معنى كلمة خف – المعجم الوسيط

معنى كلمة خف – المعجم الوسيط

خَفَّ

الشيءُ ـِ خَفًّا، وخِفَّة: قَلَّ ثِقَله. ويقال: خَفَّ الميزانُ: شال. وخفَّ المطرُ ونحوه: نَقَص. وخفَّ القوم، خُفُوفاً: قَلُّوا. وخَفَّ فلان على القلوب: أنِسَت به وقَبِلَته. وخَفَّ عَقْله: طاش وحَمُق. وخفَّت حاله: رقَّت. وـ إليه، خَفًّا، وخِفَّة، وخُفُوفاً: أسرع ونَشِط. وـ عن المكان: ارتَحَل مُسْرِعاً. فهو خِف، وخفيف. ويقال: فلان خِفٌّ: جَلْدٌ.

( أخَفَّ ) الرجلُ: كان قليلَ الثّقَل في سَفَر أو حَضَر. وـ صار خفيف الحال رقيقه. وـ كانت له دوابُّ خِفَاف. وـ فلاناً: أزال حِلْمَهُ وحَمَلَه على الطَّيش.

( تَخَافَّ ): لم يَتَثَاقَلْ. فيما أخذ فيه.

( خفَّفَ ) الشيءَ: جعله خفيفاً. ويقال: خفَّف الثَّوْب: رَقَّق نَسْجَه. وخفَّف ما به: هوَّنه له وروَّح عنه. وخفَّف عنه: أزال عنه مَشَقَّة.

( تَخَفَّفَ ) الشيءُ: صار خفيفاً. وـ من الشيء: أزال بعضه ليقل ثقله. وـ خُفًّا: لَبِسه.

( اسْتَخَفَّهُ ): طلب خِفَّته. وـ رآه خفيفاً. وـ استفزَّه. وـ به: استهان. وـ أهانه.

( التخفيف ): ( عند القراء والصرفيين ): التخفُّف في النطق بالهمزة؛ وذلك بسقوطها، أو بإبدالها حرفَ مدّ، أو ياءً، أو واواً، أو بالنطق بها بين بيْن؛ أي بين مخرج الهمزة، وبين مخرج الحرف الذي من حركتها.

( الخُفَافُ ): المتوقِّد القلب الذَّكيّ.

( الخَفَّافُ ): بائع الخِفاف. وـ صانِعُها.

( الخُفُّ ): الخُفُّ للبعير كالحافِر للفرس. وـ ما أصاب الأرض من باطن قدم الإنسان. وـ ما يُلْبَس في الرِّجْل من جِلْد رقيق. وفي المثل: ( رجع بخُفَّيْ حُنَيْن ): يُضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة. ( ج ) خِفاف، وأخفاف.

( الخِفُّ ): كلُّ شيء خَفَّ محمله. وـ الجماعة القليلة.

( الخَفيفُ ): يقال: هو خفيفُ الروح: ظريف. وخفيفُ القلب: ذكيّ. وخفيف ذات اليد: فقير قليل المال والحظِّ من الدنيا. وـ أحد بحور الشِّعر الكثيرة الشيوع قديماً وحديثاً. ويؤَسَّس الشطر منه على النحو التالي: فاعِلاتُن مُستفعِ لُنْ فاعلاتُنْ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً