معنى كلمة خرم – المعجم الوسيط

معنى كلمة خرم – المعجم الوسيط

خَرَمَ

الشيءَ ـِ خَرْماً: ثقبه. وـ شقَّه وـ قطعه. وـ فلاناً: شقَّ ما بين مَنخِريه. وـ شقَّ طرف أنفِه شَقًّا لا يبلغ الجَدْع. ويقال: ما خَرَمَ من الحديث حَرْفاً: ما نقص. وفي حديث سعد: ( ما خَرَمْتُ من صلاةِ رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ). وـ الوباءُ ونحوه القومَ: استأصلهم وأفناهم. وـ الرَّامي القِرطاس: أصابه ولم يثْقُبه. ويقال: ما خرمَ الدليلُ عن الطريق: ما عدل عنه. وـ الشاعرُ البيت: حذف الفاء من فعولن أو الميم من مفاعلتن أو مفاعيلن. فالبيت مخروم.

( خَرِمَ ) ـَ خَرَماً: انشقَّ ما بين منخرَيْه. وـ انشقت أُذُنُه. فهو أخرم، وهي خرماء.

( خَرُمَ ) ـُ خَرَامَة: مَجَنَ. فهو خَرِيم. ( ج ) خُرَماء.

( خَرَّم ) الشيءَ: شقَّه. وـ قطعه. وفي الحديث: ( أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى أن يُضَحَّى بالمخَرَّمَة الأُذُنِ ): مقطوعتها.

( اختَرَمَتْهُ ) المنِيَّةُ: أخذَتْه. وـ الوباء ونحوه القوم: خرَمَهم.

( انْخَرَمَ ): انشقَّ. وـ انقطع. وـ العامُ ونحوه: ذهب وانقضى. وـ القومُ: فَنُوا وذهبوا. وفي الحديث: ( يريد أن يَنْخَرِم ذلك القَرْنُ ). ويقال: انخرم الكتاب: نقص وذهب بعضه.

( تَخَرَّمَ ): تشَقَّقَ. وـ فلان: ذهب مذهب الخُرَّميَّة. وـ زبد فلان أو زنده: سكَن غضبُه. ويقال: تخرَّم أنفه: سكن غضبه أيضاً. وجاء يتخرَّم زَنْدُهُ أو زبده: يتسلط بالظُّلم والحمق. وـ الوباءُ ونحوه القومَ: استأصلهم وأفناهم.

( الأخْرَمُ ): الرَّابِيةُ تنْهبِطُ في وَهْدة. وـ من الشِّعْرِ: ما حصل فيه الخَرْمُ. وـ الغَديرُ. ( ج ) خُرْمٌ. ورجل أخرَم الرَّأي: ضعيفه. والأخرمان: عظمان مُنخرمان في طرف الحَنَك الأعلى. وأخْرَما الكَتِفَين: رأساهما من قبل العَضُدين. والأخرمان أيضاً: طرفا أسفل الكتفَيْن اللذان اكتنفا كُعْبُرتيهما. ( ج ) أخارم.

( الخرَّامة ): آلةٌ تشبه المِخْرَز تتخذ لخَرْمِ الورق.

( الخُرَّمُ ): الناعِمُ من العيش. وـ نبت كاللُّوبِياء بَنَفْسَجيُّ اللَّوْن، وهو من فصيلة القَرَنْفُلِيَّات.

( الخُرَّميَّةُ ): أتباع بابك الخُرَّميّ نسبة إلى بلدة بفارس، ويقولون بالتناسخ والحلول والإباحية.

( الخَرْمُ ): أنف الجبل. ( ج ) خُرُوم.

( الخُرْمُ ): خُرْم الأكَمَة: منقَطَعُها. ( ج ) خُرُوم.

( الخَرْماءُ ): رابيةٌ تنهبط في وَهْدة. وـ الأكَمَة لها جانب لا يمكن منه الصُّعود. وـ العَنْزُ تُشَقُّ أذنها عرضاً. وـ الكَذِب.

( الخُرْمانُ ): الكذب.

( الخَرَمَةُ ): موضع الخَرْم من الأنف.

( الخَوْرَمَةُ ): مقدَّم الأنف. وـ ما بين المَنْخَرين. وـ صخرةُ فيها خروق. ( ج ) خَوْرَم.

( المَخْرِمُ ): الطريق في الجبل أو الرَّمْل. ( ج ) مخارم. وفي حديث الهجرة: ( مرَّا بأسلَمَ الأشجعيِّ، فحملَهما على جمل وبعث معهما دليلاً، وقال اسلك بهما حيثُ تَعلم من مَخارم الطُّرق ). ومَخْرِم الأكمة: مُنقَطَعها. ومَخْرِم الجبل: أنفه. ويمين ذات مَخارِم: ذات مَخارِج. ومخارم اللَّيل: أوائله.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً