معنى كلمة سره – المعجم الوسيط

معنى كلمة سره – المعجم الوسيط

سَرَّهُ

ـُ سُرُوراً، ومَسَرَّةً: أَفْرَحَهُ. و ـ فلاناً سَرّاً: حيَّاهُ بالمسَرَّةِ، وهي أَطرافُ الرياحين. و ـ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّهُ. و ـ فلاناً: طَعَنَهُ في سُرَّتِهِ. و ـ الشيءَ: كتمَهُ.

( سَرَّ ) ـَ سَرَراً، وسَرّاً: اشتكى سُرَّتَه. فهو أَسَرُّ، وهي سَرَّاءُ. ( ج ) سُرٌّ.

( أَسَرَّهُ ): كتَمَهُ. و ـ إِِليه حديثاً: أَوْصَلَهُ، وأَعْلَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِِلى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً ). ويُقال أيضاً: أَسَرّ إِِليه المودة، وبالمودَّة. وفي التنزيل العزيز: ( تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ ).

( سَارَّهُ ) مُسَارَّةٌ، وسِرَاراً: ناجاه وأَعْلَمَهُ بسِرِّه.

( سَرَّرَهُ ) الماءُ: بلَغَ سُرَّتَهُ.

( اسْتَسَرَّ ): استَتَرَ، وخَفِيَ. يُقال: استَسَرَّ القمرُ: خَفِيَ ليلة السَّرار، وربما كان ليلةً وربما كان ليلتين. واسْتَسَرّ الأَمر: خفي. و ـ فلاناً: أَلْقَى إِِليه سِرَّه. و ـ الجاريةَ: اتخذها سُرِّيَّةً.

( تَسَارُّوا ): تناجَوْا. ويُقال: تَسارَّ إلى كَذَا: ارْتاحَ إِِليه واسْتَلَذَّهُ.

( تَسَرَّرَ ) الثوبُ: تَشَقَّقَ. و ـ فلانٌ: اتَّخَذَ سُرِّيَّةً. و ـ بِنْتَ فلانٍ: تزوّجها لكثرة مالِه وقلَّةِ مالِها، وهو لئيمٌ وهي كريمة. ويُقال: في هذا الفعل تَسرّى.

( الأَسارِيرُ ): خُطُوطُ بطن الكفّ والوجه والجَبْهَةِ. واحدها: أَسرار. و ـ محاسنُ الوجه. و ـ الخدَّان والوجْنَتَانِ.

( الأسَرُّ ): أسرُّ الرجل: دخيلُه الذي يداخلُه في كلِّ أمورِه ويختصُّ به.

( السَّرَارُ ): سَرارُ الشهرِ: آخرُ ليلةٍ فيه. وسَرارُ الحَسَبِ: محضُه وأفضلُه. وسَرارُ الوادي: أوسطه وأكرمُه.

( السِّرَارُ ): سِرار الشهر: سَرارُه، وسِرار الأَرض: أوسطها. وـ خطُّ بطنِ الكف والوجه والجبهة.

( السَّرَارَةُ ): سَرارة الأَرض: أفضل مواضِعها وأكرمُها. ( ج ) سَرارٌ. وسَرارةُ الحسبِ: أوسطَه وأفضله. ويُقال: سِرٌّ بيِّنُ السَّرارةِ: خالصٌ من كل شيء.

( السِّرُّ ): ما تكتُمه وتُخفيه. والأصلُ. وـ من كل شيء: أكرمُه وخالصُه. يُقال: سرُّ الوادي، وسِرُّ الأَرض: أكرم موضعٍ فيهما. وـ ما يُسرُّه المرءُ في نفسه من الأمور التي عزم عليها. وأعطاه سِرَّ الشيءِ: خالصَه. وسِرُّ النسَبِ: محضُه وأفضلُه. وهو في سِرِّ قومه: في أفْضَلِهم. ( ج ) أسرارٌ وسِرارٌ. ويُقال: هو سِرُّ هذا الأَمر: عالمٌ به. ووُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ واحد، معناه: أَن تُقطَعَ سُرَرُهم أشباها لا تخلطُهم أُنثى.

( السُّرُّ ): خط بطن الكف والوجه والجبهة. وـ ما يُقطع من سُرَّة المولودِ. يُقال: عرفْتُ ذلك قبل أَن يقطع سُرُّك. ( ج ) أسرارٌ.

( السِّرَرُ ): ما يُقطع به من سُرَّةِ المولودِ. وـ ليلةُ السِّرار. ( ج ) أَسِرَّةٌ، وأسرارٌ. ويُقال: وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرَرٍ واحد: على سِرٍّ واحد.

( السَّرَرُ ): ما يقطع من سُرَّة المولود. وسَرَرُ الشهر: آخر ليلة فيه. ( ج ) أسرار.

( السَّرَّاءُ ): النَّعمة والرَّخاء والمَسرَّةُ. وـ القناةُ الجوفاء. وـ الأَرض الطيبة.

( السُّرَّةُ ): الوَقْبَةُ التي في وسَطِ البطن. وسُرَّةُ الروضة: خيرُ منابتِها. وكذلك سُرَّةُ الوادي. وسُرَّة الحوض: مستقرُّ الماء في أقصاه. وسُرَّة البذرة: نكتة في موضع اتصال البذرة بجدار المبيض. ( ج ) سُرَر.

( السَّرَّةُ ): الطاقةُ من الرَّيحانِ.

( السِّرِّيرُ ): الذي يَسُرُّ إِخوانَهُ ويَبَرُّهم.

( السُّرِّيَّةُ ): الجاريةُ المملوكة. ( ج ) سَرَارِيُّ.

( السُّرُورُ ): ارتياح في القلب عند حصول نفع أَو توقُّعه أَو اندفاع ضرر.

( السَّرِيرُ ): المُضْطَجَعُ. وـ الذي يُجْلَس عليه. وـ النَّعْشُ قبل أَن يُحمَل عليه الميتُ. وسريرُ الرأس: مُستقرُّه في مركَّبِ العُنقِ. ( ج ) سُرُر، وأسِرَّةٌ.

( السَّريرَةُ ): ما يُكْتَمُ ويُسَرُّ. ( ج ) سَرائِرُ.

( المَسَرَّةُ ): أَطرافُ الرياحينِ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً