معنى كلمة رفض – المعجم الوسيط

معنى كلمة رفض – المعجم الوسيط

رَفَضَ

الوادي ـُِ رَفْضاً، ورُفُوضاً: اتّسع. وـ النَّخْل: انتشر عِذْقُه وسقط غِلافه. وـ الماشية: تفرّقت وانتشرت في المرعى، ترعى وحدها حيث شاءت. وـ الشيء رفضاً: تركه وجانبه. وـ رماه وطرده. وـ الماشية ـِ رَفْضاً: تركها ترعى كيف شاءت. وـ الشيء: كسره. فهو مرفوض. ورفيض.

( رَفَّضَ ) في القِرْبَة ونحوها: أبقى فيها رَفْضاً من الماء.

( تَرَفَّضَ ): تَفَرّق وتبدّد وزال. وـ سال وتَرَشَّش.

( ارفَضّ ): تَرَفّض. يُقال: ارفَضّ الدمع، وارفضّ العرق. وفي حديث البُرَاق: ( أنّه استصعب على النبي صلّى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقاً وقرّ ). ويُقال: ارفضّ الوجع: زال.

( اسْتَرْفَضَ ) الوادي: رفض.

( الرَّافِضَةُ ): مؤنّث الرافض. وـ طائفة من الجنود تركوا قائدهم وانصرفوا. وـ فرقة من الشّيعة تجيز الطّعنَ في الصحابة: سُمُّوا بذلك لأنّ أَوَّلِيهم رفَضُوا زيد بن عليّ حين نهاهم عن الطّعْن في الشيخين. ( ج ) رَوافِض.

( الرّافضيُّ ): مَن يذهب مذهب الرّافضة، وهي رافضيّة.

( الرُّفَاضُ ) من الشيء: ما تحطم منه فتفرّق.

( الرِّفَاضُ ): الطُّرُق المتفرقة يميناً وشمالاً.

( الرَّفْضُ ): القليل من السوائل. وـ القوت.

( الرَّفَضُ ): المتفرِّق من كلّ شيء. وـ الفِرقَة من الناس. وـ القليل من السّوائل يبقى في الوعاء. وـ القوت؛ لأنه قليل. وـ من الشيء: جانبه. ( ج ) رُفُوض، ورِفاض، وأرْفاض. يُقال: في أرض كذا رُفوض من كلأ: أَي متفرِّق بعيد بعضه من بعض. ورُفوض الأَرض: المواضع التي لا تُمْلَك.

( الرِّفْضُ ): مُعتَقَد الرافضة.

( الرُّفَضَةُ ): الكثيرُ الرّفض للأشياء. يُقال: هو قُبَضَةٌ رُفَضَة: يتمسك بالشيء ثم يتركه. وراعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَة: يسوق الماشية يحافظ عليها، ثم يتركها ترعى كيف شاءت. وهم رُفَضَة أيضاً.

( الرَّفَّاضُ ): الذي يرعى رُفوض الأَرض، وهي رفّاضة، وهم رفّاضة.

( الرَّفِيضُ ): العَرقُ لسيلانه. وـ المُتَكسِّر.

( المَرْفَِضُ ): مجرى الماء ومسيله ومسقطه. ( ج ) مَرافِض.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً