معنى كلمة ربع – المعجم الوسيط

معنى كلمة ربع – المعجم الوسيط

رَبَعَ

الرَّبيعُ ـَ رُبُوعاً: دخلَ. والإِِبلُ: رَبْعاً: سَرَحَتْ في المرعَى وأَكلت كيف شاءَت وشرِبت. و ـ ورَدَتْ رِبْعاً. و ـ عليه الحُمَّى: جاءَته رِبْعاً. و ـ بالمكان: اطْمأَنَّ وأَقامَ. و ـ فلانٌ: وقف وانتظر وتَحَبَّسَ. يُقال: اربَعْ عليك، أَو على نفسِك، أَو على ظَلْعك: تمَكَّثْ وانتظِر. و ـ رفَع الحجرَ باليد امتحاناً للقوَّة. و ـ أَخْصَبَ. و ـ الدابةُ: وسَّعت خطوها وعَدَت. و ـ عنهُ: كَفَّ. و ـ على فلان: عطَفَ. ويُقال: رَبَعَ الرَّجُلُ بالمكان وفي المالِ: تَحكَّم كيف شاءَ. و ـ فلاناً: أَخذ رُبْع ماله. و ـ الجيشَ: أَخذ ممّا يغنمه رُبعه، وكان يُفْعل ذلك في الجاهلية. و ـ الحِمْلَ: رَفعه بالمِرْبَعَة مع آخر، أَو بأَيديهما. و ـ الحبلَ أَو الوتَر: جعله مفتولا من أَربع قوى. و ـ الثلاثة ـُـَِ رَبْعاً: صار رابعَهم. و ـ التسعة والثلاثين: أَكملَهم بنفسه أَربعين. و ـ الثَّلاثة والأَربعين: أَكملهم بنفسه أَربعة وأَربعين.

( رُبِعَ ): أُصيبَ بحُمَّى الرِّبع.

( أَرْبَعَ ) العدَدُ: صار أَربعة، أَو أَربعين. و ـ القومُ: صارُوا في الرَّبيع. و ـ فلان: صارَ إِِلى الماءِ والرِّيف. و ـ الحامِلُ: ولدت في الربيع. فهي مُرْبعٌ، ومِرْباع. و ـ أَقامَ في المَرْبَع. و ـ المولودُ: طلعت ربَاعِيَتُه، أَو سقطت. و ـ فلانٌ: وُلِدَ له في شبابِهِ. و ـ الغنَمُ: دَخَلت في السنة الرَّابعة. و ـ ذوات الحافِر: دخلت في الخامسة. و ـ ذوات الخُفّ: دخلت في السابعة. و ـ الغَيْثُ: حَبَسَ النَّاس في رِبَاعهم لكثرته. فهو مُرْبعٌ. و ـ ماءُ الرَّكِيَّة: كَثُرَ. و ـ الإِِبلَ: تركها تردُ الماءَ متى شاءَت. و ـ المريضَ: ترك عيادته يومين وأَتَاه في اليوم الثالث. وفي الحديث: ( أَغِبُّوا في عيادةِ المريض وأَرْبِعُوا، إِلاَّ أَن يكون مغلوباً ).

( رابَعَ ) الحِمْلَ مرابعةً، ورِبَاعاً: ربعه. و ـ فلاناً: حمل معه الحِمْل بالمربعة أَو بأَيديهما. و ـ فلاناً: عامَلَهُ في الرَّبيع. يُقال: اسْتَأْجَرَهُ مُرَابَعَةً، ورِبَاعاً.

( رَبَّعَ ) الشيءَ: جعله مُرَبَّعاً. و ـ جعله أَرْبعة أَجزاءٍ. و ـ فلانٌ رِجْلَيْهِ: ثناهما وهو جالِسٌ فصارتَا أَربعاً. ( مو ).

( ارتَبَعَ ) البعيرُ ونَحُوه: أَكل الرَّبيعَ. و ـ سَمِنَ. و ـ أَسرَع. و ـ مَرّ يضرب بقوائمه. و ـ الحيوانُ: عادت إِِليه حيويته بعلاج مّا. و ـ بالمكانِ: أَقام به زَمن الرّبيع. و ـ حَجَراً ونحوَه: حمله ور فعَهُ. و ـ فلانٌ أَمرَ القوم: انتظر أَن يُؤَمَّرَ عليهم. وفي حديث المغيرة: ( إِنَّ فلاناً قد ارْتَبَعَ أَمْرَ القوم ).

( تَرَبَّعَتِ ) الماشيَةُ: أَكلت الرَّبيع. و ـ الجالِسُ: ثنى قدميْه تحت فخذيه مُخَالفاً لهما. و ـ المكانَ، وبه: أَقام به زَمَنَ الرَّبيع. و ـ حَجَراً ونحوَهُ: ارْتبَعَهُ.

( اسْتَرْبَعَ ) البعيرُ ونحوُه للسَّير: قَويَ عليه. و ـ فلان بعمَلِهِ: استقَلّ به وقَوِيَ عليه. و ـ الرّمْلُ ونحوُه: تَرَاكم. و ـ الغُبَارُ ونحوه: ارتَفَعَ. و ـ شيئاً: أَطاقه وقوِيَ عليه.

( الأَرْبَعُ ): من أَلفاظ العَدَد. وَذَوَاتُ الأَربع: ما يمشي من الحيوان على أَربع قوائم. والرِّيَاحُ الأَربع: الصَّبا، والدَّبور، والشمال، والجَنوب.

( الأَرْبِعاءُ ): أَحد أَيام الأُسبوع بين الثلاثاء والخميس. مثنَّاه: أَربعاوان. ( ج ) أَربعاوات.

( الأُرْبُعاءُ ): يُقال قعد الأُربُعاء: مُتَرَبِّعاً.

( الأَرْبُعَا ): الأُرْبُعاءُ. ومثلهما الأُربَعاوَى.

( الأَربعَةُ ): من أَلفاظ العَدَد. ويُقال: جاءَ وعيناه تَدْمَعَان بأَربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أَو جاءَ باكياً أَشدّ البكاء.

( الأَرْبَعُون ) من العدد: أَربع عشرات.

( التَّرْبِيعُ ) في الزراعة: السَّقْيَةُ الرَّابعة.

( الرَّابعُ ): الواقعُ بعد الثالث في العدد مباشرة. ويُقال: رَبيعٌ رَابِع: مُخْصِب.

( رُبَاع ): مَعْدُول من أَربعة أَربعة بالتكرار. ويُقال: جاءَ القومُ رُبَاعَ: أَربعة أَربعة.

( الرِّبَاعُ ): الحالَةُ والأَمْرُ والشَّأْن. يُقالُ: هم على رَبَاعهم: على حالتهم الحسَنَة التي كانوا عليها.

( الرَّبَاعُ ): الدِّيَةُ يحملها قومٌ عن قوم.

( الرَِّبَاعَةُ ): الرَّبَاعُ، وفي الحديث في كتابه للمهاجرين والأَنصار: ( إِنَّهم أُمَّةٌ واحدة على رَبَاعَتِهم ).

( الرَّبَاعِيَةُ ): السِّنّ بين الثنِيَّة والناب، وهي أَربع: رباعِيتان في الفكِّ الأَعلى، ورَبَاعِيتان في الفك الأَسفل.

( الرُّبَاعيّ ): ما رُكّب من أَربعة أَشياء. وهي رُباعيّة. و ـ ( في الرياضية والهندسة ): شكل مُسْتَوٍ محدود بأَربع أَضلاع مستقيمة، يتلاقى كلُّ ضلعين متجاورين في نقطة تُسَمَّى بالرأْس. ( مج ).

( الرُّباعيةُ ): ( في الشعر ): منظومةٌ شعرية، تتأَلف من وحدات، كلُّ وحدةٍ منها أَربعة أَشطر تستقل بقافيتها، وتسمى في الشعر الفارسي. ( بالدوبيت ). ( مج ).

( الرَّبَّاعُ ): الكثير شراءِ الرُّبُوع. و ـ من يرفع الأَثقال امتحاناً لقوته.

( الرَّبْعُ ): الموضع يُنْزَلُ فيه زمنَ الربيع. و ـ الدَّارُ. و ـ ما حول الدَّار. و ـ المنزل. و ـ الحيّ. و ـ الوسيط القامة. و ـ ضربٌ من الرياضة البدنية يرفع فيه الربَّاعُ الأَثقال، امتحاناً لقوته.

( الرَّبَعُ ): الوسيط القامة.

( الرُّبُْع ): جزءٌ من أَربعة أَجزاء، ويُطْلَقُ عُرْفاً على مكيال يسع أَربعة أَقداح. ( ج ) أَرْبَاع.

( الرُّبَعُ ): الفصيل يُنْتَجُ في الربيع، وهو أَول النَّتاج. ( ج ) رباع، وأَرباع. وهي رُبَعة. ( ج ) رِباع.

( الرِّبْعُ ): حُمَّى الرِّبْع: هي التي تعرِض للمريض يوماً وتدعه يومين، ثم تعود إِِليه في

اليوم الرابع. وتسمى: ملاريا الرِّبع. ( مج ). و ـ من أَظماءِ الإِِبل: أَن ترد الماءَ يوماً وتمنع منه يومين ثم ترد اليوم الرَّابع.

( الرَّبْعَةُ ): الوسيط القَامَة ( للمذكر والمؤَنَّث ). و ـ حُقَّه الطِّيب. و ـ المصحف مجزأ ثلاثين جزءاً. ( مو ).

( الرَّبَعَةُ ): المسافَةُ بين أَثافيّ القِدْر التي يجتمع فيها الوَقود.

( الرِّبْعِيُّ ): المنسوب إِِلى الربيع ( من شواذّ النَّسب ). و ـ وَلدُ الرَّجُل في شبابه.

( الرِّبْعِيَّةُ ): رِبْعيَّة القوم: زَادُهم وطعامُهم أَوّلَ الشتاء.

( الرَّبُوعُ ): يُقال: بقرة رَبُوع: تحلِبُ أَربعةَ أَقداح. ( ج ) رُبُعٌ، ورَبائِع.

( الرَّبِيعُ ): أَحد فصول السنة الأَربعة بين الشتاء والصيف. و ـ من الشهور: شهر ربيع الأَوّل وشهر ربيع الآخِر. و ـ المَطَرُ في الرَّبِيع. وفي الحديث: ( إِنَّ مما ينبت الرَّبيعُ ما يَقْتُلُ حَبَطاً أَو يُلمّ ). و ـ النَّهر الصغير. و ـ الأَخضر من النَّبات. و ـ كلّ ما يَنْبُتُ في الربيع من الأَعشاب. و ـ جزءٌ من أَربعة أَجزاء. ( ج ) أَرْبِعاء، ورِباع، وأَرِبعَة. وأَبو الرَّبيع: كنية الهُدْهُد.

( الرَّبيعَةُ ): حَجَرٌ ونحوُه تُمْتَحَن برفعه القُوَى. و ـ بَيْضَةُ الحديد تُلْبَسُ في الحرب ونحوها. و ـ الرَّوضة. و ـ المَزادة. و ـ الحُقَّة يكون فيها طِيبُ العروس. ( ج ) رَبَائِع.

( الرَّوْبَعُ ): الضَّعيفُ الدَّنيء. و ـ القصيرُ الحقيرُ. و ـ داءٌ يأْخذُ الفصيل. ( ج ) رَوَابعُ.

( الرَّوْبَعَةُ ): داءٌ يأْخذ الفصيل. و ـ جِلسة المتربِّع. و ـ القصيرُ. ( ج ) رَوَابعُ.

( المِرْبَاعُ ): رُبْعُ الغَنِيمَة الذي كان يأْخذه الرَّئيس في الجاهليّة. وفي الحديث: قول النبي (صلّى الله عليه وسلم) لِعَدِيّ بن حاتم قبل إِسلامه: ( إِنك لتأْكل المرباع، وهو لا يحلُّ لك في دينك ). و ـ الوسيط القامة. و ـ الماشيةُ التي تلد في الرَّبيع. و ـ المكان ينبُتُ نباتُه في أَوّل الربيع. ( ج ) مَرَابيعُ.

( المُرَبَّعُ ): كل ما له أَربعةُ أَركان. و ـ ( في الهندسة ): ما له أَربع أَضلاع متساوية، وزَوَاياهُ مُتسَاوية. ( مج ). ورَجُلٌ مُرَبَّعُ الحاجِبَيْن: كثير شعرهما، كأَنَّ له أَربعَة حواجب. وهي مُربّعة.

( المِرْبَعُ ): عَصاً يأْخذ رجلان بطرفيها ليحمِلا بها الحِمْلَ على الدابّة. ( ج ) مَرَابعُ.

( المَرْبَعُ ): المَوْضِع يُقام فيه زمنَ الرَّبيع. و ـ المطر في الرَّبيع. ( ج ) مَرَابعُ.

( المَرْبَعَةُ ): الأَرضُ ذاتُ اليَرَابيع. و ـ الكثيرةُ اليَرَابيع. ( ج ) مَرَابعُ.

( المِرْبَعَةُ ): المِرْبَعُ. ( ج ) مَرَابع.

( المَرْبُوع ): الوسيط القامة. و ـ المُصَابُ بحمَّى الرِّبْع. وهي مربوعة. ( ج ) مَرَابيعُ.

( اليَرْبُوعُ ): حيوانٌ من الفصيلة اليربوعيّة، صغيرٌ على هيئة الجُرَذ الصغير، وله ذنبٌ طويلٌ ينتهي بخصلة من الشعر، وهو قصير اليدين طويلُ الرّجْلَيْن. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً