معنى كلمة خص – المعجم الوسيط

معنى كلمة خص – المعجم الوسيط

خَصَّ

الشيءُ ـُ خُصُوصاً: نقيضُ عَمَّ. وـ فلاناً: أعطاه شيئاً كثيراً. وـ فلاناً بكذا، خَصًّا، وخُصُوصاً، وخُصُوصيَّة، وخِصِّيصى: آثره به على غيره. وـ كذا لنفسه: اختاره. فهو خاصٌّ. ( ج ) خَوَاصّ، وخُصَّان. وهي خَاصَّة. ( ج ) خَوَاصّ.

( خَصَّ ) ـَ خَصَاصاً، وخَصَاصَة: افتقر.

( أخَصَّهُ ) به: خَصَّه. وـ فلانٌ فلاناً وبه: صار خَاصًّا به.

( خَصَّصَ ) فلاناً بالشيء: خَصَّه به.

( اخْتَصَّ ) الشيءُ: خَصَّ. وـ فلان: افتقر. وـ به: انفرد. وـ الشيء: اصطفاه واختاره. وـ فلاناً بكذا: خَصَّه به. وـ الشيء لنفسه: خَصَّها به.

( تَخَصَّصَ ): انفرد وصار خَاصًّا. يقال: خَصَّصَه فتخصَّص. وبه، وله: انفرد به، وله. ويقال: تخصَّص في علم كذا: قَصَرَ عليه بحثه وجُهده.

( اسْتَخَصَّهُ ): عَدَّه خَاصًّا. وـ اصطفاه واختاره.

( الاخْتِصاصُ ): ( في القضاء ): ما لكلِّ محكَمَةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعاً لمقرِّها، أو لنوع القضيَّة. وهو نَوْعِيٌّ: إذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلِّيٌّ: إذا اختَصَّ بالمكان. ( مج ).

( الخَاصَّةُ ): خلافُ العامَّة. وـ الذي تَخُصُّه لنفسِك. وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. ( ج ) خَوَاصُّ. وخوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأجسام. ويقال: بخاصّة فلان: خُصوصاً فلاناً.

( الخَاصِّيَّة ): نِسبة إلى الخاصَّة.

( الخَصَاصَةُ ): الفَقْر والحاجة وسوء الحال. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُؤْثِرُوْنَ على أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ). وـ الفُرجَةُ أو الخَلَل أو الخرْق في باب أو غيره. وفي الحديث: ( أن أعرابيًّا أتى باب النبي صلى الله عليه وسلم فألقم عينَه خصاصةَ الباب ). ( ج ) خَصاص، وخصائص.

( الخُصَاصَةُ ): غُصْن الكرم إذا لم يُرْوَ وخرج منه الحبُّ متفرِّقاً ضعيفاً. وـ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. ( ج ) خُصاص.

( الخُصُّ ): بيت من شَجَر أو قصب. وـ البيت يسقف بخشب. وـ حانوت الخمَّار وإن لم يكن من قصب. ( ج ) أخصاص، وخِصاص، وخُصُوص.

( الخِصِّيصُ ): الأخَصُّ من الخاصِّ.

( الخِصِّيَّة ): الخاصة، أو الخاصِّيَّة.

( الخُصُوصُ ): نقيضُ العموم. ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا. تقول: يعجبني فلان خصوصاً علمَه وأدبه.

( الخُصُوصَةُ ): حالة الخُصوص.

( الخُصُوصِيَّةُ ): خُصوصيَّة الشيء: خاصِّيَّته.

( الخَصِيصَةُ ): الصِّفة التي تميِّز الشيء وتحدِّده. ( ج ) خصائِص.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً