معنى كلمة زرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة زرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة زرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


زرر: الزِّرُّ: الَّذِي يُوضَعُ فِي الْقَمِيصِ. ابْنُ شُمَيْلٍ: الزِّرُّ الْعُرْوَةُ الَّتِي تُجْعَلُ الْحَبَّةُ فِيهَا. ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ لِزِرِّ الْقَمِيصِ الزِّيرُ، وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يَقْلِبُ أَحَدَ الْحَرْفَيْنِ الْمُدْغَمَيْنِ فَيَقُولُ فِي مَرٍّ مَيْرٍ وَفِي زِرٍّ زِيرٍ، وَهُوَ الدُّجَةُ؛ قَالَ: وَيُقَالُ لِعُرْوَتِهِ الْوَعْلَةُ. وَقَالَ اللَّيْثُ: الزِّرُّ الْجُوَيْزَةُ الَّتِي تُجْعَلُ فِي عُرْوَةِ الْجَيْبِ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَالْقَوْلُ فِي الزِّرِّ مَا قَاْلَ ابْنُ شُمَيْلٍ إِنَّهُ الْعُرْوَةُ وَالْحَبَّةُ تُجْعَلُ فِيهَا. وَالزِّرُّ: وَاحِدُ أَزْرَارِ الْقَمِيصِ. وَفِي الْمَثَلِ: أَلْزَمُ مِنْ زِرٍّ لِعُرْوَةٍ، وَالْجَمْعُ أَزْرَارٌ زُرُورٌ؛ قَاْلَ مُلْحَةُ الْجَرْمِيُّ:
كَأَنَّ زُرُورَ الْقُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ عَلَائِقُهَا مِنْهُ بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ
وَعَزَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ إِلَى عَدِيِّ بْنِ الرِّقَاعِ. وَأَزَرَّ الْقَمِيصَ: جَعَلَ لَهُ زِرًّا. وَأَزَرَّهُ: لَمْ يَكُنْ لَهُ زِرٌّ فَجَعَلَهُ لَهُ. وَزَرَّ الرَّجُلُ: شَدَّ زِرَّهُ؛ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. أَبُو عُبَيْدٍ: أَزْرَرْتُ الْقَمِيصَ إِذَا جَعَلْتُ لَهُ أَزْرَارًا. وَزَرَرْتُهُ إِذَا شَدَدْتُ أَزْرَارَهُ عَلَيْهِ؛ حَكَاهُ عَنِ الْيَزِيدِيِّ. ابْنُ السِّكِّيتِ فِي بَابِ فِعْلٍ وَفُعْلٍ بِاتِّفَاقِ الْمَعْنَى: خِلْبُ الرَّجُلِ وَخُلْبُهُ، وَالرِّجْزُ وَالرُّجْزُ، الزِّرُّ وَالزُّرُّ. قَالَ: حَسِبْتُهُ أَرَادَ زِرَّ الْقَمِيصِ، وَعِضْوٌ وَعُضْوٌ، وَالشُّحُّ وَالشِّحُّ الْبُخْلُ، وَفِي حَدِيثِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ فِي وَصْفِ خَاتَمِ النُّبُوَّةِ: أَنَّهُ رَأَى خَاتَمَ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي ڪَتِفِهِ مِثْلَ زِرِّ الْحَجَلَةِ، أَرَادَ بِزِرِّ الْحَجَلَةِ جَوْزَةً تَضُمُّ الْعُرْوَةَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: الزِّرُّ وَاحِدُ الْأَزْرَارِ الَّتِي تَشْتَدُّ بِهَا الْكِلَلُ وَالسُّتُورُ عَلَى مَا يَكُونُ فِي حَجَلَةِ الْعَرُوسِ، وَقِيلَ: إِنَّمَا هُوَ بِتَقْدِيمِ الرَّاءِ عَلَى الزَّايِ، وَيُرِيدُ بِالْحَجَلَةِ الْقَبَجَةَ، مَأْخُوذٌ مِنْ أَزَرَّتِ الْجَرَادَةُ إِذَا ڪَبَسَتْ ذَنِبَهَا فِي الْأَرْضِ فَبَاضَتْ، وَيَشْهَدُ لَهُ مَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي ڪِتَابِهِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ: ڪَانَ خَاتَمَ رَسُولِ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بَيْنَ ڪَتِفَيْهِ غُدَّةً حَمْرَاءَ مِثْلَ بَيْضَةِ الْحَمَامَةِ. وَالزَّرُّ، بِالْفَتْحِ: مَصْدَرُ زَرَرْتُ الْقَمِيصَ أَزُرُّهُ، بِالضَّمِّ، زَرًّا إِذَا شَدَدْتَ أَزْرَارَهُ عَلَيْكَ. يُقَالُ: ازْرُرْ عَلَيْكَ قَمِيصَكَ وَزُرَّهُ وَزُرُّهُ وَزُرِّهِ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا عِنْدَ الْبَصْرِيِّينَ غَلَطٌ وَإِنَّمَا يَجُوزُ إِذَا ڪَانَ بِغَيْرِ الْهَاءِ، نَحْوَ قَوْلِهِمْ: زُرَّ وَزُرُّ وَزُرِّ، فَمَنْ ڪَسَرَ فَعَلَى أَصْلِ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ، وَمِنْ فَتَحَ فَلِطَلَبِ الْخِفَّةِ، وَمَنْ ضَمَّ فَعَلَى الْإِتْبَاعِ لِضَمِّةِ الزَّايَ، فَأَمَّا إِذَا اتَّصَلَ بِالْهَاءِ الَّتِي هِيَ ضَمِيرُ الْمُذَكَّرِ ڪَقَوْلِكَ زُرُّهُ فَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ فِيهِ إِلَّا الضَّمُّ لِأَنَّ الْهَاءَ حَاجِزٌ غَيْرُ حَصِينٍ، فَكَأَنَّهُ قَالَ: زُرُّوهُ، وَالْوَاوُ السَّاكِنَةُ لَا يَكُونُ مَا قَبْلَهَا إِلَّا مَضْمُومًا، فَإِنِ اتَّصَلَ بِهِ هَاءُ الْمُؤَنَّثِ نَحْوُ زُرَّهَا لَمْ يَجُزْ فِيهِ إِلَّا الْفَتْحُ لِكَوْنِ الْهَاءِ خَفِيَّةً ڪَأَنَّهَا مُطَّرَحَةٌ فَيَصِيرُ زُرَّهَا ڪَأَنَّهُ زُرَّا، وَالْأَلِفُ لَا يَكُونُ مَا قَبْلَهَا إِلَّا مَفْتُوحًا. وَأَزْرَرْتُ الْقَمِيصَ إِذَا جَعَلْتَ لَهُ أَزْرَارًا فَتَزَرَّرَ وَأَمَّا قَوْلُ الْمَرَّارِ:
تَدِينُ لِمَزْرُورٍ إِلَى جَنْبِ حَلْقَةٍ       مِنَ الشِّبْهِ، سَوَّاهَا بِرِفْقٍ طَبِيبُهَا
فَإِنَّمَا يَعْنِي زِمَامَ النَّاقَةِ جَعَلَهُ مَزْرُورًا لِأَنَّهُ يُضَفَّرُ وَيُشَدُّ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: هَذَا الْبَيْتُ لِمَرَّارِ بْنِ سَعِيدٍ الْفَقْعَسِيِّ، وَلَيْسَ هُوَ لِمَرَّارِ بْنِ مُنْقِذٍ الْحَنْظَلِيِّ، وَلَا لِمَرَّارِ بْنِ سَلَامَةَ الْعِجْلِيِّ، وَلَا لِمَرَّارِ بْنِ بَشِيرٍ الذُّهْلِيِّ؛ وَقَوْلُهُ: تَدِينُ تُطِيعُ، وَالدِّينُ الطَّاعَةُ، أَيْ تُطِيعُ زِمَامَهَا فِي السَّيْرِ فَلَا يَنَالُ رَاكِبُهَا مَشَقَّةً. وَالْحَلْقَةُ مِنَ الشَّبَهِ وَالصُّفْرِ تَكُونُ فِي أَنْفِ النَّاقَةِ وَتُسَمَّى بُرَةً، وَإِنْ ڪَانَتْ مِنْ شَعْرٍ فَهِيَ خِزَامَةٌ، وَإِنْ ڪَانَتْ مِنْ خَشَبٍ فَهِيَ خِشَاشٌ. وَقَوْلُ أَبِي ذَرٍّ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فِي عَلِيٍّ، عَلَيْهِ السَّلَامُ: إِنَّهُ لَزِرُّ الْأَرْضِ الَّذِي تَسْكُنُ إِلَيْهِ وَيَسْكُنُ إِلَيْهَا وَلَوْ فُقِدَ لَأَنْكَرْتُمُ الْأَرْضَ وَأَنْكَرْتُمُ النَّاسَ؛ فَسَّرَهُ ثَعْلَبٌ فَقَالَ: تَثْبُتُ بِهِ الْأَرْضُ ڪَمَا يَثْبُتُ الْقَمِيصُ بِزِرِّهِ إِذَا شُدَّ بِهِ. وَرَأَى عَلِيٌّ أَبَا ذَرٍّ فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ لَهُ: هَذَا زِرُّ الدِّينِ؛ قَاْلَ أَبُو الْعَبَّاسِ: مَعْنَاهُ أَنَّهُ قِوَامُ الدِّينِ ڪَالزِّرِّ، وَهُوَ الْعُظَيْمُ الَّذِي تَحْتَ الْقَلْبِ، وَهُوَ قِوَامُهُ. وَيُقَالُ لِلْحَدِيدَةِ الَّتِي تُجْعَلُ فِيهَا الْحَلْقَةُ الَّتِي تُضْرَبُ عَلَى وَجْهِ الْبَابِ لِإِصْفَاقِهِ: الزِّرَّةُ؛ قَالَهُ عَمْرُو بْنُ بَحْرٍ. وَالْأَزْرَارُ: الْخَشَبَاتُ الَّتِي يَدْخُلُ فِيهَا رَأْسُ عَمُودِ الْخِبَاءِ، وَقِيلَ: الْأَزْرَارُ خَشَبَاتٌ يُخْرَزْنَ فِي أَعْلَى شُقَقِ الْخِبَاءِ وَأُصُولِهَا فِي الْأَرْضِ، وَاحِدُهَا زِرٌّ، وَزَرَّهَا: عَمِلَ بِهَا ذَلِكَ وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:
كَأَنَّ صَقْبًا حَسَنَ الزَّرْزِيرِ     فِي رَأْسِهَا الرَّاجِفِ وَالتَّدْمِيرِ
فَسَّرَهُ فَقَالَ: عَنَى بِهِ أَنَّهَا شَدِيدَةُ الْخَلْقِ؛ قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَعِنْدِي أَنَّهُ عَنَى طُولَ عُنُقِهَا شَبَّهَهُ بِالصَّقْبِ، وَهُوَ عَمُودُ الْخِبَاءِ. وَالزِّرَّانِ: الْوَابِلَتَانِ، وَقِيلَ: الزِّرُّ النُّقْرَةُ الَّتِي تَدُورُ فِيهَا وَابِلَةُ ڪَتِفِ الْإِنْسَانِ. وَالزِّرَّانِ: طَرَفَا الْوَرِكَيْنِ فِي النُّقْرَةِ. وَزِرُّ السَّيْفِ: حَدُّهُ. وَقَالَ مُجَرِّسُ بْنُ ڪُلَيْبٍ فِي ڪَلَامٍ لَهُ: أَمَا وَسَيْفِي وَزِرَّيْهِ، وَرُمْحِي وَنَصْلَيْهِ، لَا يَدَعُ الرَّجُلُ قَاتِلَ أَبِيهِ وَهُوَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ؛ ثُمَّ قَتَلَ جَسَّاسًا، وَهُوَ الَّذِي ڪَانَ قَتَلَ أَبَاهُ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الْحَسَنِ الرِّعْيَةِ لِلْإِبِلِ: إِنَّهُ لَزِرٌّ مِنْ أَزْرَارِهَا، وَإِذَا ڪَانَتِ الْإِبِلُ سِمَانًا قِيلَ: بِهَا زِرَّةٌ؛ وَإِنَّهُ لَزِرٌّ مِنْ أَزْرَارِ الْمَالِ يُحْسِنُ الْقِيَامَ عَلَيْهِ، وَقِيلَ: إِنَّهُ لَزِرُّ مَالٍ إِذَا ڪَانَ يَسُوقُ الْإِبِلَ سَوْقًا شَدِيدًا، وَالْأَوَّلُ الْوَجْهُ. وَإِنَّهُ لَزُرْزُورُ مَالٍ أَيْ عَالَمٌ بِمَصْلَحَتِهِ. وَزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرًّا: عَضَّهُ. وَالزِّرَّةُ: أَثَرُ الْعَضَّةِ. وَزَارَّهُ: عَاضَّهُ قَاْلَ أَبُو الْأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ: وَسَأَلَ رَجُلًا فَقَالَ: مَا فَعَلَتِ امْرَأَةُ فُلَانٍ الَّتِي ڪَانَتْ تُشَارُّهُ وَتُهَارُّهُ وَتُزَارُّهُ؟ الْمُزَارَّةُ مِنَ الزَّرِّ، وَهُوَ الْعَضُّ، ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الزِّرُّ: حَدُ السَّيْفِ، وَالزَّرُّ: الْعَضُّ، وَالزِّرُّ: قِوَامُ الْقَلْبِ، وَالْمُزَارَّةُ: الْمُعَاضَّةُ، وَحِمَارٌ مِزَرٌّ، بِالْكَسْرِ: ڪَثِيرُ الْعَضِّ. وَالزَّرَّةُ: الْعَضَّةُ، وَهِيَ الْجِرَاحَةُ بِزِرِّ السَّيْفِ أَيْضًا. وَالزِّرَّةُ: الْعَقْلُ أَيْضًا؛ يُقَالُ: زَرَّ يَزُرُّ إِذَا زَادَ عُقْلُهُ وَتَجَارِبُهُ، وَزَرِرَ إِذَا تَعَدَّى عَلَى خَصْمِهِ، وَزَرَّ إِذَا عَقَلَ بَعْدَ حُمْقٍ. وَالزَّرُّ: الشَّلُّ وَالطَّرْدُ؛ يُقَالُ: هُوَ يَزُرُّ الْكَتَائِبَ بِالسَّيْفِ؛ وَأَنْشَدَ:
يَزُرُّ الْكَتَائِبَ بِالسَّيْفِ زَرَّا
وَالزَّرِيرُ: الْخَفِيفُ الظَّرِيفُ. وَالزَّرِيرُ: الْعَاقِلُ. وَزَرَّهُ زَرًّا: طَرَدَهُ. وَزَرَّهُ زَرًّا: طَعَنَهُ. وَالزَّرُّ: النَّتْفُ. وَزَرَّ عَيَّنَهُ وَزَرَّهُمَا: ضَيَّقَهُمَا. وَزَرَّتْ عَيْنُهُ تَزِرُّ، بِالْكَسْرِ، زَرِيرًا وَعَيْنَاهُ تَزِرَّانِ زَرِيرًا أَيْ: تَوَقَّدَانِ. وَالزَّرِيرُ: نَبَاتٌ لَهُ نَوْرٌ أَصْفَرُ يُصْبَغُ بِهِ؛ مِنْ ڪَلَامِ الْعَجَمِ. وَالزُّرْزُرُ: طَائِرٌ، وَفِي (التَّهْذِيبِ): وَالزُّرْزُورُ طَائِرٌ، وَقَدْ زَرْزَرَ بِصَوْتِهِ. وَالزُّرْزُورُ، وَالْجَمْعُ: الزَّرَازِرُ: هَنَاتٌ ڪَالْقَنَابِرِ مُلْسُ الرُّءُوسِ تُزَرْزِرُ بِأَصْوَاتِهَا زَرْزَرَةً شَدِيدَةً. قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: زَرْزَرَ الرَّجُلُ: إِذَا دَامَ عَلَى أَكْلِ الزَّرَازِرِ، وَزَرْزَرَ إِذَا ثَبَتَ بِالْمَكَانِ. وَالزَّرْزَارُ: الْخَفِيفُ السَّرِيعُ. الْأَصْمَعِيُّ: فُلَانٌ ڪَيِّسٌ زُرَازِرٌ أَيْ: وَقَّادٌ تَبْرُقُ عَيْنَاهُ. الْفَرَّاءُ: عَيْنَاهُ تَزِرَّانِ فِي رَأْسِهِ إِذَا تَوَقَّدَتَا. وَرَجُلٌ زَرِيرٌ أَيْ: خَفِيفٌ ذَكِيٌّ؛ وَأَنْشَدَ شَمِرٌ
: يَبِيتُ الْعَبْدُ يَرْكَبُ أَجْنَبَيْهِ يَخِرُّ ڪَأَنَّهُ ڪَعْبٌ زَرِيرُ
وَرَجُلٌ زُرَازِرٌ إِذَا ڪَانَ خَفِيفًا، وَرِجَالٌ زَرَازِرُ؛ وَأَنْشَدَ
:
وَوَكَرَى تَجْرِي عَلَى الْمَحَاوِرِ     خَرْسَاءَ مِنْ تَحْتِ امْرِئٍ زُرَازِرِ
وَزِرُّ بْنُ حُبَيْشٍ: رَجُلٌ مِنْ قُرَّاءِ التَّابِعِينَ. وَزُرَارَةُ: أَبُو حَاجِبٍ. وَزِرَّةُ: فَرَسُ الْعَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاسٍ.

معنى كلمة زرر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً