معنى كلمة ساطت – المعجم الوسيط

معنى كلمة ساطت – المعجم الوسيط

ساطَتْ

نفسُه ـُ سَوَطاناً: تقلَّصَت. وـ الشيءَ سَوْطاً: خلطَه وفرَكه بالمِسْوَط ليختلط بعضه ببعض. ويقال: ساط القِدرَ ونحوها. ويقال: سِيطَ حُبُّك بدمِي ومن دمي: خُلِطَ ومُزِجَ. وـ الأمر ونحوه: قلَّبَه ظهْراً لبطن وتدَبَّره. وـ الحرب ونحوها: باشرها وخاضها. وـ الدابَّة وغيرها: ضربها بالسَّوْط. وـ فلاناً: غلبه في المساوطةِ. يقال: ساوطني فسُطْتُه.

( سَاوَطَ ) فلاناً: خاشَنه بسوْطِه أو عارضَه به.

( سَوَّطَ ): الكُرَّاثُ: أخرج سوطه، أو سِياطَه. وـ الشيءَ: ساطَه. وـ أمْرَه أو رَأْيه وفيه: خلَّط فيه. وـ الحرب ونحوها: باشرها.

( اسْتَوَطَ ) الأمرُ: اختلط واضطرب. ويقال: استوط عليه أمرُه.

( السَّوْطُ ): ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفوراً أم لم يكن. وـ قضيبُ الكراث الذي عليه أكمامُ زَهْرِه. وـ النصيب. وـ الشدة. وقوله تعالى: ( فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ): عذاباً شديداً. وـ مَنْقَع الماء. وـ فضلةُ الغدير الممتدة كالسوْط. وـ الطريق الدقيقُ بين شَرَفين. ( ج ) أسْواطٌ، وسِياطٌ، وسوْط باطلٍ: خيْط باطل؛ وهو ضوء يدخُل من الكوةِ في الشمس ونحوها. ويقال: هما يتعاطيان سوطاً واحداً: أمراً واحداً.

( السَّوَّاطُ ): صاحب السوْط أو السِّياط. وـ الشُّرْطيّ الذي معه السوط يَضْرِبُ به.

( السُّوَيْطاءُ ): مرقةٌ كثُر ماؤها وخليطها: بصَلُها وحِمَّصُها وسائر الحبوب.

( السَّوِيطَةُ ): المختلطةُ. يقال: أموالهم سَوِيطةٌ بينهم.

( المِسْواطُ ): خشبة أو غيرها يحرَّك بها ما في القِدْر وغيرها ليختلط. وـ فرسٌ لا يُعطى حُضْرَه إلاَّ بالسوْط. ( ج ) مَساويطُ.

( المِسْوَطُ ): المسْوَاط. ( ج ) مَساوِط.

( المِسْياطُ ): الماءُ يبقى في أسفل الحوضِ ونحوه. ( ج ) مَساييطُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً