معنى كلمة سك – المعجم الوسيط

معنى كلمة سك – المعجم الوسيط

سَكَّ

الشيءَ ـُ سَكًّا: سدَّه. وـ البابَ أو الخشب وغيرهما: ضَبَّبَه بالحديد، أو سمَّرَه بالمسامير. وـ الكلامُ السَّمْعَ: أصَمَّه لشدَّته. ويقال: ما سكَّ سمعي مثل ذلك: ما دخل. وـ البابَ: أغلقه. ( مو ). وـ ما في بطنه من غائط ونحوه: قذفه رقيقاً. وـ أُذُنَيه: استأصلَهُما. وـ البئر: حفرها ضيِّقة. وـ النقود: طبعها على السِّكَّةِ.

( سَكَّ ) ـَ سَكَكاً: صغُرت أذُنُه ولَزِقَت برأسه وقلَّ إشرافُها. وـ أصيب بالصَّمَم. وـ الأُذُنُ: ضاق صِماخُها. فهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ. ( ج ) سُكٌّ.

( اسْتَكَّ ): انْسَدَّ. وـ مسامعُه: صَمَّت. ويقال: ما استكَّ في مسامعي مثله: ما دخل. وـ ضاقت. وـ الشجر أو النبات: التفَّ وانسدَّت فُرَجُه.

( انْسَكَّ ): مضى على وجهه مستقيماً. يقال: انسكَّ الطَّير.

( تَسَكَّكَ ): تضَرَّع.

( السُّكَاكُ ): الهواء بين السماء والأرض. ويقال: لا أفعلُ ذلكَ ولو صعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماء. وـ الموضع الذي فيه الريش من السهم.

( السُّكاكَةُ ): السُّكاكُ. وـ الصغيرُ الأذنين. وـ المستبدُّ برأيهِ لا يَسْمع لأحد. ( ج ) سَكائِك.

( السَّكُّ ): لُؤْمُ الطَّبع. وـ المسمار. وـ البئر الضَّيِّقة الحفر. وـ الدِّرْع الضَّيقة الحَِلَقِ. وـ المستقيم من البناء والحفر كهيئة الحائط. ( ج ) سُكوك، وسِكاك. يقال: ضربوا بيوتهم سِكاكاً: صفًّا واحداً. ودار السَّكِّ: مصنعٌ يُعْهدُ إليه بسَكِّ النقود المعدنية. ( مج ).

( السُّكُّ ) من الطُّرُقِ: الضيِّق المنسدّ. وـ جُحْر العقرب أو العنكبوت؛ لضيقه. وـ الدِّرع الضيقة الحَِلَق. وـ البئر لضيقة الخرقِ أو الحَفْرِ. وـ لؤم الطبع. يقال: هو يفعل ذلك بسُكِّ طبعه. وـ ضرب من الطِّيب يُركَّب من مسك و رامَكٍ. ( ج ) سُكوك وسِكاك.

( السَّكَّاءُ ): مؤنَّث الأسكِّ. وـ من الدروع: الضيقةُ الحَِلَق. ( ج ) سُكٌّ.

( السَّكَّاكُ ): من يَضربُ السِّكَّة. ( ج ) سَكَّاكَة.

( السَّكَّاكَةُ ): مؤنَّثُ السكَّاكِ. وـ أبناء السبيل.

( السِّكَّةُ ): السَّطر المُصطَفُّ من الشجر والنخيل. وـ الطريق المستوي. وـ سِكَّة الحديد: طريق معبَّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير عليهما القُطُرُ الآليَّة. ( محدثة ). وـ الزُّقاق. وـ حديدةٌ منقوشةٌ تُضرَبُ عليها النقود. وـ حديدةُ المحراث التي يحرث بها. ويقال: أخذَ الأمرَ بسِكَّتِهِ: أي في حين إمكانه. وفلانٌ صعب السِّكَّةِ: لا يَقَرُّ لنَزَقٍ فيه. ( ج ) سِكَك. وأصحاب السِّكَكِ: رجالُ البريد.

( السَّكِّيُّ ): المسمارُ. وـ الدينارُ.

( السِّكِّيُّ ): المنسوبُ إلى السِّكَّةِ. وـ البريدُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً