معنى كلمة سار – المعجم الوسيط

معنى كلمة سار – المعجم الوسيط

سَارَ

ـُ سَوْراً، وسَوْرَةً: وثب وثار. ويقال: سار عليه: وثب. وـ غضب. وـ الشجاع في الحرب: بطَشَ. وـ الشَّرَاب في رأسه: دار وارتفع. وـ الحائط وغَيرَه سَوْراً: عَلاه وتسَلَّقَه. وسُرْ سُرْ: أمرٌ من سار يسور. يقال للرجل إذا أُمِرَ بمعالي الأمور. كُرِّرَ تأكيداً وحثًّا.

( ساوَرَهُ ): مُساوَرَة، وسِوَاراً: واثبه. وـ أخذ برأسه في العراك ونحوه. ويقال: ساورته الهموم والهواجس والأفكار ونحوها: صارعته.

( سَوَّرَهُ ): جعل له سُوراً. وـ المرأة ونحوها: ألبسها السِّوَار. وـ الحائط: عَلاه وتَسَلَّقَه. وـ فلاناً: سوَّدَه وملَّكَه. وـ جعله إسواراً.

( تَسَاوَرَ ) للشيء: رَفع له شخصَه. وـ الرجلان وغيرهما: تواثبا.

( تَسَوَّرَتِ ) المرأة: لبست السِّوَار. وـ الحائط أو السور وغيرهما: علاه وتسلَّقَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ). وـ هَجَمَ عليه.

( الإسْوَارُ ): لغة في السُِّوارُ: للحِلْيَةِ التي تُلْبَس في المعصم. ( ج ) أسْوِرَةٌ. ( جج ) أساور، وأساوِرَةٌ. وـ قائد الفُرْس. وـ الجيِّد الرَّمْيِ بالسِّهام وغيرها. والأصل أساوِرَة الفُرْس وكانوا رُمَاة الحدَق. وـ الجيِّدُ الثبات على ظهر الفَرَس. ( ج ) أساوِرُ، وأساوِرَة. ( مع ). والأساوِرَةِ: قوم من العَجَم بالبصرةِ نَزَلُوها قديماً.

( السِّوَارُ ): حِلْيَة من الذهب مستديرة كالحلقة تُلْبَس في المِعصم أو الزَّنْد. ( ج ) أسوِرة، وأساوِر. ( مع ).

( السُّوَارُ ): السِّوَار. ( ج ) أسوِرَة، وأساور. وسُوار الخمْر ونحوها: سَوْرَتها وشدَّتها. ويقال: أخذه سُوار الفرح ونحوه: إذا دبَّ فيه الفَرَح دبيب الشراب.

( السُّورُ ): كلُّ ما يحيط بشيء من بناءٍ أو غيره. ( ج ) أسْوَار، وسِيرَان. وـ كرام الإبل. وهو اسم جنس، واحدته سُورة. وـ طعام الضِّيافة. ( مع ). وفي حديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: ( قوموا فقد صنع جابرٌ سُوراً ).

( السَّوْرَة ): الوثْبَة. وـ من المجدِ ونحوه: أثره وعلامته. وـ ارتفاعه. وـ من البرد أو الشراب أو الغضب وغير ذلك: شدتُهُ وحِدَّتُه وهياجه. وـ من الرجلِ أو السلطانِ و غيرِهما: سَطْوَتُهُ. ويقال: فلان ذو سورةٍ في الحربِ: ذو نَظَرٍ سديد.

( السُّورَةُ ) من البناء: ما طال وحسُن. وـ عِرْق من عُروق الحائط. وـ المنزلةُ من البناء. وـ واحدةُ سور القرآن. وـ المنزلة الرفيعة. وـ الفضل. وـ الشرف. وـ العلامة. ( ج ) سُوَرٌ، وسُورٌ.

( السَّوَّارُ ): الكثيرُ السَّوْرَةِ. وـ الذي تسورُ الخمرُ أو الشرابُ في رأسه سريعاً. وـ الوثَّاب المعرْبِدُ. وـ من الكلاب: الجَسُورُ على الناس. وـ من الكلام: ما يأخذ بالرأس. وهي سوارة.

( المِسْوَرُ ): متَّكَأٌ من جلدٍ. وـ الوسادة. ( ج ) مَساور.

( المِسْوَرَةُ ): المِسْوَرُ. ( ج ) مَساوِر.

( المُسَوَّرُ ): موضعُ السِّوَارِ من اليد أو المعصم. وـ من الملوكِ: المسوَّدُ المُمَلَّكُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً