معنى كلمة ساق – المعجم الوسيط

معنى كلمة ساق – المعجم الوسيط

ساقَ

المريضُ ـُ سَوْقاً، وسِياقاً، وسِياقَةً، ومَساقاً: شَرَعَ في نزع الروح. يقال: رأيتُ فلاناً يسوق. ويقال: ساق المريض بنفسه ونفسَه فهو سائق، وسَوَّاق. وـ فلاناً: أصاب ساقَه. وـ حثَّه من خَلْفه على السير. ويقال: ساق الله إليه خيراً ونحوه: بعثَه وأرسلَه. وساقت الريحُ الترابَ والسحاب: رفعته وطَيَّرَته. وساق الحديث: سَرَدَه وسَلْسَلَه. وإليك يساق الحديث: يُوَجَّه. وـ المَهْرَ إلى المرأة: أرسله وحمله إليها.

( سَوِقَ ) ـَ سَوَقاً: عظُمَتْ ساقُه. وـ طالت. وـ حسُنَتْ مع غِلَظ. فهو أَسْوَقُ، وهي سَوْقاءُ. ( ج ) سُوقٌ.

( أسَاقَهُ ): ساقه. وـ فلاناً ماشيةً: جعلها يسوقها. وـ ملَّكَه إياها.

( سَاوَقَهُ ): فاخره في السَّوْق. وـ باراه أيُّهُما أشدُّ وأسرع. وـ ساق معه. وـ تابَعه وسايَره وجاراه.

( سَوَّقَ ) النبتُ أو الشجرُ: صار ذا ساقٍ. وـ الحيوان وغيره: ساقه. وـ فلاناً أمره ونحوه: ملَّكه إيَّاه. وـ البضاعة: طلب لها سُوقاً. ( محدثة ).

( اسْتَاقَهُ ): ساقه.

( انْسَاقَ ): مطاوع ساقَه. وـ تَبِعَ غيره. وـ انقاد. وـ الجبل ونحوه: انقاد طولاً.

( تَسَاوَقَتِ ) الماشية ونحوها: تتابعت. وـ تزاحمت في السير. وـ الشيئان: تسايرا أو تقارنا. وـ القوم: تفاخروا، وتباروْا في السَّوْق.

( تَسَوَّقَ ): باعَ واشترى. وـ القومُ: اتخذوا سوقاً.

( السَّائِقُ ): من يقودُ السَيَّارة أو القطار ونحوهما. ( ج ) ساقَةٌ.

( السَّاقُ ) من الحيوان: ما بين الرُّكْبَة والقدم ( مؤنثة ). وفي التنزيل العزيز: ( فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ ). وـ من الشجرة ونحوها: ما بين أصلها إلى متشعَّبِ فروعِها وأغصانِها. ( ج ) سُوقٌ، وسِيقَانٌ، وأَسْوُقٌ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ ). وـ يُكنى بها عن النَّفْس. ومنه قول عليٍّ كرَّم الله وجهه في حربِ الشُّراةِ: ( لا بُدَّ لي من قتالِهم ولو تَلِفَتْ ساقِي ). وفي المثل: ( كشَفَ عن ساقِه ): وهو مثلٌ يُضرَب في شدَّة الأمر. وفي التنزيل العزيز: ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيٌدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ ). وقَرَع للأمرِ ساقَه: تَشَمَّر له. وكشف الأمرُ عن ساقِه: اشتدَّ. وقامت الحرب ونحوها على سَاقٍ: اشتَدَّتْ. وقام فلان على ساقٍ: إذا عُنِيَ بالأمر واجتهد فيه. ويقال: بنى القوم بيوتهم على ساقٍ واحدة: على صفٍّ واحد. وولدت المرأةُ ثلاثةَ ذكور على ساقٍ واحدةٍ، وساقاً على ساقٍ: بعضهم في إثْرِ بعْضٍ ليس بينهم أنثى. وـ ( في الهندسة ): الضِّلع. يقال: مثلث متساوي الساقين. ( مج ).

و( ساقُ حُرٍّ ): ذكر القَماريِّ.

( الساقَةُ ): من الجيشِ: مؤخَّرُهُ.

( السُّوقُ ): الموضعُ الذي يُجلبُ إليه المتاعُ والسِّلَع للبيع والابتياع ( تؤنَّث وتذكَّر ). وسوق القتال أو العراك أو الحرب: موضع اشتباك المتحاربين. ( ج ) أسواق. وـ ( في الاقتصاد ): السوق الرسميَّة: ( البُرْصَة ). والسوق المالية: سوق استغلال الأموال لأجَل طويل. والسوق الحرَّة: سوق يُتعاملُ فيها في خارج البُرْصة أو الجُمْرُك. والسُّوق السَّوْداء: سوق يُتعاملُ فيها خُفية هرباً من التسعير الجبريّ. ( مج ).

( السُّوقَةُ ): الرَّعيَّةُ. وـ أوساطُ الناس. وتطلق على الواحد وغيره، فيقال: هو سُوقَة، وهم سُوقَة. ( ج ) سُوَق.

( السُّوقِيُّ ): المنسوب إلى السُّوقِ أو السُّوقَة. ويقال: هذا الشيء سُوقِيٌّ: غير جيِّد الصنع. وهي سُوقيَّة. ( محدثة ).

( السَّوَّاقُ ): السائق. وـ الطويل الساق. وـ بائع السَّويق. وـ صانعُه.

( السُّوَّاقُ ): الطويلُ الساق. وـ من النبت: ما صارَ على ساقٍ. وـ طلعُ النخْلِ إذا خرَجَ ُوامتدَّ شبْراً.

( السَّوِيقُ ): طعام يُتَّخَذ من مدقوق الحنطة والشعير: سمِّيَ بذلك لانسياقه في الحلق. ( ج ) أَسْوِقَةٌ.

( السُّوَيْقَةُ ): السَّاق أو السُّوق الصغيرة.

( السِّياقُ ): المهرُ. وسياقُ الكلامِ: تتابعه وأسلوبُه الذي يجري عليه. وـ النَّزْعُ. يقال: هو في السِّياقِ: الاحتضارِ.

( السَّيِّقُ ) من السَّحاب: ماساقَتْه الريح وطردته، كان فيه ماء أو لم يَكُنْ.

( السَّيِّقَةُ ): ما يُساق من الدوابِّ. وـ ما استاقَهُ العدوُّ من الدوابّ. ويقال: المرءُ ونحوُه سيِّقَةُ القَدَرِ: يسوقُه القَدَرُ إلى ما قُدِّرَ له لا يَعْدُوه ( يستوي فيه المذكَّر وغيره ): وـ الدَّريئةُ يستترُ فيها الصائِدُ. ( ج ) سَيائقُ.

( المِسْوَقُ ): البعيرُ يَسْتتر به الصَّائِدُ لِيَخْتِلَ الصيدَ. ( ج ) مَساوِقُ.

( المِسْوَقَةُ ): عَصًا تُساقُ بها الدَّابةُ. ( ج ) مساوِق.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً