معنى كلمة دلا – المعجم الوسيط

معنى كلمة دلا – المعجم الوسيط

دَلا

الدلوَ وبها ـُ دَلْواً: أَرسلها في البئر ليملأَها. و ـ جذبها ليخرجها من البئر مَلأَى. و ـ فلاناً: رَفَق به وداراه. و ـ بفلان إِِلى فلان: استشفع به إِِليه. و ـ الناقةَ: ساقها رُوَيداً. و ـ حاجتَه: طلبها.

( دَلِيَ ) ـَ دَلىً: تحيَّر.

( أَدْلَى ): أَرسل الدَّلْوَ في البئر ليملأَها. ويُقال: أَدلى الشيءَ في المَهواة: أرسله. و ـ فلان في فلانٍ: قال قولاً قبيحاً. و ـ فلان بحجّته: أَحضَرَها واحتجّ بها أَو أَثبتها فوصَلَ بها إِِلى دعواه. و ـ فلانٌ برحِمِه: توسَّل بها وتشفَّع. و ـ إِِلى الحاكم بِرِشوة: دفعها. ويُقال: أدلى إِِليه بماله. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِِلَى الحُكَّامِ ). و ـ إِِلى الميت بالبُنُوّة: انتسب بها إِِليه.

( دَالاهُ ): رفَقَ به وداراه، أَو صانعه.

( دلَّى ) الدلوَ: دَلاها. و ـ الشيءَ في المَهواة: أَرسله فيها. و ـ فلاناً بغرور: أَوقعه فيما أَراد من تغريره. وفي التنزيل العزيز: ( فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ ).

( تَدَلَّى ): تدلل. وبه فسر قوله تعالى: ( ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) في قولٍ. و ـ نزل عن عُلْو. يُقال: تدلَّى من الجبل. و ـ قَرُب من الشيء. و ـ الثمرُ من الشجر: تعلَّق. و ـ عليهم من أرض كذا: أَتى. يُقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟. و ـ في المَهواة: هَبَط فيها.

( ادْلَوْلَى ): أَسرع.

( الدّالي ): الهابط. و ـ أَحد الدُّلاة ـ وهم قبيلة من الأَكراد. ( ج ) دُلاة. و ـ بُسْرٌ يُعَلَّق، فإِِِذا أرطب أُكِل.

( الدّاليةُ ): الدلو ونحوها. و ـ خشبة تصنع على هيئة الصليب تثبت برأَس الدلو ثم يشد بها طرف حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البئر يستقى بها. و ـ الناعورة يديرها الماء أَو الحيوان: ( الساقية ). و ـ الأَرض تسقى بالدلو والمنجنون. ( ج ) الدَّوالِي. والدَّوالي: عنب أَسود غير حالك، وعناقيده أَعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب. والدوالي: داءٌ يأْخذ في الساق فترِمُ عروقها.

( الدَّلاَة ): الدَّلْو الصغيرة. ( ج ) دَلاً. و ـ السَّجْل.

( الدَّلْوُ ): إِِناء يُستقَى به من البئر. ( مؤَنَّث، وقد تذكَّر ). ( ج ) دِلاءٌ، ودُِلِيّ، وأَدْلٍ. و ـ بُرجٌ من بروج السماء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً