معنى كلمة رغب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة رغب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة رغب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


رغب: الرَّغْبُ وَالرُّغْبُ وَالرَّغَبُ وَالرَّغْبَةُ وَالرَّغَبُوتُ وَالرُّغْبَى وَالرَّغْبَى وَالرَّغْبَاءُ: الضَّرَاعَةُ وَالْمَسْأَلَةُ. وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَعْمَلَ لَفْظَ الرَّغْبَةِ وَحْدَهَا، وَلَوْ أَعْمَلَهُمَا مَعًا، لَقَالَ: رَغْبَةً إِلَيْكَ وَرَهْبَةً مِنْكَ، وَلَكِنْ لَمَّا جَمَعَهُمَا فِي النَّظْمِ حَمَلَ أَحَدَهُمَا عَلَى الْآخَرِ، ڪَقَوْلِ الرَّاجِزِ:
وَزَجَّجْنَ الْحَوَاجِبَ وَالْعُيُونَا
وَقَوْلُ الْآخَرِ:
مُتَقَلِّدًا سَيْفًا وَرُمْحًا
وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالُوا لَهُ عِنْدَ مَوْتِهِ: جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا، فَعَلْتَ وَفَعَلْتَ، فَقَالَ: رَاغِبٌ وَرَاهِبٌ، يَعْنِي: أَنَّ قَوْلَكُمْ لِي هَذَا الْقَوْلَ، إِمَّا قَوْلُ رَاغِبٍ فِيمَا عِنْدِي، أَوْ رَاهِبٍ مِنِّي، وَقِيلَ: أَرَادَ إِنَّنِي رَاغِبٌ فِيمَا عِنْدَ اللَّهِ، وَرَاهِبٌ مِنْ عَذَابِهِ، فَلَا تَعْوِيلَ عِنْدِي عَلَى مَا قُلْتُمْ مِنَ الْوَصْفِ وَالْإِطْرَاءِ. وَرَجُلٌ رَغَبُوتٌ: مِنَ الرَّغْبَةِ. وَقَدْ رَغِبَ إِلَيْهِ وَرَغَّبَهُ هُوَ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ وَأَنْشَدَ:
إِذَا مَالَتِ الدُّنْيَا عَلَى الْمَرْءِ رَغَّبَتْ      إِلَيْهِ وَمَالَ النَّاسُ حَيْثُ يَمِيلُ
وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ أَسْمَاءَ بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – قَالَتْ: أَتَتْنِي أُمِّي رَاغِبَةً فِي الْعَهْدِ الَّذِي ڪَانَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وَبَيْنَ قُرَيْشٍ، وَهِيَ ڪَافِرَةٌ، فَسَأَلَتْنِي، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أَصِلُهَا؟ فَقَالَ: نَعَمْ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: قَوْلُهَا أَتَتْنِي أُمِّي رَاغِبَةً، أَيْ: طَائِعَةً، تَسْأَلُ شَيْئًا. يُقَالُ: رَغِبْتُ إِلَى فُلَانٍ فِي ڪَذَا وَكَذَا أَيْ: سَأَلْتُهُ إِيَّاهُ. وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ: ڪَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا مَرِجَ الدِّينُ، وَظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ؟ وَقَوْلُهُ: ظَهَرَتِ الرَّغْبَةُ أَيْ: ڪَثُرَ السُّؤَالُ وَقَلَّتِ الْعِفَّةُ، وَمَعْنَى ظُهُورِ الرَّغْبَةِ: الْحِرْصُ عَلَى الْجَمْعِ، مَعَ مَنْعِ الْحَقِّ. رَغِبَ يَرْغَبُ رَغْبَةً إِذَا حَرَصَ عَلَى الشَّيْءِ، وَطَمِعَ فِيهِ. وَالرَّغْبَةُ: السُّؤَالُ وَالطَّمَعُ. وَأَرْغَبَنِي فِي الشَّيْءِ وَرَغَّبَنِي، بِمَعْنًى. وَرَغَّبَهُ: أَعْطَاهُ مَا رَغِبَ، قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
لَقُلْتُ لِدَهْرِي: إِنَّهُ هُوَ غَزْوَتِي     وَإِنِّي وَإِنْ رَغَّبْتِنِي غَيْرُ فَاعِلِ
وَالرَّغِيبَةُ مِنَ الْعَطَاءِ: الْكَثِيرُ وَالْجَمْعُ الرَّغَائِبُ، قَاْلَ النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ:
لَا تَغْضَبَنَّ عَلَى امْرِئٍ فِي مَالِهِ     وَعَلَى ڪَرَائِمِ صُلْبِ مَالِكَ فَاغْضَبِ
وَمَتَى تُصِبْكَ خَصَاصَةٌ فَارْجُ الْغِنَى     وَإِلَى الَّذِي يُعْطِي الرَّغَائِبَ فَارْغَبِ
وَيُقَالُ: إِنَّهُ لَوَهُوبٌ لِكُلِّ رَغِيبَةٍ أَيْ لِكُلِّ مَرْغُوبٍ فِيهِ. وَالْمَرَاغِبُ: الْأَطْمَاعُ. وَالْمَرَاغِبُ: الْمُضْطَرَبَاتُ لِلْمَعَاشِ. وَدَعَا اللَّهَ رَغْبَةً وَرُغْبَةً، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا قَالَ: وَيَجُوزُ رُغْبًا وَرُهْبًا، قَالَ: وَلَا نَعْلَمُ أَحَدًا قَرَأَ بِهَا، وَنُصِبَا عَلَى أَنَّهُمَا مَفْعُولٌ لَهُمَا، وَيَجُوزُ فِيهِمَا الْمَصْدَرُ. وَرَغِبَ فِي الشَّيْءِ رَغْبًا وَرَغْبَةً وَرَغْبَى، عَلَى قِيَاسِ سَكْرَى، وَرَغَبًا بِالتَّحْرِيكِ: أَرَادَهُ، فَهُوَ رَاغِبٌ، وَارْتَغَبَ فِيهِ مِثْلُهُ. وَتَقُولُ: إِلَيْكَ الرَّغْبَاءُ وَمِنْكَ النَّعْمَاءُ. وَقَالَ يَعْقُوبُ: الرُّغْبَى وَالرَّغْبَاءُ مِثْلُ النُّعْمَى وَالنَّعْمَاءِ. وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ڪَانَ يَزِيدُ فِي تَلْبِيَتِهِ: وَالرُّغْبَى إِلَيْكَ وَالْعَمَلُ. وَفِي رِوَايَةٍ: وَالرَّغْبَاءُ بِالْمَدِّ، وَهُمَا مِنَ الرَّغْبَةِ ڪَالنُّعْمَى، وَالنَّعْمَاءِ مِنَ النِّعْمَةِ. أَبُو زَيْدٍ: يُقَالُ لِلْبَخِيلِ يُعْطِي مِنْ غَيْرِ طَبْعِ جُودٍ، وَلَا سَجِيَّةِ ڪَرَمٍ: رُهْبَاكَ خَيْرٌ مِنْ رُغْبَاكَ، يَقُولُ: فَرَقُهُ مِنْكَ خَيْرٌ لَكَ، وَأَحْرَى أَنْ يُعْطِيَكَ عَلَيْهِ مِنْ حُبِّهِ لَكَ. قَاْلَ وَمَثَلُ الْعَامَّةِ فِي هَذَا: فَرَقٌ خَيْرٌ مِنْ حُبٍّ. قَاْلَ أَبُو الْهَيْثَمِ: يَقُولُ لِأَنْ تُرْهَبَ، خَيْرٌ مِنْ أَنْ يُرْغَبَ فِيكَ. قَالَ: وَفَعَلْتُ ذَلِكَ رُهْبَاكَ أَيْ: مِنْ رَهْبَتِكَ. قَاْلَ وَيُقَالُ: الرُّغْبَى إِلَى اللَّهِ تَعَالَى وَالْعَمَلُ أَيِ: الرَّغْبَةُ، وَأَصَبْتُ مِنْكَ الرُّغْبَى أَيِ: الرَّغْبَةَ الْكَثِيرَةَ. وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ: لَا تَدَعْ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ فَإِنَّ فِيهِمَا الرَّغَائِبَ، قَاْلَ الْكِلَابِيُّ: الرَّغَائِبُ مَا يُرْغَبُ فِيهِ مِنَ الثَّوَابِ الْعَظِيمِ، يُقَالُ: رَغِيبَةٌ وَرَغَائِبُ، وَقَالَ غَيْرُهُ: هِيَ مَا يُرْغَبُ فِيهِ ذُو رَغَبِ النَّفْسِ، وَرَغَبُ النَّفْسِ سَعَةُ الْأَمَلِ وَطَلَبُ الْكَثِيرِ، وَمِنْ ذَلِكَ صَلَاةُ الرَّغَائِبِ، وَاحِدَتُهَا رَغِيبَةٌ، وَالرَّغِيبَةُ: الْأَمْرُ الْمَرْغُوبُ فِيهِ. وَرَغِبَ عَنِ الشَّيْءِ: تَرَكَهُ مُتَعَمِّدًا، وَزَهِدَ فِيهِ وَلَمْ يُرِدْهُ. وَرَغِبَ بِنَفْسِهِ عَنْهُ: رَأَى لِنَفْسِهِ عَلَيْهِ فَضْلًا. وَفِي الْحَدِيثِ: إِنِّي لَأَرْغَبُ بِكَ عَنِ الْأَذَانِ. يُقَالُ: رَغِبْتُ بِفُلَانٍ عَنْ هَذَا الْأَمْرِ إِذَا ڪَرِهْتَهُ لَهُ، وَزَهِدْتَ لَهُ فِيهِ. وَالرُّغْبُ – بِالضَّمِّ -: ڪَثْرَةُ الْأَكْلِ وَشِدَّةُ النَّهْمَةِ وَالشَّرَهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: الرُّغْبُ شُؤْمٌ، وَمَعْنَاهُ الشَّرَهُ وَالنَّهْمَةُ، وَالْحِرْصُ عَلَى الدُّنْيَا، وَالتَّبَقُّرُ فِيهَا، وَقِيلَ: سَعَةُ الْأَمَلِ وَطَلَبُ الْكَثِيرِ. وَقَدْ رَغُبَ – بِالضَّمِّ – رُغْبًا وَرُغُبًا، فَهُوَ رَغِيبٌ. التَّهْذِيبِ وَرُغْبُ الْبَطْنِ ڪَثْرَةُ الْأَكْلِ، وَفِي حَدِيثِ مَازِنٍ:
وَكُنْتُ امْرَأً بِالرُّغْبِ وَالْخَمْرِ مُولَعَا
أَيْ: بِسَعَةِ الْبَطْنِ، وَكَثْرَةِ الْأَكْلِ، وَرُوِيَ بِالزَّايِ، يَعْنِي الْجِمَاعَ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَفِيهِ نَظَرٌ. وَالرَّغَابُ – بِالْفَتْحِ -: الْأَرْضُ اللَّيِّنَةُ. وَأَرْضٌ رَغَابٌ وَرُغُبٌ: تَأْخُذُ الْمَاءَ الْكَثِيرَ، وَلَا تَسِيلُ إِلَّا مِنْ مَطَرٍ ڪَثِيرٍ، وَقِيلَ: هِيَ اللَّيِّنَةُ الْوَاسِعَةُ الدَّمِثَةُ وَقَدْ رَغُبَتْ رُغْبًا. وَالرَّغِيبُ: الْوَاسِعُ الْجَوْفِ. وَرَجُلٌ رَغِيبُ الْجَوْفِ إِذَا ڪَانَ أَكُولًا. وَقَدْ رَغُبَ يَرْغُبُ رَغَابَةً يُقَالُ: حَوْضٌ رَغِيبٌ وَسِقَاءٌ رَغِيبٌ. وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: وَادٍ رَغِيبٌ ضَخْمٌ وَاسِعٌ ڪَثِيرُ الْأَخْذِ لِلْمَاءِ، وَوَادٍ زَهِيدٌ: قَلِيلُ الْأَخْذِ. وَقَدْ رَغُبَ رُغْبًا وَرُغُبًا وَكُلُّ مَا اتَّسَعَ فَقَدْ رَغُبَ رُغْبًا. وَوَادٍ رُغُبٌ: وَاسِعٌ. وَطَرِيقٌ رَغِبٌ، ڪَذَلِكَ وَالْجَمْعُ رُغُبٌ، قَاْلَ الْحُطَيْئَةُ:
مُسْتَهْلِكُ الْوِرْدِ ڪَالْأُسْتِيِّ قَدْ جَعَلَتْ     أَيْدِي الْمَطِيِّ بِهِ عَادِيَّةً رُغُبَا
وَيُرْوَى رُكُبَا، جَمْعُ رَكُوبٍ، وَهِيَ الطَّرِيقُ الَّتِي بِهَا آثَارٌ. وَتَرَاغَبَ الْمَكَانُ إِذَا اتَّسَعَ، فَهُوَ مُتَرَاغِبٌ. وَحِمْلٌ رَغِيبٌ وَمُرْتَغِبٌ: ثَقِيلٌ، قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
تَحَوُّبُ قَدْ تَرَى إِنِّي لِحَمْلٍ     عَلَى مَا ڪَانَ مُرْتَغِبٌ ثَقِيلُ
وَفَرَسٌ رَغِيبُ الشَّحْوَةِ: ڪَثِيرُ الْأَخْذِ مِنَ الْأَرْضِ بِقَوَائِمِهِ، وَالْجَمْعُ رِغَابٌ. وَإِبِلٌ رِغَابٌ: ڪَثِيرَةٌ، قَاْلَ لَبِيدٌ:
وَيَوْمًا مِنَ الدُّهْمِ الرِّغَابِ ڪَأَنَّهَا     اشَاءٌ دَنَا قِنْوَانُهُ أَوْ مَجَادِلُ
وَفِي الْحَدِيثِ: أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ مَنْحُ الرِّغَابِ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هِيَ الْوَاسِعَةُ الدَّرِّ، الْكَثِيرَةُ النَّفْعِ، جَمْعُ الرَّغِيبِ، وَهُوَ الْوَاسِعُ. جَوْفٌ رَغِيبٌ، وَوَادٍ رَغِيبٌ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ: ظَعَنَ بِهِمْ أَبُو بَكْرٍ ظَعْنَةً رَغِيبَةً، ثُمَّ ظَعَنَ بِهِمْ عُمَرُ ڪَذَلِكَ أَيْ: ظَعْنَةً وَاسِعَةً ڪَثِيرَةً، قَاْلَ الْحَرْبِيُّ: هُوَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَسْيِيرُ أَبِي بَكْرٍ النَّاسَ إِلَى الشَّامِ، وَفَتْحُهُ إِيَّاهَا بِهِمْ، وَتَسْيِي رُ عُمَرَ إِيَّاهُمْ إِلَى الْعِرَاقِ، وَفَتْحُهَا بِهِمْ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ: بِئْسَ الْعَوْنُ عَلَى الدِّينِ: قَلْبٌ نَخِيبٌ، وَبَطْنٌ رَغِيبٌ. وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ لَمَّا أَرَادَ قَتْلَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ: ائْتُونِي بِسَيْفٍ رَغِيبٍ أَيْ: وَاسَعِ الْحَدَّيْنِ، يَأْخُذُ فِي ضَرْبَتِهِ ڪَثِيرًا مِنَ الْمَضْرِبِ. وَرَجُلٌ مُرْغِبٌ: مَيِّلٌ غَنِيٌّ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَأَنْشَدَ:
أَلَا لَا يَغُرَّنَّ امْرَأٌ مِنْ سَوَامِهِ     سَوَامُ أَخٍ دَانِي الْقَرَابَةِ مُرْغِبِ
شَمِرٌ: رَجُلٌ مُرْغِبٌ أَيْ: مُوسِرٌ، لَهُ مَالٌ ڪَثِيرٌ رَغِيبٌ. وَالرُّغْبَانَةُ مِنَ النَّعْلِ: الْعُقْدَةُ الَّتِي تَحْتَ الشِّسْعِ. وَرَاغِبٌ وَرَغِيبٌ وَرَغْبَانُ: أَسْمَاءٌ.
 وَرَغْبَاءُ: بِئْرٌ مَعْرُوفَةٌ، قَاْلَ ڪُثَيِّرُ عَزَّةَ:
إِذَا وَرَدَتْ رَغْبَاءَ فِي يَوْمِ وِرْدِهَا     قَلُوصِي دَعَا إِعْطَاشَهُ وَتَبَلَّدَا
وَالْمِرْغَابُ: نَهْرٌ بِالْبَصْرَةِ. وَمَرْغَابِينُ: مَوْضِعٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: اسْمٌ لِنَهْرٍ بِالْبَصْرَةِ.

معنى كلمة رغب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً