معنى كلمة دبرت – المعجم الوسيط

معنى كلمة دبرت – المعجم الوسيط

دَبَرَتِ

الريحُ ـُ دُبُوراً: تحوَّلت دَبُوراً. وـ السَّهمُ: خرج من الهدف. وـ الشيءُ: ذهبَ وولَّى. ويقال: دبر أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ. وـ فلان: شاخ، أو هلك. وـ به: ذَهَب. وـ فلاناً: تلاه وتبعه. وـ خَلَفه بعد موته وبقي من بعده. وـ السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.

( دُبِرَ ): أصابته ريح الدَّبُور. وـ الحيوان: أصاب الدَّبَرُ.

( دَبِرَ ) الحيوانُ ـَ دَبَراً: أصابه الدَّبَرُ. فهو دَبِر، وأدْبَر، وهي دَبْرَاء. ( ج ) دُبْر. وهي دَبْرَى أيضاً. ( ج ) دَُبارى.

( أدْبَرَ ): دخل في الدَّبُور. وـ سافر في دُبار: ( يوم الأربعاء ). وـ عَرَف قَبِيلَه من دَبِيره. وـ دَبِرتْ دابَّتُه. وـ الشيءُ: دَبَر. وـ الشيءَ: جَعَلَه خَلْفَه. وـ القَتَبُ البَعِير: جَرَحَ ظَهْرَه. ويقال: أدْبَرَ أمرُهم: ولَّى لِفَسَاد.

( دَابَرَ ) فلان: مات. وـ الأُذُنَ: شَقَّها من خلف. ويقال: دَابَرَ الناقة. وـ رَحِمَه: قَطَعَها. وـ فلانٌ فلاناً: وَلَّى عنه وأعرض.

( دَبَّرَ ) الأمرَ، وفيه: ساسه ونظر في عاقبته. وـ الحديث: رواه عن غيره. وـ العَبْد: عَلَّق عتقه بموته.

( تَدَابَرَ ) القوْمُ: تَعَادَوْا وتقاطَعُوا.

( تَدَبَّرَ ) الأمرَ، وفيه: دَبَّرَه. ويقال: عرف الأمرَ تَدَبُّراً: بأَخَرةٍ.

( اسْتَدْبَرَهُ ): أتاه من ورائه. وـ استأثر به. وـ الأمر: رأى في نهايته ما لم ير في بدايته.

( التَّدْبِيرُ ): ( التَّدْبِيرُ المنزليّ ): حُسْن القيام على شؤون البيت. ( مج ).

( الدَّابِرُ ): التَّابِع. وـ من كلِّ شيء: آخره. يقال: قَطَعَ الله دابرهم: أفناهم عن آخرهم. وما بَقِيَ في الكِنانة إلا الدَّابِر: آخر السِّهام. ( ج ) دوابر.

( الدَّابِرَةُ ): التَّابِعَة. وـ من كل شيء: دابره. ودابِرَةُ الحيوان: عُرْقُوبه. ودَابِرةُ الحافِر: مؤخَّرُه. ودابرة الطَّائر: الإصبع التي وراءَ رِجْلِه، وبها يَضرِب البازي ويطأُ الدِّيك. وـ المشئُومَةُ من النساء. وـ الهزيمة. ( ج ) دَوَابر.

( دُبَار ): يوم الأربعاء، أو ليلته.

( الدَّبارُ ): الهَلاَك.

( الدِّبَارُ ) من كلِّ شيءٍ: آخره. يقال: هو لا يَدْري قِبالَ الأمر من دِباره. وأتى الصَّلاةَ دِباراً: بعدما يفوت الوقت.

( الدِّبَارَةُ ): قِطْعَةُ أرضٍ تستصلح للزَّرْع. ( ج ) دِبَار.

( الدَّبُّورُ ): النَّوع. يقال: ليس فلان من دَبُّور فلان.

( الدَّبْرُ ): المال الذي لا يُحصَى كثرةً. وـ جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ من كلِّ شيء: خَلْفُه. ويقال: جعلتُ كَلامَه دَبْرَ أُذُني: لم أعبَأْ به، ولم ألتَفِتْ إليه. وـ الجزيرة يعلوها الماء وينْحَسِرُ عنها. ( ج ) أدْبُرٌ، ودُبُورٌ.

( الدِّبْرُ ): جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ المال الذي لا يُحْصى كثرةً. ( ج ) أدبُر، ودُبُور.

( الدُّبُْرُ ): الظَّهر. ويقال: وَلاَّه دُبُرَه: انْهَزَم أمامَه. وـ الإسْتُ. وـ من كلّ شيءٍ: عَقِبُه ومؤَخَّرُه. ( ج ) أَدْبارٌ.

( الدَّبَرَانُ ): ( في علم الفلك ): خمسةُ كواكب من الثَّور. يقال: إنها سَنَامه، وهو من منازل القمر. وقيل: نَجْمٌ بين الثُّرَيَّا والجوزاء.

( الدَّبْرَةُ ): قطعة أرض تستصلحُ للزِّرَاعة. وـ القناة بين المزارع. ( ج ) دَبْر، ودِبَار. وـ الهزيمة في القتال. ويقال: جعل الله عليهم الدَّبْرَة: الهزيمة. وجعل الله لهم الدَّبْرَة: الظَّفَرَ والنُّصْرة بهزيمة غيرهم.

( الدِّبْرَةُ ): ما يُسْتَدْبَرُ: نقيض القِبْلَة. ويقال: ليس لهذا الأمر قِبْلَةٌ ولا دِبْرَة: لا يُعرَف له وَجه.

( الدَّبَرة ): قَرْحَةُ الدَّابَّة. ( ج ) دَبَر، وأدْبَار. وـ الهزيمة في القتال.

( الدَّبَرِيُّ ): الذي يَجيءُ أخيراً، بعد فوَات الحاجة. يقال: جَوَاب دَبَريٌّ، ورأي دَبَرِيٌّ، لا يَسْنَح إلا أخيراً. وتبعتُ صاحبي دَبَرِيًّا: كنت معه فَتَخَلَّفْتُ عنه، ثم تَبِعتُه وأنا أحذر أن يفوتني. وـ الصلاة في آخر وَقْتِها. يقال: فلانٌ لا يُصَلِّي إلا دَبَرِيًّا.

( الدَّبُورُ ): ريحٌ تهبُّ من المغرب، وتقابل القَبُول، وهي ريح الصَّبَا. ( ج ) دُبُر، ودَبائِر.

( الدَّبِيرُ ): ما أدْبرْت به في الفَتْل إلى رُكبتيك، ضِدّ القبيل، وهو ما أَقْبَلْت به إلى حَقْوِك. ويقال: هو لا يعرفُ قبيلاً من دَبِير: لا يدري شيئاً. ولا يعرف قبيلَهُ من دَبيره: لا يعرف طاعته من مَعْصِيته.

( المُدَابَرُ ): يقال: هو مُدَابَرٌ مُقابَل: مَحْضُ الأبويْن كريمهما.

( المُدَابِرُ ): الذي يضرب بالقِدَاح. وـ المَقْمُور في الميسر.

( المُسْتَدْبَرُ ): يقال: هو مُسْتَدْبَرُ المَجْدِ مُسْتَقْبَلُه: كريمٌ آخرُ مجده وأوَّله.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً