معنى كلمة سكر – المعجم الوسيط

معنى كلمة سكر – المعجم الوسيط

سَكَرَ

ـُ سُكُوراً، وسَكَراناً: فَتَرَ وسَكَن. يقال: سَكَرتِ الريحُ، وسَكَرَ الحرُّ. وـ عيْنُه: سَكَنَتْ عن النظر. وـ الإناءَ ونحوه سَكْراً: ملأَهُ. وـ النهرَ ونحوه: سدَّه وحبَسه.

( سَكِرَ ) الحوضُ ونحوه ـَ سَكَراً: امتلأ. ويقال: سكِر من الغضب: اشتدَّ غضبه، أو امتلأ غيظاً. وـ فلانٌ من الشراب سَكَراً، وسُكْراً، وسَكَراناً: غاب عقلُه وإدراكُه. فهو سَكِر وسَكْرَان، وهي سَكِرَة، وسَكْرَى، وسَكْرانة أيضاً.

( سُكِرَ ) البحر ونحوه: رَكَد. وـ بصره: حُبِس عن النظر.

( أسكَرَهُ ) الشراب: جعله يسكَر. ويقال: أسكره فلان: أعطاه ما يُسْكِرُه.

( سَكَّرَه ): بالغ في إسكاره. ويقال: سُكِّر بصره: غُشِي عليه، أو حُبِس عن النظر، أو حُيِّرَ وشخص. وفي التنزيل العزيز: ( لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ). وـ الماء ونحوه: حلاَّه بالسكَّر. ( مو ).

( تَساكَرَ ) فلانٌ: أظهَرَ السُّكْرَ وليس بسكران.

( السَّكارين ): أحد نواتج قطِران الفحم، أبيض اللون، بَلُّوريٌّ حلو، يستعمل لتحلية الطعام للممنوعين من تناول السكَّر.

( السُّكْرُ ): غيبوبة العقل واختلاطه من الشراب المُسكِر؛ وقد يعتري الإنسان من الغضب أو العشق أو القوَّةِ أو الظفرِ. يقال: أخذه سُكْرُ الشَّباب أو المال أو السلطانِ أو النومِ.

( السِّكْرُ ): ما يُسدُّ به النهر ونحوُه. وـ المُسَنَّاةُ. وـ كلُّ ما يُسدُّ من شقٍّ أو بِثْق. ( ج ) سُكُور.

( السَّكَرُ ): كلّ ما يُسكرُ من خمر وشراب. وـ نقيع التمر الذي لم تَمَسّه النار. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ). وـ الخَلُّ.

( السَّكْرَةُ ): المرَّةُ من سَكِرَ. يقال: ذهب بين الصَّحوةِ والسكرةِ: أي بينَ أن يعقِل ولا يعقل. وـ الغضْبةُ. وـ غلبةُ اللذةِ على الشباب. وـ مِنَ الموتِ أو الهمِّ أو النوم ونحوها: شدَّته وغشيتُه.

( السَّكَرَةُ ): المُرَيراءُ التي تكون في الحنطة، وهي حبٌّ أسود.

( السَّكَّارُ ): بائع السَّكَرِ، من الخمْر والنبيذ وما أشبَههُما.

( السُّكَّرُ ): مادةٌ حلوةٌ تُستخرج غالباً من عصير القصب أو البنجر، وقَصَبه يعرف بقصب السُّكَّر. وـ نوع من العنب، أبيض صادق الحلاوة. وـ نوع من الرُّطَب طيّب صادق الحلاوة. واحدته: سُكَّرة. ( وهو فارسيّ معرَّب ). وسُكَّر الشعير: نوع من السُّكَّر يمكن الحصول عليه من النشا والمُلْت، وهو أقل حلاوة من سكر القصب. وسُكَّر العنب: نوع من السُّكَّر يوجد في العنب، وفي كثير من الفواكه، وفي عسل النحل، وهو بلّورات عديمة اللون تذوب في الماء، حلوة المذاق. وسكَّر الفاكهة: نوع من السُّكَّر أبيض متبلور حلو الطعم يوجد في الفاكهة الناضجة، وفي رحيق الأزهار وعسل النحل. ( مج ).

( السُّكَّرِيّ ): البول السُّكَّريّ: مرض يظهر فيه سُكَّر العنب في البول نتيجةً لأسباب متعددة أهمها نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكر في خلايا الجسم. ( مج ).

( السُّكَّريَّةُ ): وعاء السُّكر. ( محدثة ).

( السِّكِّير ): الكثير السُّكر. وهي سِكِّيرَةٌ.

( السَّكُورُ ): الكثير السُّكر. ( ج ) سُكُر.

( السَّكَران ): نبات معمَّر من الفصيلة الباذنجانية، ينبت في الصحارى المصرية والهند، له أغصان كثيرة تخرج من أصل واحد، أوراقه عصيريَّة وأزهاره بنفسجية يستعمل في الطب. ( مج ).

( المُسَكَّرُ ): ما حُلِّيَ بالسُّكَّر. وـ المخْمورُ. وهي مُسكَّرة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً