلمة سلب – المعجم الوسيط

معنى كلمة سلب – المعجم الوسيط

سَلَبَ

الشيءَ ـُ سَلْباً: انتزَعَه قهراً. وـ فلانةُ فؤادَهُ أو عَقْلَهُ: استَهْوَتْهُ واستولَتْ عليه. وـ فلاناً: أخذ سَلَبَهُ، وجرَّده من ثيابه وسلاحه. وـ الشجرَ والنباتَ، قشَرَهُ أو جرَّدهُ من ورقِه وثمرِه. وـ القضِيَّةَ ( في علم المنطق ): نفى فيها النسبة بإدخال أداة السَّلْب.

( سَلِبَتِ ) المرأةُ ـَ سَلَباً: لبست السِّلاب.

( أسْلَبَ ) الشجرُ ونحوه: ذهب حمْلُه وسقَط وَرَقُه. وـ الثُّمام: أخرج خُوصه. وـ الحامل: أسْقَطَت، أو سُلِبت ولدَها بموت أو غيره. فهي مُسْلِب، وهي سَلوب أيضاً. ( ج ) سُلُب، وسلائب.

( سَلَّبَتْ ): سَلِبَت. وـ الحامل: أسْلَبَت فهي مُسَلِّب.

( اسْتَلَبَهُ ): سلبه. ويقال: استلبَه إيَّاه.

( تَسَلَّبَتْ ) فلانة: سَلِبَت.

( الأُسْلوبُ ): الطريق. ويقال: سلكتُ أسلوبَ فلان في كذا: طريقَته ومذْهَبَه. وـ طريقة الكاتب في كتابته. وـ الفنُّ. يقال: أخذنا في أساليب من القول: فنون متنوعة. وـ الصف من النخل ونحوه. ( ج ) أساليب.

( السَالِبُ ): التي سُلبت ولدها، أو التي أسقطت. وـ ( في الرياضة والطبيعة ): اتجاه مضادٌّ للاتجاه الموجِب. وـ ( في البَصَريَّات ): إشارة للدوران إلى جهة اليسار. وـ ( في التصوير ): ما يقع ظله وضوؤُه في وضع عكسيٍّ لظِلِّ الشيء الأصليّ وضوئه. ويقال: كهربيَّة سالبة: إذا كان عدد الإلكترونات على سطح المادة أكثر من عدد البروتونات. وـ ( في البكتيريا ): الذي لا يؤكد وجود الميكروبات. وهي سالبة. ( مج ).

( السِّلابُ ): ثوبٌ أسود أو أبيض تلبسه المرأَة في الحداد والحُزن، يختلف ذلك باختلاف الشُّعوب. ( ج ) سُلُبٌ.

( السَّلْبُ ): السيرُ الخفيفُ السريع.

( السِّلْبُ ): قصبة المحراث. ( ج ) سُلوبٌ، وأَسلابٌ.

( السَّلَبُ ): ما يُسلَب. يقال: أخذ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاح ودابَّة. وـ لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع. وـ قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال. وـ قشْرُ شجرٍ باليمن تعملُ منه الحبال. وـ ليفُ المُقْلِ والنَّخْل. وـ من الذَّبيحة: جلدها وأكارعها وبطنُها. ( ج ) أسْلاب.

( السَّلِبُ ): الطويلُ. وـ الخفيفُ الحركة، وهي سَلبة.

( السُّلْبَةُ ): التجردُ من الثياب.

( السَّلَبَةُ ): ضربٌ من الحِبَال، لأنه مصنوع في الأصل من السَّلَب. ( ج ) سَلَب، وسِلاب.

( السَّلَبُوتُ ): الكثيرُ السلبِ أو المعتادُهُ، ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ).

( السلْبيَّةُ ): ( عند الفلاسفة ): حالٌ نفسيَّة تؤدي إلى البطء والتردُّد في الحركة. وقد تنتهي إلى توقفها. وتطلق أيضاً على اتجاهٍ عام يقوم على الإضراب وعدم التعاون. ( مج ).

( السَّلاَّبُ ): صانِعُ السَّلَب. وـ بائعه.

( السَّلاَّبةُ ): الرجلُ الكثير السَّلْبِ. ويقال أيضاً: امرأة سَلاَّبة.

( السَّلِيبُ ): المَسْلوبُ. يقال: رجل سليب العقل. ( ج ) سُلُب، وسَلْبَى.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً