معنى كلمة رتب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة رتب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة رتب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


رتب: رَتَبَ الشَّيْءُ يَرْتُبُ رُتُوبًا، وَتَرَتَّبَ: ثَبَتَ فَلَمْ يَتَحَرَّكْ. يُقَالُ: رَتَبَ رُتُوبَ الْكَعْبِ أَيِ: انْتَصَبَ انْتِصَابَهُ، وَرَتَّبَهُ تَرْتِيبًا: أَثْبَتَهُ. وَفِي حَدِيثِ لُقْمَانَ بْنِ عَادٍ: رَتَبَ رُتُوبَ الْكَعْبِ أَيِ: انْتَصَبَ ڪَمَا يَنْتَصِبُ الْكَعْبُ، إِذَا رَمَيْتَهُ وَصَفَهُ بِالشَّهَامَةِ وَحِدَّةِ النَّفْسِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الزُّبَيْرِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: ڪَانَ يُصَلِّي فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَأَحْجَارُ الْمَنْجَنِيقِ تَمُرُّ عَلَى أُذُنِهِ وَمَا يَلْتَفِتُ، ڪَأَنَّهُ ڪَعْبٌ رَاتِبٌ. وَعَيْشٌ رَاتِبٌ: ثَابِتٌ دَائِمٌ. وَأَمْرٌ رَاتِبٌ أَيْ: دَارٌّ ثَابِتٌ. قَاْلَ ابْنُ جِنِّي: يُقَالُ مَا زِلْتُ عَلَى هَذَا رَاتِبًا، وَرَاتِمًا، أَيْ: مُقِيمًا، قَالَ: فَالظَّاهِرُ مِنْ أَمْرِ هَذِهِ الْمِيمِ أَنْ تَكُونَ بَدَلًا مِنَ الْبَاءِ; لِأَنَّهُ لَمْ يُسْمَعْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ رَتَمَ، مِثْلُ رَتَبَ، قَالَ: وَتَحْتَمِلُ الْمِيمُ عِنْدِي فِي هَذَا أَنْ تَكُونَ أَصْلًا غَيْرَ بَدَلٍ مِنَ الرَّتِيمَةِ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهَا. وَالتُّرْتُبُ وَالتُّرْتَبُ ڪُلُّهُ: الشَّيْءُ الْمُقِيمُ الثَّابِتُ. وَالتُّرْتُبُ: الْأَمْرُ الثَّابِتُ. وَأَمْرٌ تُرْتَبٌ عَلَى تُفْعَلٍ – بِضَمِّ التَّاءِ وَفَتْحِ الْعَيْنِ – أَيْ: ثَابِتٌ. قَاْلَ زِيَادَةُ بْنُ زَيْدٍ الْعُذْرِيُّ وَهُوَ ابْنُ أُخْتِ هُدْبَةَ:
مَلَكْنَا وَلَمْ نُمْلَكْ وَقُدْنَا وَلَمْ نُقَدْ وَكَانَ لَنَا حَقًّا عَلَى النَّاسِ تُرْتَبَا
وَفِي ڪَانَ ضَمِيرٌ، أَيْ: وَكَانَ ذَلِكَ فِينَا حَقًّا رَاتِبًا، وَهَذَا الْبَيْتُ مَذْكُورٌ فِي أَكْثَرِ الْكُتُبِ: وَكَانَ لَنَا فَضْلٌ عَلَى النَّاسِ تُرْتَبَا
أَيْ: جَمِيعًا، وَتَاءُ تُرْتَبٍ الْأُولَى زَائِدَةٌ; لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي الْأُصُولِ، مِثْلُ جُعْفَرٍ، وَالِاشْتِقَاقُ يَشْهَدُ بِهِ، لِأَنَّهُ مِنَ الشَّيْءِ الرَّاتِبِ. وَالتُّرْتَبُ: الْعَبْدُ، يَتَوَارَثُهُ ثَلَاثَةٌ; لِثَبَاتِهِ فِي الرِّقِّ، وَإِقَامَتِهِ فِيهِ. وَالتُّرْتَبُ: التُّرَابُ، لِثَبَاتِهِ وَطُولِ بَقَائِهِ، هَاتَانِ الْأَخِيرَتَانِ عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالتُّرْتُبُ – بِضَمِّ التَّاءَيْنِ: الْعَبْدُ السُّوءُ. وَرَتَبَ الرَّجُلُ، يَرْتُبُ رَتْبًا: انْتَصَبَ. وَرَتَبَ الْكَعْبُ رُتُوبًا: انْتَصَبَ، وَثَبَتَ. وَأَرْتَبَ الْغُلَامُ الْكَعْبَ إِرْتَابًا: أَثْبَتَهُ. التَّهْذِيبُ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ أَرْتَبَ الرَّجُلُ إِذَا سَأَلَ بَعْدَ غِنًى، وَأَرْتَبَ الرَّجُلُ إِذَا انْتَصَبَ قَائِمًا، فَهُوَ رَاتِبٌ وَأَنْشَدَ:
وَإِذَا يَهُبُّ مِنَ الْمَنَامِ رَأَيْتَهُ     ڪَرُتُوبِ ڪَعْبِ السَّاقِ لَيْسَ بِزُمَّلِ
وَصَفَهُ بِالشَّهَامَةِ وَحِدَّةِ النَّفْسِ; يَقُولُ: هُوَ أَبَدًا مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ. وَالرَّتَبَةُ: الْوَاحِدَةُ مِنْ رَتَبَاتِ الدَّرَجِ. وَالرُّتْبَةُ وَالْمَرْتَبَةُ: الْمَنْزِلَةُ عِنْدَ الْمُلُوكِ وَنَحْوُهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: مَنْ مَاتَ عَلَى مَرْتَبَةٍ مِنْ هَذِهِ الْمَرَاتِبِ، بُعِثَ عَلَيْهَا؛ الْمَرْتَبَةُ: الْمَنْزِلَةُ الرَّفِيعَةُ; أَرَادَ بِهَا الْغَزْوَ وَالْحَجَّ، وَنَحْوَهُمَا مِنَ الْعِبَادَاتِ الشَّاقَّةِ، وَهِيَ مَفْعَلَةٌ مِنْ رَتَبَ إِذَا انْتَصَبَ قَائِمًا، وَالْمَرَاتِبُ جَمْعُهَا. قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ: وَالْمَرْتَبَةُ الْمَرْقَبَةُ، وَهِيَ أَعْلَى الْجَبَلِ. وَقَالَ الْخَلِيلُ: الْمَرَاتِبُ فِي الْجَبَلِ، وَالصَّحَارِي: هِيَ الْأَعْلَامُ الَّتِي تُرَتَّبُ فِيهَا الْعُيُونُ وَالرُّقَبَاءُ. وَالرَّتَبُ: الصُّخُورُ الْمُتَقَارِبَةُ، وَبَعْضُهَا أَرْفَعُ مِنْ بَعْضٍ، وَاحِدَتُهَا رَتَبَةٌ، وَحُكِيَتْ عَنْ يَعْقُوبَ – بِضَمِّ الرَّاءِ وَفَتْحِ التَّاءِ. وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ; قَاْلَ يَوْمَ الدَّارِ: أَمَا إِنَّهُ سَيَكُونُ لَهَا وَقَفَاتٌ وَمَرَاتِبُ، فَمَنْ مَاتَ فِي وَقَفَاتِهَا خَيْرٌ مِمَّنْ مَاتَ فِي مَرَاتِبِهَا; الْمَرَاتِبُ: مَضَايِقُ الْأَوْدِيَةِ فِي حُزُونَةٍ. وَالرَّتَبُ: مَا أَشْرَفَ مِنَ الْأَرْضِ، ڪَالْبَرْزَخِ; يُقَالُ: رَتَبَةٌ وَرَتَبٌ، ڪَقَوْلِكَ دَرَجَةٌ وَدَرَجٌ. وَالرَّتَبُ: عَتَبُ  الدَّرَجِ. وَالرَّتَبُ: الشِّدَّةُ قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ، يَصِفُ الثَّوْرَ الْوَحْشِيَّ:
تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حَتَّى هَزَّ خِلْفَتَهُ     تَرَوُّحُ الْبَرْدِ مَا فِي عَيْشِهِ رَتَبُ
أَيْ: تَقَيَّظَ هَذَا الثَّوْرُ الرَّمْلَ حَتَّى هَزَّ خِلْفَتَهُ، وَهُوَ النَّبَاتُ الَّذِي يَكُونُ فِي أَدْبَارِ الْقَيْظِ، وَقَوْلُهُ مَا فِي عَيْشِهِ رَتَبُ، أَيْ: هُوَ فِي لِينٍ مِنَ الْعَيْشِ. وَالرَّتْبَاءُ: النَّاقَةُ الْمُنْتَصِبَةُ فِي سَيْرِهَا. وَالرَّتَبُ: غِلَظُ الْعَيْشِ، وَشِدَّتُهُ، وَمَا فِي عَيْشِهِ رَتَبٌ، وَلَا عَتَبٌ، أَيْ: لَيْسَ فِيهِ غِلَظٌ، وَلَا شِدَّةٌ، أَيْ: هُوَ أَمْلَسُ. وَمَا فِي هَذَا الْأَمْرِ رَتَبٌ وَلَا عَتَبٌ أَيْ: عَنَاءٌ وَشِدَّةٌ، وَفِي التَّهْذِيبِ: أَيْ: هُوَ سَهْلٌ مُسْتَقِيمٌ. قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هُوَ بِمَعْنَى النَّصَبِ وَالتَّعَبِ، وَكَذَلِكَ الْمَرْتَبَةُ، وَكُلُّ مَقَامٍ شَدِيدٍ مَرْتَبَةٌ، قَاْلَ الشَّمَّاخُ:
وَمَرْتَبَةٍ لَا يُسْتَقَالُ بِهَا الرَّدَى     تَلَاقَى بِهَا حِلْمِي عَنِ الْجَهْلِ حَاجِزُ
وَالرَّتَبُ: الْفَوْتُ بَيْنَ الْخِنْصِرِ وَالْبِنْصِرِ، وَكَذَلِكَ بَيْنَ الْبِنْصِرِ وَالْوُسْطَى، وَقِيلَ: مَا بَيْنَ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَقَدْ تُسَكَّنُ.

معنى كلمة رتب – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً