معنى كلمة سقى – المعجم الوسيط

معنى كلمة سقى – المعجم الوسيط

سَقَى

بَطْنُه ـِ سَقْياً: اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْلِيّ لا يكاد يبرأ منه. ( مج ). وـ العِرْقُ: سال وأمَدَّ فلم ينقطع. وـ الحيوانَ والنباتَ: أرْوَاهُ. ويقال: سَقاه غَيْثاً: أنزله عليه. وـ الثوبَ ونحوه: أشرَبَهُ صِبْغاً. ويقال: سقاه صِبْغاً. فهو ساقٍ. ( ج ) سُقاة، وسُقَّاء، وسُقَّى، وسُقِيّ.

( سُقِيَ ) بطنُه سَقْياً: سَقَى. فهو مَسْقِيّ. ويقال: سُقِيَ قلبه عداوةً: أُشْربَها.

( أسْقاه ): سَقاه. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتاً ). وـ جعل له ماءً أو سِقْياً. ويقال: أسقاه جدولاً من نَهرِه. وـ فلاناً: دَلَّه على موضِع الماء. وـ قال له: سَقاكَ الله أو سُقْياً لك. وهو دعاء له.

( سَاقَى ) فلاناً ماءً أو شراباً أو كأساً: سَقاهُ. وـ فلاناً شَجَرَه أو أرضه، وفيها: دفعها إليه واستعمله فيها ليَعمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلوم من الرَّيع والمحصول.

( سَقَّاهُ ): سَقاه كثيراً. وـ الثوب كذا من الصِّبْغ: كَرَّرَ غَمْسَه فيه. وـ فلاناً قال له: سقاك الله، أو سُقياً لك.

( اسْتَقَى ) فلاناً ومنه: طلب منه السَّقْيَ. وـ من النهر أو البئر أو الساقية ونحوها: أخذ من مائها. ويقال: استقى المعارِف أو الأخبار ونحوها من كذا: استمدَّها منه وحصل عليها.

( تساقَى ) القومُ: سَقَى كلُّ واحد صاحِبه. ويقال: تساقَوْا كُؤوس المَنِيَّة: حارب بعضهم بعضاً.

( تسقَّى ): قبِلَ السَّقْيَ وتَرَوَّى. وـ السَّائلَ: تشَرَّبَه. يقال: تسقَّى الجِلْدُ الدَّمَ.

( اسْتَسقَى ) بَطْنُه: سَقَى. وـ فلاناً. ومنه: طَلَبَ السُّقْيا.

( الاسْتِسْقَاءُ ): طلب السُّقْيا، ومنه دعاء الاستسقاء، وصلاة الاستسقاء. وـ تجمُّع سائل مَصلِيّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه. والاستسقاء الدِّماغِيّ: مرض خِلْقيّ في الغالب يزداد فيه السائل المُخيّ الشوكي في بطون الدماغ، فيمدّدها ويرقّقه. ( مج ).

( السَّاقِي ): من يقدم الشَّراب. ( ج ) سُقاة.

( السَّاقِيَةُ ): القناة تَسقِي الأرض والزرع. وـ دُولابٌ يُدَارُ فيرفع الماء إلى الحقل. ( مو ). ( ج ) سواقٍ.

( السِّقَاءُ ): وِعاءٌ من جلدٍ يكون للماءِ واللَّبَن. وـ كلُّ ما يجعل فيه ما يُسقَى. ( ج ) أسقِيَة. ( جج ) أساقٍ.

( السِّقَايَةُ ): مَوْضِع السَّقْيِ. وـ الإناء يُسْقَى به. وفي التنزيل العزيز: ( جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ). وـ حِرْفَة السَّقَّاء. وسِقَايَة الحاجّ: سَقْيُهُم الماءَ ينبذ فيه الزَّبيب، وكانت من مآثر قريش.

( السَّقَّاءُ ): مَنْ يَحتَرِفُ بحَمْلِ الماء إلى المنازل ونحوها. وهي سَقَّاءة، وسَقَّاية. وفي المثل: ( اسْقِ رَقَاشِ إنَّها سَقَّايَة ): يضرب للمحْسن: أي أحسنوا إليه لإحسانه.

( السَّقْيُ ): يقال في الدُّعاء: سَقْياً له ورَعْياً.

( السِّقْيُ ): ما يُسْقى من أرض أو زرع. ويقال: زَرْعٌ سِقْيٌ: يَرْوَى من غير الأمطار. وـ النَّصيب من السَّقْي. ويقال: كم سِقْيُ أرضِك؟ وـ ماء المَشِيمَة. وـ المَشِيمة نفسها، وهي جِلْدَة يكون فيها ماء أصفر ينشقُّ عن رأس الولد عند خروجه. ( ج ) أسْقِيَة.

( السُّقْيَا ): الاسم من السَّقْي. يقال: سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ: أي اسْقِنا غيثاً فيه نفعٌ بلا ضرر.

( السَّقِيُّ ): المَسْقِيّ. وـ ما يحتاج للسَّقْيِ. يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ. ونخل سقيٌّ. وـ النَّخْل الذي يُسْقَى بالدَّوالي. وـ البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لنباته في الماء، أو لِقُرْبِهِ منه. واحدته: سَقِيَّة. وـ السحابة العظيمة القَطْر الشديدة الوَقْع.

( المَسْقَاةُ ): موضع السَّقي. وـ قناة يسقى منها الزرع والحيوان. ( ج ) المساقي.

( المِسْقَاةُ ): المَسقاةُ. وـ آلةُ السَّقْي. ( ج ) المَساقي.

( المَسْقَوِيُّ ): الزَّرْعُ الذي يُسقَى بالسَّيْح لا بالسماء، كأنه نسبة إلى المَسقَى. وعامة مصر تقول: مِسقَاوِي.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً