معنى كلمة خلف – المعجم الوسيط

معنى كلمة خلف – المعجم الوسيط

خَلَفَ

الشيءُ ـُ خُلُوفاً: تغَيَّر، وفَسَد. يقال: خَلفَ الطعام، وخَلفَ فَمُ الصائم. وفي الحديث: ( لَخُلُوفُ فَمِ الصائم أطيبُ عند الله من ريح المِسْك ). وـ فلانٌ: حَمُق. وـ عن الشيءِ: أعرض. يقال: خَلَفَتْ نَفسُه عن الطعام: أعرضَت لمرَضٍ. وخلف عن خلُقِ أبيه: لم يَتْبَعْه. وـ فلاناً، خَلْفاً: صار خلْفَه. وـ أخذه من خلْفِه. ويقال: خَلَفَه بخيرٍ أو بشرٍّ: ذكره به في غير حَضْرته. وـ له بالسَّيْف: جاء من ورائه فضربه. وـ الثَّوب: قَطَعَ ما بَلِيَ من وسَطِه ثم لَفَقَ طَرَفَيْه. وـ فلاناً خَلَفاً، وخِلافَة: جاء بعده فصار مكانه. وـ كان خليفتَه. ويقال: خَلَفَه في قومه. وخلَف على فلانَة: تزوَّجها بعد زَوْجِها.

( خَلِفَ ) ـَ خَلَفاً: مال على أحَد شِقَّيْه. وـ كان أحْوَلَ العَيْنين. فهو أخلف، وهي خَلْفَاء. ( ج ) خُلْف. وـ الناقة: حَمَلت فهي خَلِفَة. ( ج ) خَلِفات، وخَلِف.

( أخلَفَ ) الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورقٍ قد تناثر، أو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ. وفي حديث خزيمة السُّلَميّ في ذكر الخِصب بعد الجدب: ( حتى آلَ السُّلاَمَى، وأَخلَفَ الخُزَامَى ). وـ الطائر: نبت له ريشٌ بعد ريشٍ. وـ فلانٌ لنفسِه: جعل شيئاً بدل آخر ذهب منه. وفي الدُّعاء: ( أَخلَفَ الله لك وعليك خيراً ). وـ الشَّجَرُ: لم يُثْمِر. وـ الغَيْثُ: أطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه. وـ الشيءُ: تَغَيَّر وفَسَد. وـ الشيءَ: جَعَله خَلْفَه. يقال: أخلَفَ يَدَه إلى الشيء: أرسلها ليأخذه من خَلْفه.

( خَالَفَ ) عنه مخالفة وخِلافاً: تخلَّف. وفي الحديث: ( فَخَالفَ عَنَّا علِيٌّ والزُّبير ). وـ إلى الشيءِ: أتاهُ من خَلْفه. وـ عن الأمر: خرج. وفي التنزيل العزيز: ( فَلْيَحْذَرِ الَّذينَ يُخَالِفونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أليمٌ ). ويقال: خالفه إلى الأمر: قصده بعد ما نهاهُ عنه. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ). وـ الشيءَ: ضَادَّه. ويقال: خالف بين الشيئين.

( خَلَّفَ ) بناقَتِه: صَرَّ خِلْفاً واحداً من أخلافها. وـ فلاناً: أخَّرَه. وـ جعله خَلْفه. وـ جعله خليفَتَه.

( تَخالَفا ): تضادَّا.

( تخلَّفَ ): مطاوع خَلَّفه. وـ القومَ: جازَهم وتركهم خَلْفَه.

( اخْتَلَفَ ) الشيئان: لم يَتَّفِقا. وـ لم يَتَسَاوَيا. وـ فلان: أصابَتْه رِقَّة بطن: هَيضة. وـ إلى المكان: تَردَّد. وـ الشيءَ: جعلَهُ خلفَهُ. وـ أخذهُ من خلْفِه. وـ فلاناً: كان خليفته.

( اسْتَخْلَفَهُ ): جعلَهُ خليفَتَهُ.

( التَّخالِيفُ ): الألوان المُخْتَلِفَة.

( التخلُّفُ ) ( في علم النفس ): بُطْءٌ في النموِّ العقليِّ للطِّفل حين يقلّ الذكاء عن حدِّ السَّواء، دون أن يوصف الطِّفل بأنه ضعيفٌ. ( مج ).

( الخَالِفُ ): يقال: أصبح فلان خالِفاً: ضعيفاً لا يشتهي الطعام. ورجل خالف: كثيرُ الخِلاف. ( ج ) خوالف.

( الخَالِفَةُ ): العمودُ من أعمدة البيت في مُؤَخَّرِه. وـ القاعدةُ في الدار من النِّساء. وـ المتخلِّف عن القوم في الغَزْو. وـ الكثير الخِلاف. وـ الفاسِد من الناس. وـ الذي لا غَنَاء عنده ولا خير فيه. ( الهاء للمبالغة ). ( ج ) خوالف.

( الخِلافُ ): شجر الصَّفْصاف. ويقال: جاء خِلافَه: بَعدَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِذاً لاَ يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً ).

( الخِلافَةُ ): الإمارة. وـ الإمامة.

( الخَلْفُ ): الظَّهْر. وـ آلة يُنقَر بها الخَشَب. وـ حدّ الفأس، أو رأس الفأس، والموسى ونحوهما. وـ القَرْن يأتي بعد القرن. وـ الوَلَد الطَّالح. وفي التنزيل العزيز: ( فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ). وـ الرَّديء من القول. وفي المثل: ( سَكَت أَلْفاً، ونطقَ خَلْفاً ): يضرب للرجل يُطِيل الصمْت، فإذا تكلَّم تكلَّم بالخطإ. وـ مَحبِس الدَّوابِّ خلفَ البيت. ( ج ) أخلاف، وخُلُوف. وـ ضِدُّ قُدَّام، ( مؤنَّثة ) يكون ظرفاً، وقد يخرج عن الظَّرْفِيَّة فيتصرَّف.

( الخُلْفُ ): اسمٌ من الإخلاف. وـ ( في علم الفلسفة ): المُحال الذي يُنافي المنطق، ويخالف المعقول. ( مج ).

( الخِلْفُ ): المُخْتَلِف. يقال: رجلان خِلْفان، وامرأتان خِلْفَان. وـ أقصَرُ الأضلاع وأرَقُّها. وـ حَلَمَة الضَّرْع. وـ ضَرْع الناقة. ( ج ) أخلاف، وخُلُوف.

( الخَلَفُ ): العِوَض والبدل. وـ الوَلَد الصَّالح.

( الخِلْفَةُ ): الاختِلاف. يقال: القوم خِلْفَة: مختلفون. وأبناؤه خِلْفَة: نصف ذكور، ونصف إناث. وـ ما عُلِّق خَلْفَ الراكِب. وـ ما يجيء بعد الشيء. كالغُصن ينبت في جِذع الشَّجرة بعد يُبْسِه. وـ ما يرقع به الثَّوب إذا بَلِيَ. وـ بَقِيَّة كل شيء يقال: أكل طعاماً فبقيت في فيه خِلْفَة. وبقيَت خِلْفَة من النهار. وفي الإناء خِلْفَةٌ من ماء. وـ فَسَاد المعدة من الطعام: الهيضة. يقال: أخذتْهُ خِلْفَةٌ.

( الخُلْفَةُ ): الخِلاف. وـ العَيْب والفساد. وـ من الطعام: آخر طَعْمه.

( الخَلْفِيَّةُ ) في الرسم والتَّصوير والمسْرح: كل ما يظهر في السَّاحة الخلفيَّة من الصُّورة أو المنْظر. ( مج ).

( الخَلِيفُ ): الطريقُ، أو الطَّريق بين جَبَلَين. وـ ما تحت الإِبِط من النَّاقة. وـ الثوب يَبْلى وسطُه فيرقع. ( ج ) خُلُف. وـ المُتَخَلِّف. وـ المُسْتَخْلَف. ( ج ) خُلَفَاء.

( الخَلِيفَةُ ): المُسْتَخْلَف. وـ السُّلْطَان الأعظَم. ( الهاء للمبالغة ). ( ج ) خُلَفَاء، وخلائف.

( المُخَالَفَةُ ): هي الجريمةُ التي يُعاقِب عليها القانُون أساساً بالحَبْس الذي لا يزيد على أُسْبوع أو الغرامة التي لا تزيدُ على جنيهٍ مصري. ( مج ).

( المِخْلافُ ): الكثيرُ الإخْلاف. وـ الكُورَة ( وهي كالمديرية أو المحافظة في الاصطلاح الحديث ). ( ج ) مَخَاليفُ.

( المَخْلَفَةُ ): الأرض يكثر فيها شَجَرُ الخِلاف. ( ج ) مَخالِفُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً