معنى كلمة خرج – المعجم الوسيط

معنى كلمة خرج – المعجم الوسيط

خَرَجَ

ـُ خُرُوجاً: بَرَزَ من مقرِّه أو حاله وانفصل. ويقال: خرجت السماءُ: أصْحَت وانْقَشع عنها الغيم. وخرجت خوارجُ فلان: ظهرت نَجابتُه. وخرج من الأمر أو الشدَّة: خَلَص منه. وخرج من دَيْنه: قضاه. وخرج على السلطان: تمرَّد وثار. وخرج في العِلْم أو الصِّناعة: نبغ فيهما. وـ السحاب: اتَّسع وانبسط. وـ به: أخرجه. فهو خارج، وخَرَّاج.

( خَرِجَ ) ـَ خَرَجاً: كان ذا لونين. ويقال: خَرِجت الأرض: كان نبتها في مكانٍ دون مكان. وـ العامُ: أخصب بعضُه وأجدب بعضُه. وـ النعام خَرَجاً، وخُرْجَة: خالط بياضه سواد. وـ الشاة: ابيضَّت خاصرتاها ورجلاها. فهو أخرج، وهي خرجاء. ( ج ) خُرْج.

( أخْرَجَ ) فلان: أدَّى خَراجَه. وـ اصطاد الخُرْجَ من النَّعام. ويقال: أخرجت الراعيةُ المرتعَ: أكلت بعضاً وتركت بعضاً. وأخرج الناسُ: مرَّ بهم عامٌ نِصفُه جدب ونصفه خِصب. وـ الحديثَ: نقله بالأسانيد الصحيحة. وـ الشيء: أبرزه. وـ الرِّواية أو المسرحية: أظهرها بالوسائل الفنية على المسرح، أو الشاشة، فهو مُخرِج. ( مج ).

( خارَجَ ) عبْدَه: اتَّفَق معه على ضريبة يردُّها على سيِّدِه كلَّ شهر، ويُخلِّي بينه وبين عمله.

( خَرَّجَهُ ) في العِلْم أو الصِّناعة: درَّبه وعلَّمه. والمتعلِّم: خَرِيج، وخِرِّيج. ويقال: خرَّج خيلَه: أدَّبَها وساسها. وـ الحديث: أخرجه. وـ الأرضَ: قوَّمها وجعل عليها خَراجاً. وـ الشيءَ: لوَّنه بلونَيْن. يقال: النجوم تخرِّج اللَّيل. ويقال: خَرَّجَت الراعيةُ المرتعَ: أخرجتْه. وخَرَّج الغلامُ لوحَه: ترك بعضَه غيرَ مكتوب. وخَرَّج فلان عمله: جعلَهُ ضُروباً مختلفة.

( اخْتَرَجَ ): كان ذا لونين. وـ الشيء: أخرجه. وفي الحديث: ( فاخْترج تَمَرَاتٍ من قِرْبَة ). وـ استنبطه. وـ فلاناً: طلب إليه أن يَخْرُج.

( تَخَارَجَ ) القوم: أخرج كلُّ واحد منهم نفقةً على قَدْرِ نفقة صاحبه. وـ الشركاءُ: خَرَج كل واحد من شركته عن ملكه إلى صاحِبِه بالبَيْع. وفي حديث ابن عباس: ( لا بأس أن يَتَخَارَجَ القومُ في الشَّركة تكون بينهم ).

( تَخَرَّجَ ) في فنِّ كذا: خرَج.

( اخْرَجَّ ) النَّعام: خَرِج.

( اخْرَاجَّ ) النَّعام: خَرِج.

( اسْتَخْرَجَهُ ): طلب إليه أن يَخْرُج. وـ الشيءَ: استنبطه. ويقال: استخرج الشيءَ من المعدن: خَلَّصه من ترابه. واستُخْرِجَتِ الأرضُ: أُصْلِحَت للزِّرَاعة والغِرَاسة.

( التَّخْرِيجُ ): لُعْبَةٌ لِفِتْيانِ العرب، يقال فيها: خَرَاجِ خَرَاجِ، يُمسك أحدُهم شيئاً بيده ويقول لسائرهم: أَخْرِجوا ما في يدي.

( الخَارِجُ ) من كلِّ شيء: ظاهِرُه. وـ المحسوس.

( الخَارِجيُّ ): مَن فاق جِنْسَه ونظائره. وـ من سادَ وليس له أصْلٌ في ذلك. ويقال: فرسٌ خارِجِيٌّ: لا عِرْق له في الجَوْدَة وهو مع ذلك من الجياد. ( ج ) خَارِجِيَّة. وـ رجلٌ خرجَ على سلطانٍ أو رَأْيٍ. وـ أحد الخوارج. ووزارة الخارجية: ولاية تُشْرِف على أمور البلد المتَّصلة بالبلاد الخارجة عنه. ( محدثة ).

( الخَرَاجُ ): ما يَخْرُجُ من غَلَّة الأرض. ويقال: هذه التُّفَّاحة طيِّب ريحها طيِّب خَرَاجها: طعْم ثمرها. وـ الإتاوة تؤخذ من أموال الناس. وـ الجزية التي ضُرِبَتْ على رقاب أهل الذِّمَّة. وـ التخريج ( بمعنى اللعبة ). والبلاد الخَرَاجية: التي افتتحت صلحاً ووُظِّف ما صُولح عليه أَهلها على أراضيهم. ( ج ) أخْرَاج، وأخْرِجَة. ( جج ) أخَارِيج.

( الخُرَاجُ ): الخَرَاج. وـ ما يخرج بالبدن من القروح. وـ ( عند الأطباء ): تَجَمُّعٌ صديديٌّ محدودٌ. ( مج ). ( ج ) أخْرِجَة، وخِرْجَان.

( الخَرْجُ ): ما يخرُجُ من الأرض وغيرها من غَلَّة. وخَرْجُ السحاب: ماؤه الذي يخرج منه. وـ خلاف الدَّخل. وـ الإتاوةُ السَّنوية: ” الضريبة “. ( ج ) أخراج، وخُرُوج.

( الخُرْجُ ): وِعاء من شعَر أو جلد، ذو عِدْلَين، يوضع على ظهر الدابَّة لوضع الأمتعة فيه. ( ج ) خِرَجَة، وأخراج.

( الخُرَجَةُ ): كثير الخُرُوج. ويقال: رجلٌ خُرَجَة وُلَجَة.

( الخَرُوجُ ): طويل العُنُق. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ويقال: فرس خَروج: يغتال بطول عُنُقه كلَّ عِنان جُعل في لِجامه.

( الخُرُوجُ ): ( في علم القافية ): حرفُ مَدٍّ يلي هاءَ الوصل في القافية المطلقة. ويوم الخُروج: يوم البَعْث، ويوم العيد. وفي حديث سُوَيد: ( دخل عليَّ عليٍّ في يوم الخروج، فإذا بين يديه فاثورٌ عليه خُبْزُ السمراءِ وصَحْفةٌ فيها خطيفة ).

( الخَرِيج ): التَّخريج ( بمعنى اللُّعبة ).

( الخَوَارِج ): فِرْقَة من الفِرَق الإسلاميَّة خرجوا على الإمام عليّ وخالفوا رأيه. ويطلق على من خرج على الخلفاء ونحوهم.

( المَخْرَجُ ): موضعُ الخُروج. ( ج ) مَخارج. ويقال: هو يعرف مَوالج الأمور ومخارجها: متصرِّف خبير بالأشياء.

وـ ( عند القُراء والصرفيِّين ): موضع خُروج الحرْف وظهوره وتمييزه من غيره بوساطة الصَّوت.

وـ ( في علم الأصوات ): نقطة في مَجْرى الهواء، يلتقي عندها عُضْوان من أعضاء النُّطق التقاءً مُحْكماً مع بعض الأصوات وغيرَ مُحْكمٍ مع أصواتٍ أخرى.

وـ ( عند قدماء الحُسَّاب ): ما يقابل المقام عند مُحْدَثيهم.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً