معنى كلمة ركز – المعجم الوسيط

معنى كلمة ركز – المعجم الوسيط

رَكَزَ

شيئاً في شيء ـُ رَكْزاً: أقرّه وأثبته. ويُقال: ركز السهم في الأَرض: غرزه. وركز اللهُ المعادنَ في الأَرض أَو الجبال: أَوْجَدَها في باطنها. وهذا شيء مركوز في العقول.

( أرْكَزَ ) المنجَمُ ونحوه: صار فيه رِكاز. وـ فلان: وجد رِكازاً. وـ صاحب المعدن: كثر ما يخرج منه له من فِضّة وغيرها. وـ كان له صوت خَفيّ.

( رَكَّزَهُ ): ركَزه. وـ المحلول ( في الكيمياء ): زاد نسبة الذّائب إِِلى المذيب دون أَن يصل إِِلى حدّ التشبّع. وـ اللّبن: كثّفه. وـ فِكْره في كذا: حصره فيه. ( مج ).

( ارْتَكَزَ ): ثبت واستقرّ. وـ عليه: اعتمد.

( تَرَكَّزَ ): ثبت واستقرّ.

( الارْتِكازُ ): نقطة الارتكاز، ( في الميكانيكا ): الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قُوّتا الدّفع والمقاومة. ويُقال: اتّخذ الجيش مدينة كذا نقطة ارتكاز: قاعدة لعمله. ( محدثة ).

( الرِّكازُ ): ما ركزَه اللهُ تعالى في الأَرض من المعادن في حالتها الطبيعية. وـ الكنز. وـ المال المدفون قبل الإِسلام.

( الرِّكْزُ ): الصوت الخفيّ. وفي التنزيل العزيز: ( هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا ). ( ج ) رُكوز، وأركاز.

( الرِّكْزَةُ ): واحدة الرِّكاز. وـ النخلة تنبت في جذع أخرى ثم تُحَوّل إِِلى مكان آخر. وـ ثبات العقل ومسكته. يُقال: ما رأيت له ركزة، أَو ركزة عقل. ( ج ) رِكَز، وركاز.

( الرَّكِيزَةُ ): ما يرتكز عليه. وـ القطعة من جواهر الأَرض المركوزة فيها. ( ج ) رِكاز، وركائز. وـ ( في اصطلاح الرّمّالين ): العتبة الداخلة. وـ في الموسيقى ( من أجزاء القانون ): قطعة على شكل شبه مُنْحَرِف، مثبتة قاعدتها الكبرى بالقبلة، وترتكز الفرس على قاعدتها الصغرى. ( مج ).

( المُرْتَكِزَةُ ) من يابس الحشيش والنّبات: السّاق التي تطاير عنها ورقها وأغصانها.

( المَرْكَزُ ): المقرّ الثابت الذي تتشعّب منه الفروع؛ كمركز الهاتف ونحوه. وـ أحد أقسام المحافظة، في التقسيم الإِداري بمصر، وتتبعه عدّة قرى. ( مو ). ومركز الجند: موضعهم الذي أمروا أَن يرابطوا به ويلزموه ولا يبرحوه. ومركز الرجل: منزلته ومكانته الحِسّيّة أَو المعنوية. ومركز الدّائرة: نقطة داخل الدّائرة، تتساوى المستقيمات الخارجة منها إِِلى المحيط. والمركز البيضيّ ( في الطب الباطنيّ ): هو المادة البيضيّة البيضاء في نصف المخّ. ( مج ).

( المَرْكَزيُّ ): المنسوب إِِلى المركز. ومصرف مركزيّ: ترجع إِِليه المصارف الأخرى. ( محدثة ).

( المركزيّةُ ): نظام يقضي بتبعيّة البلاد لمركز رئيس واحد، نقيضه: ( اللامركزية )، وهو النظام الذي يمنح الأقسام المختلفة نوعاً من الاستقلال المحلي. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً