معنى كلمة ركبه – المعجم الوسيط

معنى كلمة ركبه – المعجم الوسيط

رَكَبَهُ

ـُ رَكْباً: ضرب رُكْبَتَه. وـ ضربه برُكْبتِه.

( رَكِبَ ) ـَ رَكَباً: عظمت رُكْبَتَاهُ أَو إِحداهما. فهو أركب، وهي رَكْباء. ( ج ) رُكْب. وـ الشيء، وعليه وفيه رُكُوباً ومَرْكباً: علاه. ويُقال: ركِب في السّفينة ونحوها، وركِب الشَّحْمُ بعضُه بعضاً. وركبه بالمكروه: فعله به. وـ الدَّيْن فلاناً: غلبه وكثر عليه. وـ فلان رأسه: مضى على غير هدى، لا يطيع مرشداً. وـ الذَّنْب أَو القبيح: فعله واقترفه. وـ فلاناً، أَو أثره وطريقه: تبعه وجاء على أثره ولحقه. وفي حديث أبي هريرة: ( فإِِذا عمرُ قد رَكِبَنِي ): تبعني وجاء على أَثري. فهو راكب. ( ج ) رُكّاب، ورُكُوب، ورُكبان.

( رُكِبَ ): شكا رُكْبَتَه.

( أرْكَبَ ) المهرُ ونحوه: حان له أَن يُرْكب. يُقال: دابّة مركِبَة. وـ فلاناً: جعله يركب. يُقال: أركبني خلفه. وـ جعل له ما يركبه.

( رَكَّبَهُ ): جعله يَرْكَب. وـ الشيء: وضع بعضه على بعض. وـ ضمّه إِِلى غيره، فصار شيئاً واحداً في المنظر. يُقال: ركّب الفصّ في الخاتم، وركّب السنان في الرّمح، وركّب الكلمة، أَو الجملة. وهذا تركيب يدلّ على كذا. وركّب الدواء ونحوه: ألّفه من مواد مختلفة.

( ارْتَكَبَ ) ذَنْباً، أَو قبيحاً: اقترفه. ويُقال: ارتكب دَيْناً، وارتكبه الدَّيْن.

( تَرَاكَبَ ) الشيءُ: ركِبَ بعضُه بعضاً، أَو تراكم.

( تَرَكَّبَ ): يُقال: تَرَكّب الشيء من كذا وكذا: تألّف وتكوّن.

( اسْتَرْكَبَهُ ): طلب منه أَن يُرْكِبَه. يُقال: استرْكَبْتُهُ، فأركَبَني.

( التَّرَاكُبُ ): ( في علم النبات ): زيادة جدار الخَلِيّة في الغِلَظ بإِضافة مادة التّغليظ طبقة فوق أخرى. ( مج ).

( التَّرْكِيبُ ): ( في علم الفلسفة ): تأليف الشيء من مكوّناته البسيطة. ويقابله: التحليل. ( مج ).

( الرّاكِبُ ): فسيلة تكون في أعلى النخلة متدلِّية لا تبلغ الأَرض، أَو تخرج في جذع النخلة وليس لها عرق في الأَرض. وـ رأس الجبل.

( الرَّاكِبَةُ ): مؤنّث الراكب. ( ج ) رَوَاكب. ورواكِب الشحم: طرائق متراكِبَة في مقدّم السّنام. وـ من النخل: الراكب.

( الرَّاكوبُ ) من النّخل: الراكب. ( ج ) رَوَاكيب. ورواكيب الشحم: روَاكِبُه.

( الرَّاكوبةُ ) من النّخل: الراكب.

( الرِّكابُ ) للسَّرْج: ما توضع فيه الرِّجل. وهما ركابان. وـ الإِِبل المركوبة، أَو الحاملة شيئاً، أَو التي يراد الحمل عليها. ويُقال: هو يمشي في رِكابه: يتبعه. ( ج ) رُكُب، ورَكائب.

( الرَّكْبُ ): الراكبون، العشرة فما فوق. ( ج ) أركُب، وركوب.

( الرَّكَبُ ): العانة. وـ منبِتها. وـ أصل الفخذ عليه لحم الفرج. وـ بياض في الركبة. ( ج ) رِكاب. وـ ( جج ) أراكيب.

( الرُّكْبانُ ): رُكبان السّنبل: سوابقُهُ وأوائلُه التي تخرج من أكمامها.

( الرُّكْبَةُ ): موصل أَسفل الفَخِذ بأعلى السّاق. وـ موصِل الوظيف بالذِّراع. ( ج ) رُكَب. ويُقال: هما كَرُكْبَتَي البعير: متساويان.

( الرِّكِّيبُ ): مَن يكثر الرّكوب ويحسنه.

( الرَّكوبُ ): المركوبُ من الدوابِّ وغيرها. ويُقال: جملٌ ركوبٌ، وناقةٌ ركوبٌ: به آثار الدَّبر والقَتَب. وطريقٌ ركوبٌ: مسلوك مُمَهّدٌ. ( ج ) رُكُبٌ.

( الرَّكُوبَةُ ) من الدوابّ: الرّكوب، أَو المخصّصَة للرُّكوب. ( ج ) ركائب.

( الرَّكيبُ ): الراكب مع آخر. ويُقال: هو ركيب فلان. وـ المُرَكَّب في الشيء، كالفصّ في الخاتم وغيره. وـ المزرعة. وـ من النخل وغيره: ما غرس سطراً على جدول أَو غيره. وـ القطعة من الأَرض ترفع أَطرافها وتصلح للزرع. وـ الجدول بين القطعتين كذلك. وـ ما بين البستانين من النخل والكرم.

( المَرْكَبُ ): ما يُرْكَب عليه في البرِّ والبحر. وغلب استعماله في السفينة. ويومُ المركب: يومٌ يركبُ الخليفةُ فيه للسير والزينة مع عسكره. ( ج ) مراكب.

( المُرَكّبُ ): الأصلُ والمنبِتُ. يُقال: هو كريم المركّب. و ( الجهل المركّب ): أَن يجهل شيئاً، ويجهل أنّه يجهله. وـ ضدّ البسيط. ( مو ). وـ ( في علم الكيمياء ): هو الجسم المتماثل ذو التركيب الثابت الخواص الناتج من عنصرين أَو أكثر اتَّحدا كيمياويًّا. وـ ( في المنطق ): ما يدلّ جزؤه على جزء معناه، مثل رامي الحجارة. والمركبات السلسلية ( في علم الكيمياء ): مركبات تتألّف من ذرات كالكربون يتّصل بعضها ببعض كالسلسلة. ( مج ).

( المَرْكوبُ ): كلّ ما يُركب. ومنه قيل لنوع من الأحذية: مركوبٌ. ( محدثة ). ( ج ) مراكيب.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً