معنى كلمة دفع – المعجم الوسيط

معنى كلمة دفع – المعجم الوسيط

دَفَعَ

إلى فلانٍ ـَ دَفْعاً: انتهى إليه. ويقال: طريق يَدْفَع إلى مكان كذا: ينتهي إليه. وـ عن الموضع: رَحَل عنه. وـ القوم: جاءوا بمَرَّة. وـ الشيء: نَحَّاه وأزالَه بقُوَّة. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ الناسَ بعضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرضُ ). ويقال: دفعْتُه عنِّي. ودفع عنه الأذى والشَّرّ. وـ إليه الشيءَ: رَدَّه. ويقال: دفع القول: رَدَّه بالحجَّة. وـ فلاناً إلى كذا: اضطرَّه.

( دَافَعَ ) عنه مدافعةً، ودِفاعاً: حامَى عنه وانتصر له. ومنه الدّفاع في القضاء. وـ عنه الأذى: أبعَدَه ونَحَّاه. وـ فلاناً في حاجَتِه: ماطَلَه فيها فلم يقْضِهَا. وـ زاحمه. يقال: هو سَيِّد قومه غير مدافَع: غير مزاحَم. ويقال: دافع الرَّجل أمر كذا: أولع به وانهمك فيه.

( دَفَّعَهُ ): دَفَعَه. فهو مُدَفَّع. ورجل مُدَفَّع: مَدْفوع عن نَسَبه، ومَحْقور. لا يُضَيَّف إن استضاف. ولا يُجدَى إن استجدى. وهو مُدَفَّع: فقير يَدْفَعه كلُّ أحد عن نفسه. وضيف مُدَفَّع: يتدافعه الحَيّ، يُحيله كلّ على الآخر.

( انْدَفَعَ ): مطاوع دفعه. وـ في الأمر: مَضى. ويقال: اندفع في الحديث: أفاض. وـ الفرس: أسرع في سَيْره. وـ السَّيْل: دفع بعضه بعضاً.

( تَدَافَعَ ) السَّيْل: انْدَفع. وـ القوم: دفع بعضهم بعضاً. وـ القوم الشيء: دَفَعَه كُلّ واحد منهم عن صاحبه.

( تَدَفَّع ) السَّيْل: اندفع.

( اسْتدْفَعَ ) اللهَ السُّوءَ: طلب منه أن يدفَعَهُ عنه.

( الدَّفْعُ ): ( في المرافعات التجارية والمدنية ): أن يدَّعي المُدَّعَى عليه أمراً يريد به درء الحُكم عليه في الدعْوَى. ( ج ) دُفُوع. ( مج ).

( الدُّفْعَةُ ) من المطر: الدُّفْقَة. وـ ما انصَبَّ من سقاء أو إناء بمَرَّة. ويقال: أعْطَاه ألفاً دُفْعَة: بمرَّة. ( ج ) دُفَع.

( الدَّفَّاعُ ): الشَّدِيد الدَّفْع.

( الدُّفَّاعُ ): الكثير من النَّاس. وـ السَّيْل العظيم.

( الدِّفاعُ الشرعيّ ): حق يخوِّله القانون للشخص، فيُبيح له الالتجاء إلى القَدْر اللازم من القوة لدَرْء خطر الاعتداء على نفسه أو ماله أو على نفس الغير أو ماله.

( وزارة الدِّفاع ): وزارة تتولَّى شئون الدِّفاع عن البلاد.

( الدَّفوعُ ): الكثير الدَّفع. وـ من النُّوق: التي تدفع برجلها عند الحَلْب.

( المَدْفَعُ ): مجرى لمياه. ( ج ) مَدَافِع.

المِدْفَعُ آلة الدفع. ومنه آلة الحرب المعروفة التي تُرْمى بها القذائف. ( ج ) مدافع. ورجلٌ مِدْفع: شديد الدفع.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً