معنى كلمة ركز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ركز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ركز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ركز: الرَّكْزُ: غَرْزُكَ شَيْئًا مُنْتَصِبًا ڪَالرُّمْحِ وَنَحْوِهِ تَرْكُزُهُ رَكْزًا فِي مَرْكَزِهِ، وَقَدْ رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ وَيَرْكِزُهُ رَكْزًا وَرَكَّزَهُ: غَرَزَهُ فِي الْأَرْضِ، وَأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
وَأَشْطَانُ الرِّمَاحِ مُرَكَّزَاتٌ وَحَوْمُ النَّعْمِ وَالْحَلَقُ الْحُلُولُ
وَالْمَرَاكِزُ: مَنَابِتُ الْأَسْنَانِ. وَمَرْكَزُ الْجُنْدِ: الْمَوْضِعُ الَّذِي أُمِرُوا أَنْ يَلْزَمُوهُ وَأُمِرُوا أَنْ لَا يَبْرَحُوهُ. وَمَرْكَزُ الرَّجُلِ: مَوْضِعُهُ: يُقَالُ: أَخَلَّ فُلَانٌ بِمَرْكَزِهِ. وَارْتَكَزْتُ عَلَى الْقَوْسِ إِذَا وَضَعْتَ سِيَتَهَا بِالْأَرْضِ ثُمَّ اعْتَمَدْتَ عَلَيْهَا. وَمَرْكَزُ الدَّائِرَةِ: وَسَطُهَا. وَالْمُرْتَكِزُ السَّاقِ مِنْ يَابِسِ النَّبَاتِ: الَّذِي طَارَ عَنْهُ الْوَرَقُ. وَالْمُرْتَكِزُ مِنْ يَابِسِ الْحَشِيشِ: أَنْ تَرَى سَاقًا وَقَدْ تَطَايَرَ عَنْهَا وَرَقُهَا وَأَغْصَانُهَا. وَرَكَزَ الْحَرُّ السَّفَا يَرْكُزُهُ رَكْزًا: أَثْبَتَهُ فِي الْأَرْضِ، قَاْلَ الْأَخْطَلُ:
فَلَمَّا تَلَوَّى فِي جَحَافِلِهِ السَّفَا     وَأَوْجَعَهُ مَرْكُوزُهُ وَذَوَابِلُهْ
وَمَا رَأَيْتُ لَهُ رِكْزَةَ عَقْلٍ أَيْ: ثَبَاتَ عَقْلٍ. قَاْلَ الْفَرَّاءُ: سَمِعْتُ بَعْضَ بَنِي أَسَدٍ يَقُولُ: ڪَلَّمْتُ فُلَانًا فَمَا رَأَيْتُ لَهُ رِكْزَةً، يُرِيدُ لَيْسَ بِثَابِتِ الْعَقْلِ وَالرِّكْزُ: الصَّوْتُ الْخَفِيُّ، وَقِيلَ: هُوَ الصَّوْتُ لَيْسَ بِالشَّدِيدِ. قَاْلَ وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا قَاْلَ الْفَرَّاءُ: الرِّكْزُ الصَّوْتُ، وَالرِّكْزُ: صَوْتُ الْإِنْسَانِ تَسْمَعُهُ مِنْ بَعِيدٍ نَحْوُ رَكَزَ الصَّائِدُ إِذَا نَاجَى ڪِلَابَهُ، وَأَنْشَدَ:
وَقَدْ تَوَجَّسَ رِكْزًا مُقْفِرٌ نَدُسٌ     بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ مَا فِي سَمْعِهِ ڪَذِبُ
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ قَالَ: هُوَ رِكْزُ النَّاسِ، قَالَ: الرِّكْزُ الْحِسُّ وَالصَّوْتُ الْخَفِيُّ، فَجَعَلَ الْقَسْوَرَةَ نَفْسَهَا رِكْزًا; لِأَنَّ الْقَسْوَرَةَ جَمَاعَةُ الرِّجَالِ، وَقِيلَ: هُوَ جَمَاعَةُ الرُّمَاةِ، فَسَمَّاهُمْ بِاسْمِ صَوْتِهِمْ، وَأَصْلُهَا مِنَ الْقَسْرِ وَهُوَ الْقَهْرُ وَالْغَلَبَةُ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْأَسَدِ قَسْوَرَةٌ. وَالرِّكَازُ: قِطَعُ ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ تَخْرُجُ مِنَ الْأَرْضِ أَوِ الْمَعْدِنِ. وَفِي الْحَدِيثِ: وَفِي الرِّكَازِ الْخُمْسُ. وَأَرْكَزَ الْمَعْدِنُ: وُجِدَ فِيهِ الرِّكَازُ؛ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَأَرْكَزَ الرَّجُلُ إِذَا وَجَدَ رِكَازًا. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: اخْتَلَفَ أَهْلُ الْحِجَازِ وَالْعِرَاقِ، فَقَالَ أَهْلُ الْعِرَاقِ: فِي الرِّكَازِ الْمَعَادِنُ ڪُلُّهَا، فَمَا اسْتَخْرَجَ مِنْهَا مِنْ شَيْءٍ فَلِمُسْتَخْرِجِهِ أَرْبَعَةُ أَخْمَاسِهِ، وَلِبَيْتِ الْمَالِ الْخُمُسُ، قَالُوا: وَكَذَلِكَ الْمَالُ الْعَادِيُّ يُوجَدُ مَدْفُونًا هُوَ مِثْلُ الْمَعْدِنِ سَوَاءٌ، قَالُوا: وَإِنَّمَا أَصْلُ الرِّكَازِ الْمَعْدِنُ، وَالْمَالُ الْعَادِيُّ الَّذِي قَدْ مَلَكَهُ النَّاسُ مُشَبَّهٌ بِالْمَعْدِنِ، وَقَالَ أَهْلُ الْحِجَازِ: إِنَّمَا الرِّكَازُ ڪُنُوزُ الْجَاهِلِيَّةِ، وَقِيلَ: هُوَ الْمَالُ الْمَدْفُونُ خَاصَّةً مِمَّا ڪَنَزَهُ بَنُو آدَمَ قَبْلَ الْإِسْلَامِ فَأَمَّا الْمَعَادِنُ فَلَيْسَتْ بِرِكَازٍ، وَإِنَّمَا فِيهَا مِثْلُ مَا فِي أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ مِنَ الرِّكَازِ إِذَا بَلَغَ مَا أَصَابَ مِائَتَيْ دِرْهَمٍ ڪَانَ فِيهَا خَمْسَةُ دَرَاهِمَ، وَمَا زَادَ فَبِحِسَابِ ذَلِكَ، وَكَذَلِكَ الذَّهَبُ إِذَا بَلَغَ عِشْرِينَ مِثْقَالًا ڪَانَ فِيهِ نِصْفُ مِثْقَالٍ، وَهَذَانِ الْقَوْلَانِ تَحْتَمِلُهُمَا اللُّغَةُ; لِأَنَّ ڪُلًّا مِنْهُمَا مَرْكُوزٌ فِي الْأَرْضِ أَيْ: ثَابِتٌ. يُقَالُ: رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزًا إِذَا دَفَنَهُ. وَالْحَدِيثُ إِنَّمَا جَاءَ عَلَى رَأْيِ أَهْلِ الْحِجَازِ، وَهُوَ الْكَنْزُ الْجَاهِلِيُّ، وَإِنَّمَا ڪَانَ فِيهِ الْخُمُسُ; لِكَثْرَةِ نَفْعِهِ وَسُهُولَةِ أَخْذِهِ. وَرَوَى الْأَزْهَرِيُّ عَنِ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ قَالَ: الَّذِي لَا أَشُكُّ فِيهِ أَنَّ الرِّكَازَ دَفِينُ الْجَاهِلِيَّةِ، وَالَّذِي أَنَا وَاقِفٌ فِيهِ الرِّكَازُ فِي الْمَعْدِنِ وَالتِّبْرِ الْمَخْلُوقِ فِي الْأَرْضِ. وَرُوِيَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ أَنَّ عَبْدًا وَجَدَ رِكْزَةً عَلَى عَهْدِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَأَخَذَهَا مِنْهُ عُمَرُ؛ قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الرِّكَازُ مَا أَخْرَجَ الْمَعْدِنُ وَقَدْ أَرْكَزَ الْمَعْدِنُ وَأَنَالَ، وَقَالَ غَيْرُهُ: أَرْكَزَ صَاحِبُ الْمَعْدِنِ إِذَا ڪَثُرَ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ لَهُ مِنْ فِضَّةٍ وَغَيْرِهَا. وَالرِّكَازُ: الِاسْمُ، وَهِيَ الْقِطَعُ الْعِظَامُ مِثْلُ الْجَلَامِيدِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ تَخْرُجُ مِنَ الْمَعَادِنِ، وَهَذَا يُعَضِّدُ تَفْسِيرَ أَهْلِ الْعِرَاقِ. قَالَ: وَقَالَ الشَّافِعِيُّ يُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَصَابَ فِي الْمَعْدِنِ الْبَدْرَةَ الْمُجْتَمِعَةَ: قَدْ أَرْكَزَ. وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ: الرِّكَازُ جَمْعٌ، وَالْوَاحِدَةُ رِكْزَةٌ، ڪَأَنَّهُ رُكِزَ فِي الْأَرْضِ رَكْزًا، وَقَدْ جَاءَ فِي مُسْنَدِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ هَذَا الْحَدِيثِ: وَفِي الرَّكَائِزِ الْخُمْسُ، ڪَأَنَّهَا جَمْعُ رَكِيزَةٍ، أَوْ رِكَازَةٍ. وَالرَّكِيزَةُ وَالرِّكْزَةُ: الْقِطْعَةُ مِنْ جَوَاهِرِ الْأَرْضِ الْمَرْكُوزَةِ فِيهَا. وَالرِّكْزُ الرَّجُلُ الْعَاقِلُ الْحَلِيمُ السَّخِيُّ. وَالرِّكْزَةُ: النَّخْلَةُ الَّتِي تُقْتَلَعُ عَنِ الْجِذْعِ، عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ. قَاْلَ شَمِرٌ: وَالنَّخْلَةُ الَّتِي تَنْبُتُ فِي جِذْعِ النَّخْلَةِ ثُمَّ تُحَوَّلُ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ هِيَ الرِّكْزَةُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: هَذَا رِكْزٌ حَسَنٌ وَهَذَا وَدِيٌّ حَسَنٌ وَهَذَا قَلْعٌ حَسَنٌ. وَيُقَالُ: رِكْزُ الْوَدِيِّ وَالْقَلْعِ. وَمَرْكُوزٌ: اسْمُ مَوْضِعٍ، قَاْلَ الرَّاعِي:
بِأَعْلَامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ     مَغَانِيُّ أُمِّ الْوَرْدِ إِذْ هِيَ مَا هِيَا

معنى كلمة ركز – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً