معنى كلمة درج – المعجم الوسيط

معنى كلمة درج – المعجم الوسيط

دَرَجَ

ـُ دَرْجاً، ودُرُوجاً، ودَرَجاناً: مشى مِشْية الصاعد في الدَّرَج. وـ دَبَّ. وـ الصَّبيُّ: أخذ في الحَرَكة ومشى قليلاً أوَّل ما يَمْشي. وـ الرِّيح: مرَّت مَرًّا هَيِّناً. وـ أسْفَتْ فتركت نمائِم في الرمل. وـ فلان: ذهب ومضى لسبيله. وـ مات. وفي المثل: ( أكذب من دبَّ ودرج ): أكذب الأحياء والأموات. وـ القوم: انقرضوا. يقال: هذه آثار قوم درجوا. ودرج قرن بعد قرن. وـ بينهم بالنمائِم: مشى. وـ به: جعله يدرج. ويقال: درج به إلى كذا. وـ الشيءَ في الشيء: أدخله في ثناياه.

( دَرِجَ ) ـَ دَرْجاً: دام على أكل الدُّرَّاج. وـ لزم المَحَجَّة في الدِّين أو الكلام. وـ صعِد في الدَّرَج. وـ مضى لسبيله. وـ مات.

( أدْرَجَ ) الشيء: دَرَجَه. وـ أفناه. ويقال: أدرجه الله: أماته. وـ الشيءَ في الشيء: دَرَجه. وـ الدَّلْو: متح بها في رفق. وـ فلاناً: أرسله.

( دَرَّجَهُ ): جعله درجات. وـ البناء: جعل له دَرَجاً. وـ فلاناً إلى الشيء: أدناه منه قليلاً قليلاً. وـ عَوَّدَه إياه. وـ العليل: أطعمه شيئاً قليلاً إذا نقِهَ حتى يتدرَّج إلى غاية أكله الذي كان قبل العلَّة. وـ الطعام. والأمر فلاناً: حملاه على التَّدَرُّج فيهما.

( انْدَرَجَ ): مطاوع درَجَه. وـ عليه: انطوى. ويقال: اندرج تحته كذا، أو فيه كذا: دخل فيه وكان مما انطوى عليه.

( تَدَرَّجَ ): مطاوع دَرَّجَه. وـ إليه: تقدَّم شيئاً فشيئاً. وـ فيه: تَصَعَّد دَرَجَة درجة.

( اسْتَدْرَجَهُ ): رَقَّاه من درجة إلى درجة. وـ جعله يَدْرُج على الأرض. وـ أقلقه حتَّى تركه يدْرُج على الأرض. وـ فلاناً: خَدَعَه حتَّى حمله على أن يدرج. وـ الريحُ الشيءَ: جعلته كأنه يدرج بنفسه على وجه الأرض من غير أن ترفعه إلى الهواء. وـ الله العَبْدَ: أمهله ولم يباغته. وفي التنزيل العزيز: ( سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حيثُ لا يعلمونَ ). وـ الناقة وَلَدَها: جعلته يدرج وراءها بعد أن ولدته. وـ الشيء إلى الشيء: أدناه منه على التدريج.

( الأُدْرُجَّةُ ): المِرْقاة.

( الدَّارِجُ ): يقال: تراب دارج: تُغَشَّيه الرِّياح رسوم الديار.

( الدَّارِجَةُ ): يقال: قبيلة دارجة: انقرضت ولم يبق لها عقب. وـ من الدَّابَّة: قائمتها. ( ج ) دَوَارِج. ويقال: هو قصير الدوارج: الأرجل.

( الدَّرْجُ ): يقال: نحن درج يديك: طوع يديك. وأنْفَذته في دَرج كتابي: في طَيِّه. وـ الوَرَق الذي يكتب فيه ( تسمية بالمصدر ).

( الدُّرْجُ ): سُفَيط توضع فيه الأشياء؛ وأصله للمرأة تضع فيه خِفّ متاعها وطيبها. وـ شبه صندوق يدخل في ثنايا المكتب، أو الصّوان ونحوه. ( مج ). ( ج ) أدراج، ودِرَجَة.

( الدَّرَجُ ): الدَّرْج. وـ الطريق. ويقال: رجع فلان دَرَجَه، وأدْراجه: رجع من حيث جاء، ورجع في الأمر الذي كان ترك. وذهب دمه دَرَجَ الرياح: هَدَراً. ودَرَج السيول: طريقها في معاطف الأوْدية. وهو دَرَج بين المُتخاصمين: سفير بينهما للصلح. ( ج ) أدْراج.

( الدُّرْجَةُ ): الدُّرْج. ( ج ) دُرَج.

( الدَّرَجَةُ ): المِرْقاة. وـ الرُّتْبَة. ويقال: له عليه دَرَجَة: منزلة ورتبة في الشرف. وـ ( في علم الفلك ): جزء من ثلثمائة وستين جزءًا من دورة الفلك. وـ ( في الرياضة ): قسم من التسعين قسماً المتساوية، التي تنقسم إليها الزاوية القائمة. ( مج ). ودرجة الحرارة أو الرُّطوبة: جزء من أجزاء المقياس الخاص بهما. ( مج ). ( ج ) دَرَج، ودَرَجات.

( الدُّرَجَةُ ): طائر ظاهر جناحيه أغبَر وباطنهما أسود يشبه القطا، إلا أنه ألطف منه.

( الدَّرَّاجُ ): النَّمَّام. وـ القُنْفُذ.

( الدُّرَّاجُ ): نوع من الطير يدرج في مشيه.

( الدَّرَّاجَةُ ): العَجَلَة يدرج عليها الصبيّ أول مشيه. وـ الدَّبَّابة. وـ مركبة من حديد ذات عجلتين، تسير بتحريك القدمين أو بالوقود. ( محدثة ).

( الدُّرَّجُ ): الأمور العظيمة الشَّاقَّة التي تُعجز. يقال: وقع فلان في الدُّرَّج: فيما لا خلاص له منه.

( الدِّرِّيجُ ): آلة موسيقية ذات أوتار كالطنبور.

( الدَّرُوجُ ): السريع المرور. يقال: سهمٌ دَروج، وريحٌ دَرُوج.

( المِدْراجُ ): الكثير الإدراج للأشياء.

( المَدْرَجُ ): المَسْلك. وـ المذهب. ومَدْرج النمل: مَدَبُّه. وـ الطريق المنعطف، أو المعترض. ( ج ) مَدَارِج.

( المُدْرَجُ ): ( في مصطلح الحديث ): أن تُزَاد لفظة في متن الحديث من كلام الراوي فيحْسبها من يسمعها مرفوعة في الحديث، فيرويها كذلك.

( المَدْرَجَةُ ): ممَرّ الأشياء على الطريق وغيره. وـ الطريق. يقال: اتخذوا داره مَدْرَجَة. وـ معظم الطريق. ويقال: هذا الأمر مدرجة لِذاك: يُتَوصَّل به إليه. وـ الورقة التي تكتب فيها الرسالة، أو يدرج فيها الكتاب. وـ من الأرض: التي يكثر فيها الدُّرَّاج.

( المُدَرَّجُ ): مكانٌ ذو مقاعد مُتَدَرِّجة. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً