معنى كلمة درع – المعجم الوسيط

معنى كلمة درع – المعجم الوسيط

دَرَعَ

الذبيحةَ ـَ دَرْعاً: سلَخها من قِبَلِ عنقها. وـ الرَّقبةَ: أزالها من قِبَل المَفصِل من غير كَسْر. وـ في عُنُقِه حَبلاً: شدَّه عليه فاختنق.

( دَرِعَتِ ) الفرس والشاة ونحوهما ـَ دَرَعاً، ودُرْعَةً: اسودّ مقدَّمُها، وابيضَّ مؤخَّرها، أو العكس. فهو أدرع، وهي دَرْعاء. ( ج ) دُرْع. وفي حديث المعراج: ( فإذا نحن بقومٍ دُرعٍ أنصافُهم بيضٌ وأنصافُهم سود ). ويقال: ليلة درعاء: سوداءُ الصَّدر بيضاءُ العَجُز من آخر الشهر، أو العكس من أوَّل الشهر. ( ج ) دُرْع.

( دُرِعَ ) الزرع: أُكِل بعضه. وـ الماء: أُكِل كلُّ مرعًى حوله.

( أَدْرَعَ ) الشهر: جاوز نصفه؛ لِسَواد أوَّله. وـ الزرع، والماء: دُرِع. وـ القوم: انكشف كلؤهم عما حَوَالَيْ مياههم. وـ الشيء: أدخله في جوف شيء.

( دَرَّعَ ) في السَّيْر: تقدَّم. وـ فلاناً: خنَقَه، أو جعل عنقه بين ذراعِه وعَضُده وخَنَقَه. وـ ألبسه دِرْع الحديد. ويقال: درَّعَه بها. وـ المرأةَ ألبَسَها دِرْع الثياب. ويقال: درَّعَها به.

( ادَّرَعَ ) الرجلُ: لبِسَ دِرعَ الحديد. ويقال: ادَّرَعَ الدِّرع، وبها. وـ المرأةُ: لبست دِرْع الثياب، ويقال: ادَّرَعت الدِّرع، وبها. وـ الليلَ: دخل في ظُلمته؛ كأنه تَدَرَّعها واستترَ بها. وفي المثل: ( شَمِّر ذيلاً وادَّرِعْ ليلاً ): استَعْمِل الحزْم واتخِذِ الليل جَمَلاً.

( انْدَرَعَ ) البطنُ: امتلأ. وـ العظمُ من اللحم: انخلع. وـ القمر من السحاب: خرج. وـ فلانٌ في السَّيْر: تقدَّم. ويقال: اندرع بفعل كذا: اندفع.

( تَدرَّعَ ) الدرعَ، وبها: لبسها. وـ الليل: ادَّرعَه.

( تَمَدْرَعَ ): لبس المِدْرعة.

( الدّارعُ ): لابس الدرع.

( الدُّرَّاعةُ ): ثوبٌ من صوف. وـ جبّةٌ مشقوقة المُقدّم.

( الدِّرْعُ ): الزَّرَدِيَّةُ: وهي قميص من حلقات من الحديد متشابكة، يلبس وقاية من السلاح. ( يذكر ويؤَنَّث ). وـ قميص المرأَة. وـ ثوب صغير تلبسه الجارية في البيت ( مذكران وقد يؤَنَّثان ). ( ج ) أَدراع، وأَدرُع، ودُرُوع.

( الدَّرِعُ ): الغَضُّ من العشب.

( الدُّرَعُ ): الليالي السادسة عشرة، والسابعة عشرة، والثامنة عشرة، من الشهر القمري؛ لسواد أَوائلها، وبياض أَواخرها. وـ من النخل: ما ظهر جُمّاره؛ لبياض الجمَّار من حمرة الليف.

( الدُّرْعةُ ): يقال: هم في دُرْعة؛ إِذا انكشف كلؤهم عما حوالَيْ مياههم.

( الدِّرْعِيَّةُ ) من النصال: التي تَنفُذ في الدرع. واحدها ( دِرْعِيّ ).

( المدَرَّعُ ): يقال: نَبْتٌ مُدَرَّعٌ: أُكل بعضه فابيضَّ موضعه.

( المُدَرَّعةُ ): السفينة الحربيَّة، تُدَرَّع بالصلب. ( محدثة ).

( المِدْرَعُ ): الدُّرَّاعة. ( ج ) مَدارِعُ.

( المِدْرعَةُ ): الدُّرّاعة. ( ج ) مَدارعُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً