معنى كلمة خصفت – المعجم الوسيط

معنى كلمة خصفت – المعجم الوسيط

خَصَفَتِ

النَّاقةُ ـِ خَصْفاً، وخِصافاً: أَلْقَتْ ولدها في الشَّهرِ التَّاسع، أو عند تمام الحَوْل، أو بعدَهُ بشهر. فهي خَصُوف. ( ج ) خَصَائِف. وـ النَّعْلَ: خَرَزَها بالمِخْصَف. وفي الحديث: ( أنَّه كان ( صلى الله عليه وسلم ) يَخْصِفُ نَعلَه ). وـ العُرْيانُ الوَرَقَ على بَدَنِهِ: ألزَقَه به. وفي التنزيل العزيز: ( وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الجَنَّةِ ). وـ على نفسه ثَوْباً: جمع بين طرفيه بعود أو بخيْط. وـ الشيءَ إلى الشيءِ: ضمَّه إليه. وـ الكتيبة: كَثَّفَها. فهو خاصِف. وخَصَّاف. وهي مَخصُوفة، وخَصِيف.

( خَصِفَ ) ـَ خَصَفاً: أشبَهَ لونُه لونَ الرَّماد. وـ الشاةُ والفرسُ: ابيضَّت خاصرتاها. فهو أخْصَف، وهي خَصْفاء. ( ج ) خُصْف.

( أخْصَفَ ) العُرْيان الوَرَق على بَدَنه: خَصَفَهُ.

( خَصَّفَ ): ساء خُلُقُه وضاق. وـ اجتهد في تكلُّف ما ليس عِندَه. وـ فلاناً: أربى عليه في الشتْم. وـ الشيْبُ فلاناً: ساوى البياضَ بالسَّواد. وـ العُرْيانُ الورقَ على بدنِه: خَصَفَه.

( اخْتَصَفَتِ ) النَّاقة: صارت خَصوفاً. وـ العُريان بالورق على بدنه: خَصَفَه.

( تَخَصَّفَ ) العُرْيانُ الورقَ على بدنه: خَصَفَه.

( خِصاف ): اسم فَرس مشهور.

( الخَصَّافُ ): من يخصِف النِّعَال. وـ الكذَّاب؛ كأنَّه يَخرز القولَ على القول ويُنمِّقه.

( الخَصْفَةُ ): قطعة مما تُخصف به النعل. وـ كلُّ طبقة من النعل. ( ج ) خِصاف.

( الخُصْفَةُ ): الخُرْزة من النعل. ( ج ) خُصَف.

( الخَصَفةُ ): جُلَّة تُعمل من الخُوص ليحفظ فيه التمر. وـ الثَّوب الغليظُ جدًّا. ( ج ) خَصَف، وخِصاف.

( الخَصِيفُ ): الرَّماد. وـ لون كلون الرماد. وـ كلُّ ذي لونَيْن مجتمعَيْن. وأكثر ذلك السواد والبياض. يقال: حَبْل خَصِيفٌ، ورمادٌ خصيفٌ، وكتيبةٌ خصيف؛ لبياض الحديد وسواد الصدإ. وـ اللبن الرائب يُصَبُّ عليه الحليب. وـ النعل المخصوفة.

( الخَصيفَةُ ): كلُّ ذات لونَيْن مجتمعَيْن. وـ كلُّ طبقة من النعل. ويقال: كتيبة خَصيفة: لبياض الحديد وسواد الصدإ. وـ اللبن الرائب يُصَبُّ عليه الحليب. ( ج ) خَصيف، وخَصائف.

( المِخْصَفُ ): المِخْرَز. وـ الخَصَّاف. ( ج ) مَخَاصِفُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً