معنى كلمة ساء – المعجم الوسيط

معنى كلمة ساء – المعجم الوسيط

سَاءَ

ـُ سَوْءاً، وسَوَاءً: لحقه ما يَشينه ويقبِّحه. وـ به ظنًّا: لم يُحْسِنْ فيه ظنَّه وارتاب فيه وشكَّ. فهو سَيِّئ، وهي سَيِّئَة، وهو أَسْوَأُ، وهي سَوآءُ. ( ج ) سُوءٌ. وـ فلاناً سُوءاً، وسَوْءاً، ومَساءةً: فعل به ما يكره.

( ساءَ ): كلمةُ تقال في إنشاء الذم كبئس. يقال: ساءَ ما يفعل. وفي التنزيل العزيز: ( فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ).

( أَسَاءَ ) فلان: أتى بِسَيِّئٍ. وـ الشيءَ: لم يُحْسِن عمله. وـ ألحق به ما يشينه ويضرُّه. وـ فلاناً، وله، وإليه، وعليه، وبه: ساءَه. وـ به ظَنًّا: ساء.

( سَوَّأَهُ ): ألحق به ما يشينه ويقبحه. وـ عليه قولَه أو فعلَه: عابه عليه. وـ قال له: أَسأْتَ. يقال: إنْ أخطأْتُ فخَطِّئنِي، وإن أَسأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ: قبِّح عليَّ إساءتي. وسَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصلح ولا تفسد.

( استاءَ ): مطاوع ساءَه. وـ تألَّم واكتأَب وتأثر.

( السَّوْءُ ): يقال في القبح: رجلُ سَوْء، وعملُ سَوْء، ورجلُ السَّوْء، والرجلُ السَّوء. وـ النار. ( ج ) أسْواء.

( السُّوءُ ): كل ما يغمُّ الإنسان. وـ كل ما يقبُحُ. وفي المثل: ما أنْكِرُكَ من سُوء: لم يكن إنكاري إياك من سوءٍ رأيتُه بك، وإنما هو لقلة المعرفة بك. وـ اسم جامع للآفات. وـ يُكنى به عن البَرَص. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ ). ( ج ) أَسْواء.

( السُّوأى ): مؤنَّث الأسوأ. وـ السيئة. وـ النار. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى ).

( السَّوْآءُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ ضد الحسناء. وفي الحديث: ( سَوْآءُ وَلُودٌ خير من حسناء عقيم ).

( السَّوْأَةُ ): الخَلَّة القبيحة. وـ الفاحشة. وـ كلُّ عمل وأمر شائن. وـ العورة.

( السَّيْءُ ): كلُّ قبيح وشائن. ( مخفَّف السيئ ).

( السَّيِّئُ ): السَّيْء.

( السَّيِّئةُ ): الصغير من الذنوب. وفي التنزيل العزيز: ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكم سَيِّئَاتِكُمْ ). وـ العيب والنقص. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ). وـ الخطيئة.

( المَساءَةُ ): نقيض المسرة.

( المَسَاوِي ): المعايب والنقائص ( لا تُهمز ). قيل لا واحد لها، وقيل واحدها: سُوء على غير قياس. وفي المثل: ( الخيل تجري على مساويها ): يضرب للرجل يُستمتع به وفيه الخصال المكروهة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً