معنى كلمة دخل – المعجم الوسيط

معنى كلمة دخل – المعجم الوسيط

دَخَلَ

المكانَ ونحوه، وفيه ـُ دُخُولاً: صار داخلَه. ويقال: دخل الدار، وأصله دخل في الدار. وـ به في كذا: أدخله فيه. وبالعروس: اختلى بها. وـ عليه المكانَ: دخله وهو فيه. وـ في الأمر: أخذ فيه.

( دَخِلَ ) ـَ دَخَلاً، ودَخْلاً: فسد داخلُه. وـ أصابه فساد أو عيب. ويقال: دخِلَ أمره. فهو دخِل.

( دُخِلَ ): دَخِلَ. وـ هُزِل. وـ الحَبُّ: سَوَّسَ. وـ على فلان: سبق وهمُه إلى شيءٍ فغلط فيه من حيث لا يشعر.

( أَدْخَلَهُ ) المكانَ ونحوه وفيه: صيَّره داخله.

( دَاخلَتِ ) الأشياء مداخلة، ودِخالاً: دخل بعضها في بعض. وـ المكان: دخل فيه. وـ فلاناً: دخل معه. وـ فلاناً في أموره: شاركه فيها.

( دَخَّلَهُ ): أدخله. وـ التَّمْرَ: جعله في الدَّوْخلة.

( ادَّخلَ ): دخل. وـ اجتهد في الدخول.

( تَدَاخَلَتِ ) الأشياءُ: داخلت. وـ الأمورُ: التبستْ وتشابهت. ويقال: تداخل فلاناً منه شيء: خامره.

( تَدَخَّلَ ): مطاوع دخَّله. وـ دخل قليلاً قليلاً. وـ تكلَّف الدخول في الأمر. وـ في الخصومة. ( في قانون المرافعات ): دخل في دعواها من تلقاء نفسه للدِّفاع عن مصلحة له فيها دون أن يكون طرفاً من أطرافها. ( مج ).

( الدَّاخِلُ ) من كل شيء: باطِنُه.

( الدَّاخِلَةُ ) من الإزار: طرفه الداخل الذي يلي الجسد. وـ من الأرض: غامضها. وـ من الإنسان: نِيَّته. وـ باطن أمره. وـ مذهبُه. ( ج ) دَواخل.

( الدَّاخِليّ ): نسبة إلى الداخل وهي ( بتاء ).

و( وزارة الداخلية ): وزارة تشرف على شؤون الأمن في البلاد.

( الدِّخالُ ) في الوِرْدِ: أن يُدْخلَ بعيراً قد شرب بين بعيريْنِ ناهليْنِ. يقال: سَقَى إبلَه دِخالاً. وـ ذوائب الفرس؛ لتداخلها.

( الدَّخَّالُ ): يقال: فلانٌ دخَّال في الأمور: كثير التصرّف فيها.

( الدُّخَّلُ ): الغليظُ الجسم المُتَداخِلُه. وـ من الكلأ: ما دخل في أصول الشجر. وـ من الرِّيش: ما دخل بين ظاهره وباطنه. وـ من اللحم: ما لَصِق بالعظم. وـ من الإنسان داخلَته. وـ نوع من الطير يسقط على رءوس الشجر والنخل فيدخل بينها. ( ج ) دخاخيل.

( الدُّخَّلَةُ ): كلُّ لحمةٍ متداخلة مجتمعة.

( الدَّخْلُ ): المال الذي يدخل على الإنسان من زراعة أو صناعة أو تجارة. وـ الداء الداخل في أعماق البَدَن. وـ الفساد. وـ الريبة. وـ من الإنسان: داخلته. والدخل القوميّ: ( في علم الاقتصاد ): جملة القيم لجميع السِّلع المنتجة والخِدمات المقدمة في سنة معيَّنة لدولة مّا. ( مج ).

( الدَّخَلُ ): الفساد. وـ العيبُ. وـ الداء. وـ الريبة. وـ الشجر الملتَفّ. وـ القوم الذين يدخلون في قوم وينسبون إليهم وليسوا منهم.

( الدَّخْلَةُ ): مَعْسَلَةُ النَّحْل. وـ الباطن.

( الدُّخْلَةُ ): لَيلَة الزِّفاف. ( مو ). وـ الباطن.

( الدِّخْلةُ ): باطن الأمر. وـ من الإنسان: دَاخِلَته. ويقال: هو حَسَن الدِّخلَة، وهو عفيف الدِّخلة، وهو خبيث الدِّخلة. وـ تخليط لونَيْن أو أكثر ليُؤْخذ منهما لون آخر.

( الدَّخِيلُ ): من دَخلَ في قومٍ وانتسب إليهم وليس منهم. وـ الضَّيْف؛ لدخوله على المضيف. وـ كل كلمة أدخلت في كلام العرب وليست منه. وـ الفرسُ بين فَرَسَين في الرِّهان. وـ المُداخِل المباطِن. وـ الأجنبيُّ الذي يدخل وطن غيره ليستغل. ( محدثة ). ( ج ) دُخَلاء. ويقال: داءٌ دخيلٌ: دَخْلٌ.

( الدَّوْخَلَةُ ): زبيلٌ من خُوص يُجعَل فيه التَّمر. ( ج ) دَواخِل.

( الدَّوْخَلَّة ): الدَّوْخَلَة.

( المَدْخَلُ ): الدُّخُول. وـ مَوْضِعه. ويقال: هو حَسَن المَدْخل: حَسَن المذهب في أموره. ( ج ) مَداخل. وفي حديث الحسن: ( كان يقال إنَّ من النِّفاق اختلاف المدْخَل والمَخرَج ): سوء الطريقة وسوء السيرة.

( المُدَّخَلُ ): شِبْه الغار يُدْخَل فيه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً