معنى كلمة دار – المعجم الوسيط

معنى كلمة دار – المعجم الوسيط

دارَ

ـُ دَوْراً، وَدَوَراناً: طافَ حول الشيء. ويُقال: دار حوله، وبه، وعليه. وفلان يدور على أَربع نسوة: يَسُوسُهن ويرعاهنَّ. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. و ـ الفَلَك في مداره: تواترت حركاتُه بعضُها في إِِثر بعضٍ من غير ثُبوت ولا استقرار. ويُقال: دارت المسأَلة: كلَّما تعلقت بمحلٍّ توقَّف ثُبُوتُ الحكم على غيره فينتقل إِِليه، ثم يتوقف على الأَوّل، وهكذا. و ـ عليه الدوائرُ: نزلت به. و ـ العِمَامةَ حَوْلَ رأْسه: لفَّها. فهو دائِرٌ، ودَوّار.

( دِيرَ ) به، وعليه: أَصابه الدُّوار. فهو مَدُورٌ به.

( أَدار ) حول الشيء: دار. و ـ عن الأَمر: طلب منه أَن يتركه. و ـ فلاناً على الأَمر: طلب منه أَن يفعله. و ـ الشيءَ: جعله يدور. و ـ جعله مُدَوَّراً. و ـ العمامةَ حول رأْسه: لَفَّها. و ـ التجارةَ: تعاطاها وتداولها من دون تأْجيل. و ـ الرأيَ والأَمرَ: أَحاط بهما.

( أُدِيرَ ) به: أَخذه الدُّوَار. فهو مُدَارٌ به.

( دَاورهُ ) مداورة، ودِواراً: دار معه. و ـ الأُمورَ وعليها: طلب وجوه مَأْتاها وعالجها. ويُقال: دَاوَرْتُ الرجلَ على الأَمر: جادلته. وفي حديث الإِسراء: ( قال له موسى: لقد داورتُ بني إِِسرائيل على أَدنى من هذا فضَعُفوا ): جادلت.

( دَوّرهُ ): جعله مُدَوَّراً. و ـ جعله يدور. ويُقال: دَوَّرَ به.

( تَدَيَّرَ ) المكانَ: اتَّخذه داراً.

( اسْتدارَ ): طاف حول الشيء. و ـ القمرُ: استنار. و ـ عاد إِِلى الموضع الذي ابتدأَ منه. وفي الحديث: ( إِِن الزمان قد استدار كهيئته يومَ خَلَقَ اللهُ السمواتِ والأَرضَ ). و ـ به: أَحاط. ويُقال: استدار فلان بما في قلبي.

( التَّدْوِرَة ): ما استدار من الرّمل. و ـ المجلس.

( الدائرة ): ( في علم الرياضة ): شكلٌ مستوٍ محدودٌ بخطٍّ منحنٍ، جميع نُقَطِه على أَبعادٍ متساوية من نقطة داخلية. ( مج ). و ـ ما أَحاط بالشيءِ. و ـ الحَلْقة. ودائرة رأْس الإِِنسان: شعره الذي يستدير على القرن منه. يُقال: فلان ما تَقْشَعِرُّ دائرتُه: لم يَجْبُن. و ـ موضع الذُّؤَابة. و ـ خشبةٌ تُرْكَزُ وَسْطَ الكُدْس تدور بها البقرة. و ـ ما تحت الأَنف. و ـ الداهية. و ـ الهزيمة. ( ج ) دَوائرُ. و ـ مبنَى تُدار فيه شؤون المزرعة. ( محدثة ). و( دائرة المعارف ): ( الموسوعة ): عمل يضم معلومات عن مختلف ميادين المعرفة أَو عن ميدان خاص منها، ويكون عادة مرتباً ترتيباً هجائيّاً. و( الدائرة الانتخابية ): قسم من المدينة أَو مجموعة من القرى تنتخب عنها نائباً في المجلس النيابي. ( مج ).

( الدَّارُ ): المَحَلُّ يجمع البناءَ والسَّاحةَ. و ـ المنزل المسكون. و ـ البلَد. و ـ القَبيلَةُ. ودار الإِِسلام: بلاد المسلمين. ودار السلام: الجنة، وفي التنزيل العزيز: ( لَهُمْ دَارُ السَّلاَمِ ). و ـ بغداد. ودَارُ الحرب: بلاد العَدُوّ. ( ج ) أَدْؤُرٌ، ودِيارٌ، ودِيارَةٌ، ودُورٌ. وجمع ديارة: ديارات.

( الدَّارِيُّ ): الملازم دارَه لا يبرحها ولا يطلب معاشاً. ويُقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد. و ـ من الإِِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها. وهي ( داريّةٌ ). و ـ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع. و ـ العطَّارُ، ( نسبة إِِلى دارِين ). وفي الحديث: ( مثَل الجليس الصالح مَثَلُ الدَّارِيّ، إَِِن لم يُحذِك من عِطْره عَلِقَك مِنْ ريحه ).

( الدَّارَةُ ): الدّار. و ـ ما أَحاطَ بالشيءِ. و ـ من القمر: هَالَتُه. و ـ ما استدارَ من الرّمْل. و ـ كل موضع يُدار به شيء يَحْجزُه. و ـ كلُّ أَرض واسعة بين جبال. ( ج ) دُورٌ، ودارَات. ودَارَاتُ العرَب: سهول بيض تنبت ما طاب ريحه من النبات، وهي تنيف على مائة وعشر، منها: دَارَةُ جُلْجُل.. إِِلخ.

( الدُّوَارُ ): الدَّوَرانُ يأْخذ في الرّأْس.

( الدَّوْرُ ): الطَّبَقَةُ من الشيءِ المُدار بعضُه فوق بعضِه. يُقال: انْفَسَخَ دَوْرُ عمامتِه. و ـ ( عند المناطِقة ): توقُّف كلٍّ من الشيئين على الآخر. و ـ النَّوْبَةُ. ( ج ) أَدْوار.

( الدَّوْرَةُ ): في المكروه: الدَّائرة. و( الدَّوْرةُ الدَّمَوِيّة ): دَوَران الدَّم في البدن من الأَورِدَة إِِلى الشرايين، ومن الشرايين إِِلى الأَوردة. ( مج ). و( الدَّورة الزِّراعيَّة ): تقسيم المزرعةِ قسمين أَو ثلاثة: يخصص في الأُولى النصف للقطن، والنصف الآخر للبرسيم والحب، وهي الدَّوْرةُ الثنائيَّة، ويخصص في الآخر، الثُّلُث للقطن والثلثان للبرسيم والحب، وهِي الدَّوْرةُ الثُّلاثيَّة. ( مج ). و( دورة المياه ): المرحاض والحمَّام وما يتعلق بهما. و( دورةُ المجلس النيابيّ ) ونحوه: مدّةُ انعقاده في السنة. ( محدثة ).

( الدُّورِيّ ): السِّنون: وهو نوع من العصافير تُعَشِّشُ في البيوتِ في بعض أَوقات السنة.

( الدَّوْرِيَّةُ ): العسَسُ يطوفون ليلاً. ( محدثة ).

( الدَّوَّارُ ): الكثيرُ الدَّوَران. ويُقال: الدّهْرُ دَوَّارٌ بالإِِنسان: دَائِرٌ به. والكعبة. و ـ البيت الحَرَامُ. و ـ ( في علم الطبيعة ): الجُزْءُ القابل للدَّوران من آلةٍ مّا. ( مج ).

( الدُّوّارُ ): مُسْتَدارُ رمْلٍ تَدُور حوله الوُحُوش. و ـ الكعبة. و ـ البيت الحرام. و ـ المنزل. ( ج ) دَوَاوِيرُ.

( الدَّوَّارةُ ): الدّائرة التي تحت الأَنْف. و ـ أَدَاةٌ من أَدَوَات النَّقَّاش والنَّجّار لها شعبتان تنضمَّان وتنفرجان لتقدير الدّوائر: ( الفِرجار ). و ـ من البَطْنِ: ما تَحَوَّى من أَمعائِه. و ـ من الرأْس: طائفة منه مستديرة. و ـ كل ما لم يتحرك ولم يَدُر.

( الدُّوَّارَةُ ): كلُّ ما تحرَّك أَو دار. و ـ مُستدار رمل يدور حوله الوَحْشُ. و ـ شيء كالزَّبيل أَو القُفَّة يَجعَل فيه الدّهّانون السِّمسِم المطحون ثم يوضع بعضه فوق بعض ويضغط حتى يسيل منه الدّهن. و ـ من البطن أَو الرأْس: الدَّوَّارَةُ.

( الدَّوّاريّ ): الكثير الدوران. ويُقال: الدهر بالإِِنسان دوّاريّ: يدور بأَحواله المختلفة.

( الدَّيَّارُ ): يُقال: ما بالدَّارِ دَيَّارٌ: أَحَدٌ.

( الدَّيُّورُ ): يُقال: ما بالدار دَيُّورٌ: أَحد.

( الدَّيِّرَةُ ): ما استدار من الرَّمْل. ( ج ) دَيِّرٌ.

( المَدارُ ): موضع الدوران. ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالباً. و ـ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكواكب الذي يدور القمر حوله، و( مدارُ الأَرض ): الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس. ( مج ).

( المُدارَةُ ): جِلْدٌ يُدارُ ويُخْرَز على هيئة الدَّلْو، ويستقى بها. و ـ إِِزَار مَوْشِيٌّ كأَن به دائرات.

( المُدَوَّرُ ): ما يكون على هيئة الدائرة.

( المُدِيرُ ): من يَتَوَلَّى تصريف أَمر من الأُمور، كمدير الشركة، ومدير المكتب. و ـ رئيس المديريَّة. ( محدثة ).

( المُدِيرِيَّةُ ): منطقة أَو هيئة على رأْسها مدير. ( محدثة ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً