معنى كلمة سرب – المعجم الوسيط

معنى كلمة سرب – المعجم الوسيط

سَرَبَ

ـُ سُرُوباً: خرَجَ. و ـ في الأَرض: ذهب على وجهه فيها. فهو سارب. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ ). ويُقال: سرَبَ في حاجته: مَضَى فيها. و ـ الماء: جَرَى. و ـ العينُ: سالت. و ـ القربةَ، سَرْباً: خَرَزها.

( سَرِبَ ) الماءُ ـَ سَرَباً: سالَ. فهو سَرِبٌ.

( أَسْرَبَ ) الماءَ: أَساله.

( سَرّبَ ) السَّرَبَ: عَمِلَه. و ـ الشيءَ: أَرسله قِطْعَةً قِطعة. يُقال: سَرَّبَ إِِليه الشيءَ، وسرَّب عليه الإِِبلَ والخيلَ. و ـ الماءَ: أَساله.

( انْسَرَبَ ) الماءُ: سالَ. و ـ في جُحْرِه: دخَل.

( تَسَرَّبَ ): انْسَرَبَ. و ـ من الشرابِ: تَمَلأَ. و ـ القومُ في الطَّريق: تتابَعوا.

( السَّرَابُ ): ما يُرى في نصف النهار من اشتدَّاد الحرّ كالماء في المفاوز يلصَق بالأَرض.

( السَّرَبُ ): المسلَكُ في خُفيةٍ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ في الْبَحْرِ سَرَباً ). و ـ حفيرٌ تحت الأَرض لا منفَذَ له. و ـ جُحْرُ الوحْشِيِّ. و ـ القناة الجوفاء التي يدخل منها الماء الحائطَ. و ـ الماء السائل من المزادة. ( ج ) أَسْرَابٌ.

( السِّرْبُ ): الفريق من الطير والحيوان. ويُقال: سِرْبٌ من النساء على التشبيه بسربِ الظِّباء. ويُقال كذلكَ: سِرْبٌ من النَّخْل. و ـ النفْسُ والقلب. يُقال: هو آمِنَ السِّرْبِ، وآمِنٌ في سِرْبِهِ: آمِنُ النَّفْسِ والقلب، أَو آمِنٌ على مالَهُ من أهْلٍ ومالٍ. و ـ الصَّدْرُ. يُقال: هو واسِع السِّرْبِ. و ـ الطَّريقُ والوِجْهَةُ. يُقال: خلِّ سِرْبَهُ: طريقه ووِجْهَتَه. ( ج ) أَسْرَابٌ.

( السَّرْبُ ): الماشية كُلُّها. و ـ الطَّريق والوِجْهَةُ. و ـ الصدر. ( ج ) سُروبٌ.

( السُّرْبَةُ ): القطيع من الطير والحيوان. و ـ الجماعة ينسلُّون من المُعَسْكَرِ فيُغيرونَ ويرجِعُون. و ـ الشَّعْرُ المستدِقُّ الذي يأخذُ من الصدر إِِلى السُّرَّةِ. و ـ الطَّريقُ. ويُقال: هو قريب السُّرْبَةِ: قريب المذهب يُسرع في حاجته. وهو بعيد السُّرْبَةِ. ( ج ) سُرَبٌ.

( السَّرْبَةُ ): السَّفر القريب.

( المَسْرَبُ ): مكان السُّرُوب. ( ج ) مساربُ. يُقال: هذه مَسارب الحيَّات: لمواضِع آثارها إِِذا انسابَتْ في الأَرض على بُطُونِها.

( المَسْرُبَةُ ): الشَّعر المستدقُّ الذي يأْخذ من الصدر إِِلى السُّرّةِ. و ـ مثل الصُّفَّة بين يدي الغُرْفَةِ. ( ج ) مَسارِبُ.

( المَسْرَبَةُ ): الشَّعْرُ المستدِقُّ الذي يأخذ من الصدر إِِلى السُّرَّةِ. و ـ المَرْعَى. ( ج ) مَسارِبُ.

( سَرْبلهُ ) السِّرْبالَ: أَلَبَسَهُ إِياه، وفي حديث عثمان: ( لا أَخلع سِرْبالاً سربَلَنِيه الله ).

( تَسَرْبَلَ ) بالسِّربال: لَبِسَهُ.

( السِّرْبالُ ): القميص. و ـ الدِّرْع، أَو كلُّ ما لُبس. ( ج ) سَرَابيلُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرابِيِلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً