معنى كلمة سقط – المعجم الوسيط

معنى كلمة سقط – المعجم الوسيط

سَقَطَ

ـُ سُقوطاً، وسَقْطاً: وَقَعَ. يقال: سَقَطَ من كذا في كذا، أو عليه، أو إليه. وفي المثل: ( سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانٍ ): يضرب لمن يبغي البغية فيقع في مَهْلَكة. وـ الجنينُ من بَطْن أمِّهِ: نزل قبل تمامه. وـ الكوكب: غاب. وـ الحَرُّ أو البَرْد: أقبل، وـ عَنِّي: زال وأقلَع. وـ في كلامِه، وبه: أخطأ وزلَّ. وـ من عَيْني أو من منزلتِه: ضاع ولم تَعُدْ له مكانةٌ. فهو ساقِطٌ وسَقُوطٌ، وهي ساقطةٌ، وسَقُوط.

( سُقِطَ ) في يده: ندِمَ وتحيَّرَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَلمَّا سُقِطَ في أَيْدِيهِمْ ).

( أَسْقَطَ ) في قوله أو فِعله: أخطأَ وزَلَّ. ويقال: تكلَّم فما أسقط في كلمة: ما أخطأ. وـ له: خاطَبَهُ بسَقَط الكلام. وـ الحامِلُ الجنينَ: ألْقَتْهُ سِقْطاً. فهي مُسْقِط. وـ الشيءَ: أَوْقَعه وأَنْزَله. وـ فلاناً: حطَّ منزلته. وـ عالَجَه على أن يسقُطَ فيخطئ أو يكذب أو يبوح بما عنده. وـ كذا من كذا: اقتطعه منه ونَقَصَه.

( أُسْقِطَ ) في يده: سُقِطَ.

( سَاقَطَ ) الشيءَ مُساقَطَةً، وسِقاطاً: أَسْقَطَهُ. وـ تابَعَ إسقاطه. وـ فلانٌ فلاناً الحديثَ: تكلَّم أحدُهما وسَكتَ الآخر، ثم تكلَّم السَّاكِتُ وأنصتَ الآخر، وهكذا. وـ الفرس العَدْوَ: أتى به مسترخياً على مَهَل. وـ الحصانُ الخيْلَ وغيرها: سبقها.

( تَساقَطَ ): سَقَطَ. وـ تَتَابَعَ سُقُوطُهُ. وـ عليه: ألقى نَفْسَهُ. ويقال: اسَّاقَطَ.

( تَسَقَّط ) فلاناً: طلب سَقَطَهُ. وـ حَمَلَهُ على أن يَسْقُطَ فيُخْطِئ أو يكذب فيبوح بما عنده. وـ الخَبَرَ ونحوَهُ: أَخَذَهُ شيئاً بعد شيءٍ.

( اسْتَسْقَطَهُ ): تَسَقَّطَهُ.

( الإسْقَاطُ ): ( في الطب ): إلقاء المرأة جنينها بين الشهر الرابع والسابع. ( مج ).

( السَّاقِطُ ): اللَّئِيمُ في حَسَبِه ونَفْسِهِ. وـ المتأخِّرُ عن غيرِه في الفضائل. ( ج ) سُقَّاط. وهي ساقِطَة. ( ج ) سوَاقِط. ويقال: ( لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٍ ): أي لكلِّ نادَّةٍ من الكلامِ مَن يَحمِلُها ويُذيعُها، أو لكلِّ رديءٍ حقيرٍ طالِبٌ. ويقال: هو ساقِطَةٌ أيضاً ( على سبيل المبالغة ).

وـ ( في الطب ): الغشاءُ المبطِّن للرَّحم تَطْرأُ عليه بعض التغيُّرَات استعداداً لاستقبال البيضة الملقَّحة. والساقِط المبطِّن: الغشاء المبطِّن للرحم فيما عدا ما انغرست فيه البيضة. والساقط القاعدِيّ: جزء من غشاء الرحم بين البيضة المطمورة وجدار الرَّحم في الحمل. ( مج ).

( السِّقَاطُ ): ما سَقَط من النَّخْل من البُسْر. وـ الخطأُ والعثْرةُ والزَّلَّةُ. وـ الجَنَاحُ أو ما يُجَرُّ منه على الأرض. وـ من الشيء: ناحيتُه وجانبُه. وسِقاطا اللَّيل: ناحيتا ظلامِه.

( السُّقَاطُ ): كلُّ ما سَقَطَ من الشيء.

( السُّقَاطَةُ ): السُّقَاطُ.

( السُّقْطُ ): كلُّ ما يَسْقُطُ. وـ الجنين يَسْقُطُ من بطن أمِّه قبل تمامه، ذكراً كان أو أنثى. وـ الشَّرَارة تتطاير من قَدْح الزَّندين. ومنه: ( سِقْطُ الزند ) لديوان أبي العلاء المعرّيّ. وـ مُنْقَطَعُ الرَّمْل وما رقَّ منه. ( ج ) أسْقاطٌ.

( السَّقْطُ ): ما يَسقُطُ من النَّدى. وـ الثَّلْج. وـ السَّاقِط من الناس.

( السِّقْطُ ): من كلِّ شيء: طَرَفه وجانبه، وـ جناح الطائر، أو ما يجر منه على الأرض. ( ج ) أسْقَاط. وسِقْطا اللَّيْل: ناحِيَتَا ظلامِه.

( السَّقَطُ ): السَّاقِط من كلِّ شيء. وـ الرديءُ الحقيرُ من المتاع والطعام. ومنه قيل لأحْشَاء الذبيحة كالكرِشِ والمصران: سَقَطٌ. وـ الخطأُ في القول والفعل. ( ج ) أسْقَاط. وأسقاطُ الناس: أَوْباشُهُمْ وأَسَافِلُهُمْ.

( السَّقْطَةُ ): المَرَّةُ من السُّقُوط. وـ الوَقْعَةُ الشديدة. وـ العَثْرة. ( ج ) سِقَاط.

( السَّقَطِيُّ ): بائع السَّقَط.

( السَّقَّاطُ ): السَّقَطِيّ.

( السُّقاطَةُ ): أداة وضع على أعلى الباب فيقفل.

( السُّقُوطُ ): سُقُوطُ الذِّراع ( في الولادة ): زَلَقُها من الرَّحِم قَبْلَ الرأس. وسُقُوطُ الخصومة ( في القانون ): انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها، بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السير فيها. ( مج ).

( السَّقِيطُ ): السَّاقِط. وـ ما سقط من النَّدَى. وـ البَرَد. وـ الجليد. ( ج ) سُقُط. وـ الأحْمَق. ( ج ) سَقَائطُ.

( السَّقِيطَةُ ): مؤنَّث السقيط. وـ المرأةُ الدنيئة.

( المِسْقَاطُ ): المرأة من عادتها سقوط حملها. ( ج ) مَساقيط.

( المَسْقَِطُ ): موضِعُ السُّقُوطِ. ومَسْقَِط الرأس: مكان الولادة. وفلانٌ يَحِنُّ إلى مسقطه: مكانِ وِلادته. ومسقطُ النجم أو الغيثِ: حيث وَقَعَ. يقال: هم ينتجعون مساقطَ الغيث: الكلأ. ومسقطُ الرَّمْل: منتهاه. ومَسقَط النور في البيت: فُرْجَة يقع منها الضوء. ( محدثة ). ( ج ) مساقِط.

( المَسْقِطُ ): الجناحُ، أو ما يُجَرُّ منه على الأرض. ( ج ) مَساقِطُ.

( المَسْقَطَةُ ): مَدْعاةُ السُّقوطِ وسَبَبَهُ. ( ج ) مَساقِط.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً