معنى كلمة دال – المعجم الوسيط

معنى كلمة دال – المعجم الوسيط

دَالَ

الدهرُ ـُ دَوْلاً، ودَوْلَةً: انتقل من حالٍ إِِلى حالٍ. و ـ الأيامُ: دارت. ويُقال: دالت الأيّامُ بكذا، ودالت له الدّولة. و ـ الثوبُ: بلِيَ. و ـ بَطْنُه: استرخى وقَرُب من الأَرض. و ـ فلانٌ دَوْلاً، ودَالَةً: صار دَالَة.

( أَدَالَ ) الشيءَ: جعله مُتَدَاوَلاً. و ـ فلاناً وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلبه عليه، وأظفره به. وفي حديث وفد ثقيف: ( نُدَال عليهم ويدالون علينا ).

( دَاوَلَ ) كذا بينهم: جعلَهُ مُتَدَاوَلاً، تارةً لهؤُلاء وتارة لهؤلاء. ويُقال: داوَلَ الله الأيّامَ بين الناس: أَدارها وصرّفها. وفي التنزيل العزيز: ( وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ).

( دَوَّلَ ) دالاً: كتبها. و( تدويلُ المدينة ): جعل الأَمر فيها لدول مختلفة. ( مج ).

( اندالَ ) القوم: تحوّلُوا من مكان إِِلى مكانٍ. و ـ الشيءُ: تَعَلَّق. و ـ بطنه: دَالَ. و ـ ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.

( تَدَاوَلَتِ ) الأَيدي الشيءَ: أَخذته هذه مرة، وهذه مرة. ويُقال: تَدَاول القومُ الأمرَ.

( استَدَالَ ) الأَيامَ وغيرَها: استعطفها أَو طلب دولتها.

( الدَّالُ ): حَرْفٌ من حُروف التَّهَجِّي، يجوز تذكيره وتأْنيثه. ( ج ) أَدوال. و ـ المرأَة السَّمينة. و( دالُ النهرِ ): رَوَاسِبُ نهْرِيةٌ على شكل حرف الدال بين أَفرع النهر. ( وهي الدِّلتا باليونانية ). ( مج ). ( انظر: الدِّلتا ).

( الدَّالَةُ ): الشُّهرَةُ. ( ج ) دالٌ.

( الدّوالي ): عِنبٌ طائفيّ أَسودُ يضرب إِِلى الحُمرة. و ـ ( في علم الطب ): غِلَظٌ في الأَوردة واستطالة فيها، يكون غالباً في الطرفين السُّفليَّيْن، وفي أَورِدة أَسفل المستقيم، وفي الصَّفَن، وهذا الغِلَظُ يمنع رجوع الدّم إِِلى الوراء. ( مج ).

( دَوَالَيْك ): ( بلفظ التثنية والإِِضافة ): من المصادرِ المثنَّاة للمبالغة والتكثير: تَدَاوُلٌ بعد تداوُل. و ـ مُداولة على الأَمرِ.

( الدَّوَلُ ): النَّبْلُ المُتَداوَل.

( الدَّوْلَةُ ): الاستيلاءُ والغَلَبَةُ. و ـ الشيءُ المُتداوَلُ. و ـ مجموع كبير من الأَفراد يَقْطن بِصِفة دائمة إِقليماً معيَّناً ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي. ( مج ). و ـ في الحرب بين الفِئَتَين: أَن تهزم هذه مرّة وهذه مرّة. و ـ الحَوْصَلَةُ. و ـ القانِصَةُ. و ـ الشِّقشِقَةُ. و ـ من البطن: جانِبُهُ. و ـ السُّرّة. ( ج ) دُوَل.

( الدُّولَةُ ): الغلبة. و ـ الشيءُ المتداول من مالٍ أَو نحو ذلك.

( الدَّوِيل ): النَّبتُ اليابسُ الذي أَتى عليه عامٌ أَو عامان. و ـ كلُّ ما انكسر من النَّبت واسودّ وهو لا خير فيه.

( المُداوَلَةُ ): ( في القضاء ): إِجالة الرأْي في القضيَّة قبل الحكم فيها. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً