معنى كلمة خطر – المعجم الوسيط

معنى كلمة خطر – المعجم الوسيط

خَطَرَ

في مَشْيِهِ ـِ خَطْراً، وخَطَراناً: اهتزَّ وتبختر. وـ بذَنَبِه: رفعه مرَّة وخفضه أخرى، أو حرَّكه يميناً وشمالاً. فهو خاطر. ( ج ) خَوَاطِر. وهو خَطَّار. وـ بباله، وفيه، وعليه، خَطْراً، وخُطُوراً: وقع فيه. ويقال: خَطَر الشيطان بين الإنسان وقلبه: أوْصَلَ وَسَاوِسَه إلى قلبه. وفي حديث سجود السَّهو: ( حتَّى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه ).

( خَطُرَ ) ـُ خَطَراً، وخُطوراً، وخُطورة: عظم وارتفع قدره، فهو خطير.

( أخْطَرَ ): جَعَل نفسه عِدْلاً لِقِرْنِه، فبارزه وقاتله. ويقال: أخْطَرَ فلان لي، وأخطرت له: تَرَاهَنَّا. وـ فلاناً، وله: بذل له من الخطر ما أرضاه. وـ المرض ونحوه فلاناً: جعله بين السلامة والتَّلَف. ويقال: بادِيَة مُخْطِرَة. وـ الشيء: جَعَلَه خَطَراً بين المُتَرَاهِنَيْن. وـ بِباله، وعليه، وفيه: جَعَلَه يخطِر.

( خاطَرَ ) به: جازَفَ وأشفاهُ على خَطَر. وـ فلاناً: راهنه. ويقال: خاطره عليه.

( خَطَّرَ ): أخذ الخَطَرَ. وـ الشَّعر: خضَّبه بالخِطْر.

( تخَاطَرا ): تراهَنَا. ويقال: تخاطرا على كذا. وـ الفُحُول بأذنابها: حرَّكتها للتَّصَاوُل.

( الخَاطِرُ ): ما يَخْطِرُ بالقلب من أمر، أو رأي، أو معنًى. وـ القلب أو النفس ( على المجاز ). ( ج ) خواطِر.

( الخاطِرَةُ ): الخاطِرُ. ( ج ) خواطِر.

( الخَطْرُ ): العارِضُ من السَّحاب؛ لاهتزازه. وـ الإبل الكثيرة. وـ ما يَتَلَبَّد على أوراك الإبل من أبوالها وأبعارِها. وـ مكيالٌ ضخمٌ ( لأهل الشام ). ( ج ) خُطور، وأخطار.

( الخِطْرُ ): نبات يُخْتَضَب به. وـ اللبن الكثيرُ الماء. وـ الغُصن. وـ الإبل الكثيرة. وـ ما يتلبَّد على أوراك الإبل من أبوالها وأبعارها. ( ج ) أخطار.

( الخَطَرُ ): الإشراف على الهلاك. وـ الرِّهان. وـ العِوَض. وـ النَّصيب. وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: ( وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ ). وـ المثيلُ في الشرف والرفعة. ( ج ) أخطارٌ.

( الخَطِرُ ): المُتَبَخْتِر.

( الخَطْرَةُ ): ما يخطر في القلب. ويقال: ما ألقاه إلا خَطْرَةً بعد خطرة: إلا حيناً بعد حين.

( الخَطَّارُ ): المِقلاع. وـ المَنجَنيق. وـ البندول. وـ الأسد. وـ العَطَّار. وـ الرُّمْح. وـ الطَّعّان بالرُّمح. وـ دُهن يتخذ من الزيت بأفاويه الطِّيب. ومِسْكٌ خَطَّارٌ: نَفَّاحٌ.

( الخَطَّارَةُ ): حظيرة الإبل.

( الخَطِيرُ ): المثيلُ في الشَّرَف والرفعة. وـ الزِّمام. وـ الحَبْل. وفي حديث عَليٍّ: ( أنه أشار لعمَّار وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم ). وـ لُعَابُ الشمس في الحرِّ. وـ ظُلمة الليل. ( ج ) خُطُرٌ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً