معنى كلمة رده – المعجم الوسيط

معنى كلمة رده – المعجم الوسيط

رَدَّهُ

ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر:

فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً

وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا

( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.

( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.

( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.

( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ).

( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.

( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.

( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.

( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.

( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.

( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( ج ) رَوَادُّ.

( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( ج ) ردُود.

( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( ج ) رُدُود، وأَرْداد.

( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).

( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.

( الرُّدَّى ): المطلّقة.

( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( ج ) رُدُد.

( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).

( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).

( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.

( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( ج ) مَرَادّ.

( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.

( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً