معنى كلمة خضع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة خضع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة خضع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


خضع: الْخُضُوعُ: التَّوَاضُعُ وَالتَّطَامُنُ. خَضَعَ يَخْضَعُ خَضْعًا وَخُضُوعًا وَاخْتَضَعَ: ذَلَّ. وَرَجُلٌ أَخْضَعُ وَامْرَأَةٌ خَضْعَاءُ: وَهُمَا الرَّاضِيَانِ بِالذُّلِّ; وَأَخْضَعَتْنِي إِلَيْكَ الْحَاجَةُ، وَرَجُلٌ خَيْضَعُ; قَاْلَ الْعَجَّاجُ:
وَصِرْتُ عَبْدًا لِلْبَعُوضِ أَخْضَعَا تَمَصُّنِي مَصَّ الصَّبِيِّ الْمُرْضِعَا
وَفِي حَدِيثِ اسْتِرَاقِ السَّمْعِ: خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ; الْخُضْعَانُ: مَصْدَرُ خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعًا وَخُضْعَانًا ڪَالْغُفْرَانِ وَالْكُفْرَانِ، وَيُرْوَى بِالْكَسْرِ ڪَالْوِجْدَانِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ جَمْعَ خَاضِعٍ، وَفِي رِوَايَةٍ: خُضَّعًا لِقَوْلِهِ، جَمْعُ خَاضِعٍ. وَخَضَعَ الرَّجُلُ وَأَخْضَعَ: أَلَانَ ڪَلِمَهُ لِلْمَرْأَةِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّ رَجُلًا فِي زَمَانِهِ مَرَّ بِرَجُلٍ وَامْرَأَةٍ قَدْ خَضَعَا بَيْنَهُمَا حَدِيثًا فَضَرَبَهُ حَتَّى شَجَّهُ فَرُفِعَ إِلَى عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فَأَهْدَرَهُ، أَيْ: لَيِّنًا بَيْنَهُمَا الْحَدِيثُ وَتَكَلَّمَا بِمَا يُطْمِعُ ڪُلًّا مِنْهُمَا فِي الْآخَرِ. وَالْعَرَبُ تَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُنُوعِ وَالْخُضُوعِ; فَالْخَانِعُ الَّذِي يَدْعُو إِلَى السَّوْأَةِ، وَالْخَاضِعُ نَحْوُهُ; وَقَالَ رُؤْبَةُ:
مِنْ خَالِبَاتٍ يَخْتَلِبْنَ الْخُضَّعَا
قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْخُضَّعُ اللَّوَاتِي قَدْ خَضَعْنَ بِالْقَوْلِ وَمِلْنَ; قَالَ: وَالرَّجُلُ يُخَاضِعُ الْمَرْأَةَ وَهِيَ تُخَاضِعُهُ إِذَا خَضَعَ لَهَا بِكَلَامِهِ وَخَضَعَتْ لَهُ وَيَطْمَعُ فِيهَا، وَمِنْ هَذَا قَوْلُهُ: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ; الْخُضُوعُ: الِانْقِيَادُ وَالْمُطَاوَعَةُ، وَيَكُونُ لَازِمًا ڪَهَذَا الْقَوْلِ وَمُتَعَدِّيًا; قَاْلَ الْكُمَيْتُ يَصِفُ نِسَاءً بِالْعَفَافِ:
إِذْ هُنَّ لَا خُضُعُ الْحَدِي     ثِ، وَلَا تَكَشَّفَتِ الْمَفَاضِلْ
وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى أَنْ يَخْضَعَ الرَّجُلُ لِغَيْرِ امْرَأَتِهِ أَيْ: يَلِينَ لَهَا فِي الْقَوْلِ بِمَا يُطْمِعُهَا مِنْهُ. وَالْخَضَعُ: تَطَامُنٌ فِي الْعُنُقِ وَدُنُوٌّ مِنَ الرَّأْسِ إِلَى الْأَرْضِ، خَضِعَ خَضَعًا؛ فَهُوَ أَخْضَعُ بَيِّنُ الْخَضَعِ، وَالْأُنْثَى خَضْعَاءَ، وَكَذَلِكَ الْبَعِيرُ وَالْفَرَسُ. وَخَضَعَ الْإِنْسَانُ خَضْعًا: أَمَالَ رَأْسَهُ إِلَى الْأَرْضِ أَوْ دَنَا مِنْهَا. وَالْأَخْضَعُ: الَّذِي فِي عُنُقِهِ خُضُوعٌ وَتَطَامُنُ خِلْقَةٍ. يُقَالُ: فَرَسٌ أَخْضَعُ بَيِّنُ الْخَضَعِ. وَفِي التَّنْزِيلِ: فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ; قَاْلَ أَبُو عَمْرٍو: خَاضِعِينَ لَيْسَتْ مِنْ صِفَةِ الْأَعْنَاقِ إِنَّمَا هِيَ مِنْ صِفَةِ الْكِنَايَةِ عَنِ الْقَوْمِ الَّذِي فِي آخِرِ الْأَعْنَاقِ فَكَأَنَّهُ فِي التَّمْثِيلِ: فَظَلَّتْ أَعْنَاقُ الْقَوْمِ لَهَا خَاضِعِينَ، وَالْقَوْمُ فِي مَوْضِعِ هُمْ; وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: أَرَادَ فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ خَاضِعِيهَا هُمْ ڪَمَا تَقُولُ يَدُكَ بَاسِطُهَا، تُرِيدُ أَنْتَ فَاكْتَفَيْتَ بِمَا ابْتَدَأْتَ مِنَ الِاسْمِ أَنْ تُكَرِّرَهُ; قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا غَيْرُ مَا قَالَهُ أَبُو عَمْرٍو; وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْأَعْنَاقُ إِذَا خَضَعَتْ فَأَرْبَابُهَا خَاضِعُونَ، فَجَعَلَ الْفِعْلَ أَوَّلًا لِلْأَعْنَاقِ ثُمَّ جَعَلَ خَاضِعِينَ لِلرِّجَالِ، قَالَ: وَهَذَا ڪَمَا تَقُولُ خَضَعْتُ لَكَ فَتَكْتَفِي مِنْ قَوْلِكَ خَضَعَتْ لَكَ رَقَبَتِي. وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: قَاْلَ خَاضِعِينَ وَذَكَرَ الْأَعْنَاقَ؛ لِأَنَّ مَعْنَى خُضُوعِ الْأَعْنَاقِ هُوَ خُضُوعُ أَصْحَابِ الْأَعْنَاقِ؛ لَمَّا لَمْ يَكُنِ الْخُضُوعُ إِلَّا خُضُوعَ الْأَعْنَاقِ جَازَ أَنْ يُخْبَرَ عَنِ الْمُضَافِ إِلَيْهِ ڪَمَا قَاْلَ الشَّاعِرُ:
رَأَتْ مَرَّ السِّنِينَ أَخَذْنَ مِنِّي     ڪَمَا أَخَذَ السِّرَارُ مِنَ الْهِلَالِ
لَمَّا ڪَانَتِ السُّنُونَ لَا تَكُونُ إِلَّا بِمَرٍّ أَخْبَرَ عَنِ السِّنِينَ، وَإِنْ ڪَانَ أَضَافَ إِلَيْهَا الْمُرُورَ، قَالَ: وَذَكَرَ بَعْضُهُمْ وَجْهًا آخَرَ قَالُوا: مَعْنَاهُ فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ هُمْ وَأَضْمَرَ هُمْ; وَأَنْشَدَ:
تَرَى أَرْبَاقَهُمْ مُتَقَلِّدِيهَا     ڪَمَا صَدِئَ الْحَدِيدُ عَنِ الْكُمَاةِ
قَالَ: وَهَذَا لَا يَجُوزُ مِثْلُهُ فِي الْقُرْآنِ وَهُوَ عَلَى بَدَلِ الْغَلَطِ يَجُوزُ فِي الشِّعْرِ ڪَأَنَّهُ قَالَ: تَرَى أَرْبَاقَهُمْ، تَرَى مُتَقَلِّدِيهَا ڪَأَنَّهُ قَالَ: تَرَى قَوْمًا مُتَقَلِّدِينَ أَرْبَاقَهُمْ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ الزَّجَّاجُ مَذْهَبُ الْخَلِيلِ وَمَذْهَبُ سِيبَوَيْهِ، قَالَ: وَخَضَعَ فِي ڪَلَامِ الْعَرَبِ يَكُونُ لَازِمًا وَيَكُونُ مُتَعَدِّيًا وَاقِعًا، تَقُولُ: خَضَعْتُهُ فَخَضَعَ; وَمِنْهُ قَوْلُ جَرِيرٍ:
أَعَدَّ اللَّهَ لِلشُّعَرَاءِ مِنِّي     صَوَاعِقَ يَخْضَعُونَ لَهَا الرِّقَابَا
فَجَعَلَهُ وَاقِعًا مُتَعَدِّيًا. وَيُقَالُ: خَضَعَ الرَّجُلُ رَقَبَتَهُ فَاخْتَضَعَتْ وَخَضَعَتْ; قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
يَظَلُّ مُخْتَضِعًا يَبْدُو فَتُنْكِرُهُ     حَالًا، وَيَسْطَعُ أَحْيَانًا فَيَنْتَسِبُ
مُخْتَضِعًا: مُطَأْطِئُ الرَّأْسِ. وَالسُّطُوعُ: الِانْتِصَابُ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلرَّجُلِ الْأَعْنَقِ: أَسْطَعُ. وَمَنْكِبٌ خَاضِعٌ وَأَخْضَعَ: مُطَمْئِنٌ. وَنَعَامٌ خَوَاضِعُ: مُمِيلَاتٌ رُءُوسَهَا إِلَى الْأَرْضِ فِي مَرَاعِيهَا، وَظَلِيمٌ أَخْضَعُ، وَكَذَلِكَ الظِّبَاءُ; قَالَ:
تَوَهَّمْتُهَا يَوْمًا؛ فَقُلْتُ لِصَاحِبِي     وَلَيْسَ بِهَا إِلَّا الظِّبَاءُ الْخَوَاضِعُ
وَقَوْمٌ خُضُعُ الرِّقَابِ: جَمْعُ خَضُوعٍ أَيْ: خَاضِعٌ; قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
وَإِذَا الرِّجَالُ رَأَوْا يَزِيدَ، رَأَيْتَهُمْ     خُضُعَ الرِّقَابِ، نَوَاكِسَ الْأَبْصَارِ
وَخَضَعَهُ الْكِبَرُ يُخْضَعُهُ خَضْعًا وَخُضُوعًا وَأَخْضَعَهُ: حَنَاهُ. وَخَضَعَ هُوَ وَأَخْضَعَ أَيِ: انْحَنَى. وَالْأَخْضَعُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي فِيهِ جَنَأٌ، وَقَدْ خَضِعَ يَخْضَعُ خَضَعًا؛ فَهُوَ أَخْضَعُ، وَفِي حَدِيثِ الزُّبَيْرِ: أَنَّهُ ڪَانَ أَخْضَعَ أَيْ: فِيهِ انْحِنَاءٌ. وَرَجُلٌ خُضَعَةٌ إِذَا ڪَانَ يُخْضَعُ أَقْرَانَهُ وَيَقْهَرُهُمْ. وَرَجُلٌ خُضَعَةٌ، مِثَالُ هُمَزَةٍ: يَخْضَعُ لِكُلِّ أَحَدٍ. وَخَضَعَ النَّجْمُ أَيْ: مَالَ لِلْمَغِيبِ. وَنَبَاتٌ خَضِعٌ: مُتَثَنِّ مِنَ النِّعْمَةِ ڪَأَنَّهُ مُنْحَنٍ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهُوَ عِنْدِي عَلَى النَّسَبِ؛ لِأَنَّهُ لَا فِعْلَ لَهُ يَصْلُحُ أَنْ يَكُونَ خَضِعٌ مَحْمُولًا عَلَيْهِ; وَمِنْهُ قَوْلُ أَبِي فَقْعَسٍ يَصِفُ الْكَلَأَ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضَافٍ رَتِعٌ; ڪَذَا حَكَاهُ ابْنُ جِنِّي مَضِعٌ، بِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَةِ; قَالَ: أَرَادَ مَضِغٌ فَأَبْدَلَ الْعَيْنَ مَكَانَ الْغَيْنِ لِلسَّجْعِ، أَلَا تَرَى أَنَّ قَبْلَهُ خَضِعٌ وَبَعْدَهُ رَتِعٌ؟ أَبُو عَمْرٍو: الْخُضَعَةُ مِنَ النَّخْلِ الَّتِي تَنْبُتُ مِنَ النَّوَاةِ، لُغَةُ بَنِي حَنِيفَةَ، وَالْجَمْعُ الْخُضَعُ. وَالْخَضَعَةُ: السِّيَاطُ لِانْصِبَابِهَا عَلَى مَنْ تَقَعُ عَلَيْهِ، وَقِيلَ: الْخَضْعَةُ وَالْخَضَعَةُ السُّيُوفُ، قَالَ: وَيُقَالُ لِلسُّيُوفِ خَضْعَةٌ، وَهِيَ صَوْتُ وَقْعِهَا. وَقَوْلُهُمْ: سَمِعْتُ لِلسِّيَاطِ خَضْعَةً وَلِلسُّيُوفِ بَضْعَةً; فَالْخَضْعَةُ وَقْعُ السِّيَاطِ، وَالْبَضْعُ الْقَطْعُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَقِيلَ الْخَضْعَةُ أَصْوَاتُ السُّيُوفِ، وَالْبَضْعَةُ أَصْوَاتُ السِّيَاطِ; وَقَدْ جَاءَ فِي الشِّعْرِ مُحَرَّكًا ڪَمَا قَالَ:
أَرْبَعَةٌ وَأَرْبَعَهْ     اجْتَمَعَا بِالْبَلْقَعَهْ
لِمَالِكِ بْنِ بَرْذَعَهْ     وَلِلسُّيُوفِ خَضَعَهْ
وَلِلسِّيَاطِ بَضَعَهْ
وَالْخَيْضَعَةُ: الْمَعْرَكَةُ، وَقِيلَ غُبَارُهَا، وَقِيلَ اخْتِلَاطُ الْأَصْوَاتِ فِيهَا; الْأَوَّلُ عَنْ ڪُرَاعٍ، قَالَ: لِأَنَّ الْكُمَاةَ يَخْضَعُ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ. وَالْخَيْضَعَةُ: حَيْثُ يَخْضَعُ الْأَقْرَانُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ. وَالْخَيْضَعَةُ: صَوْتُ الْقِتَالِ. وَالْخَيْضَعَةُ: الْبَيْضَةُ; فَأَمَّا قَوْلُ لَبِيدٍ:
نَحْنُ بَنُو أُمِّ الْبَنِينَ الْأَرْبَعَهْ     وَنَحْنُ خَيْرُ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَهْ
الْمُطْعِمُونَ الْجَفْنَةَ الْمُدَعْدَعَهْ     الضَّارِبُونَ الْهَامَ تَحْتَ الْخَيْضَعَهْ
فَقِيلَ: أَرَادَ الْبَيْضَةَ، وَقِيلَ: أَرَادَ الْتِفَافَ الْأَصْوَاتِ فِي الْحَرْبِ، وَقِيلَ: أَرَادَ الْخَضَعَةَ مِنَ السُّيُوفِ فَزَادَ الْيَاءَ هَرَبًا مِنَ الطَّيِّ، وَيُقَالُ لِبَيْضَةِ الْحَرْبِ الْخَيْضَعَةُ وَالرَّبِيعَةُ، وَأَنْكَرَ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ أَنْ تَكُونَ الْخَيْضَعَةُ اسْمًا لِلْبَيْضَةِ، وَقَالَ: هِيَ اخْتِلَاطُ الْأَصْوَاتِ فِي الْحَرْبِ. وَخَضَعَتْ أَيْدِي الْكَوَاكِبِ إِذَا مَالَتْ لِتَغِيبَ; وَقَالَ ابْنُ أَحْمَرَ:
تَكَادُ الشَّمْسُ تَخْضَعُ حِينَ تَبْدُو لَهُنَّ     وَمَا وُبِدْنَ وَمَا لُحِينَا
وَقَالَ ذُو الرُّمَّةِ:
إِذَا جَعَلَتْ أَيْدِي الْكَوَاكِبِ تَخْضَعُ
وَالْخَضِيعَةُ: الصَّوْتُ يُسْمَعُ مِنْ بَطْنِ الدَّابَّةِ وَلَا فِعْلَ لَهَا، وَقِيلَ: هِيَ صَوْتُ قُنْبِهِ، وَقَالَ ثَعْلَبٌ: هُوَ صَوْتُ قُنْبِ الْفَرَسِ الْجَوَادِ; وَأَنْشَدَ لِامْرِئِ الْقَيْسِ:
كَأَنَّ خَضِيعَةَ بَطْنِ الْجَوَا     دِ وَعَوْعَةَ الذِّئْبِ بِالْفَدْفَدِ
  وَقِيلَ: هُوَ صَوْتُ الْأَجْوَفِ مِنْهَا، وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ: هُوَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنْ قُنْبِ الْفَرَسِ الْحِصَانِ، وَهُوَ الْوَقِيبُ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْخَضِيعَةُ وَالْوَقِيبُ الصَّوْتُ الَّذِي يُسْمَعُ مِنْ بَطْنِ الْفَرَسِ وَلَا يُعْلَمُ مَا هُوَ، وَيُقَالُ: هُوَ تَقَلْقُلُ مِقْلَمِ الْفَرَسِ فِي قُنْبِهِ، وَيُقَالُ لِهَذَا الصَّوْتِ أَيْضًا: الذُّعَاقُ، وَهُوَ غَرِيبٌ. وَالِاخْتِضَاعُ: الْمَرُّ السَّرِيعُ. وَالِاخْتِضَاعُ: سُرْعَةُ سَيْرِ الْفَرَسِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ فِي صِفَةِ فَرَسٍ سَرِيعَةٍ:
إِذَا اخْتَلَطَ الْمَسِيحُ بِهَا تَوَلَّتْ     بِسَوْمِي، بَيْنَ جَرْيٍ وَاخْتِضَاعِ
يَقُولُ: إِذَا عَرِقَتْ أَخْرَجَتْ أَفَانِينَ جَرْيِهَا. وَخَضَعَتِ الْإِبِلُ إِذَا جَدَّتْ فِي سَيْرِهَا; وَقَالَ الْكُمَيْتُ:
خَوَاضِعُ فِي ڪُلِّ دَيْمُومَةٍ     يَكَادُ الظَّلِيمُ بِهَا يَنْحَلُ
وَإِنَّمَا قِيلَ ذَلِكَ لِأَنَّهَا خَضَعَتْ أَعْنَاقَهَا حِينَ جَدَّ بِهَا السَّيْرُ; وَقَالَ جَرِيرٌ:
وَلَقَدْ ذَكَرْتُكِ، وَالْمَطِيُّ خَوَاضِعٌ     وَكَأَنَّهُنَّ قَطَا فَلَاةٍ مَجْهَلِ
وَمَخْضَعٌ وَمَخْضَعَةٌ: اسْمَانِ.

معنى كلمة خضع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً