معنى كلمة خرب – المعجم الوسيط

معنى كلمة خرب – المعجم الوسيط

خَرَبَ

ـُ خَرْباً: صار لِصًّا. فهو خارب. ( ج ) خُرَّاب. وـ الشيء: ثَقَبَه وشقَّه. ويقال: خَرَب دينَه: أفسده بريبة أو شَكّ. وـ الشيء: عَطَّله عن أن يُؤتِيَ منفعته. وـ فلاناً: ضرب خُرْبَتَه. وـ الشَّيء، وبه: خَرْباً، وخِرَابة، وخُرُوباً: سرقه.

( خَرِبَ ) ـَ خَرَباً، وخَرَاباً: تَعَطَّل عن أن يؤتِيَ منفعته. وـ المكان: خلا. وفي المثل: ( إذا اصطلح الفأْرة والسِّنَّور، خرب دُكَّان العطَّار ): يضرب في تظاهر الخائنين. ( مو ). فهو خَرِب، وهو أيضاً خَرَاب. ( ج ) أخْرِبَة. وـ الحيوان: صار مشقُوق الأذن. فهو أخْرَب، وهي خرباء. ( ج ) خُرْب.

( أخْرَبَهُ ): صيَّره خَراباً. وـ فلاناً: وجده خَارِباً.

( خَرَّبَهُ ): أخْرَبَه. وـ المزادة ونحوها: جعل لها خُرْبَة، ( وهي العُرْوَة ).

( اسْتَخْرَب ): خَرِب. ويقال: استَخْرَب فلان: انْكَسَر من مُصيبة. واستخرب إلى فلان: اشتاق.

( الأخْرَبُ ): المشقوق الأذُن. وـ ( عند العَرُوضِيِّين ): الجُزْء الذي دخله الخرَب أو الخرْب.

( الخُرَابَةُ ): الثُّقبة الواسعة المستديرة. وـ حبل من ليفٍ. وـ صفيحة من حجارةٍ تُثقب فيشدُّ فيها حبل. وخُرابة الإبرة: ثَقْبُها، وخُرابة الورِك: مَغرِز رأس الفخذ.

( الخَرْبُ ): وعاء يَجعل فيه الراعي زاده. وـ من الإبرة: ثقبُها. وـ ( عند العروضيِّين ): اجتماع الخَرْم والكفّ في مفاعيلن، فيصير: فاعيلُ فينقل إلى: مفعولُ، كقوله:

لو كان أبو بِشرٍ أميراً ما رضيناهُ

وأكثر وقوعه في بحر الهَزَج.

( الخُرْبُ ): الخَرْب. وـ مُنقَطع الجمهور المشرِف من الرمل يُنبت الغَضَى.

( الخَرَبُ ): دائرة في أعلى كشح الفرس. وـ الشعر المختلف وسط مرفق الفرس. وـ ذكر الحُبارى. ( ج ) خِراب، وأخراب، وخِرْبان. ويقال: فلانٌ خَرَب: جبان. وـ ( عند العَروضيِّين ): الخَرْبُ.

( الخَرِبُ ): حَدٌّ من الجبل خارجٌ.

( الخَرْباءُ ) من المَعْزِ: التي خربت أُذُنها وليس لخربتها طول ولا عَرض. وـ من الآذان: مشقوقة الشَّحْمة.

( الخِرِبَّانُ ): الجبَان.

( الخَرْبَةُ ): الغِرْبال. وـ العيب. وـ العَوْرَة. وـ الزَّلَّة. وـ الفضيحة. وـ الكلمة القبيحة. يقال: ما خَرَّب عليه خَرْبَة.

( الخُرْبَةُ ): الثُّقبة الواسعة المستديرة. يقال: في أذنه، أو سقائه، أو أديمه خُرْبة. وخُرْبة المزادة: عُرْوَتها. وخُرْبَة الوَرِك: مَغرِز رأس الفخِذ. ويقال: ما فيه خُرْبَة: عَيْب. وما رأينا في فلان خُرْبَة: شكًّا أو ريبة. وـ وعاء يجعل فيه الراعي زاده. ( ج ) خُرَب، وأخراب، وخُرُوب.

( الخِرْبَةُ ): موضع الخَراب. ( ج ) خِرَب، وفي حديث بناء مسجد المدينة: ( كان فيه نخل وقبور المشركين، وخِرَب، فأمر بالخِرَب فَسُوِّيَت ).

( الخَرَبَةُ ): البلِيَّة. وـ الجِناية. وفي الحديث: ( الحَرَمُ لا يُعيذُ عاصياً ولا فارًّا بخَرَبةٍ ). ويقال: ما فيه خَرَبة: ما فيه عيب.

( الخَرِبَةُ ): موضع الخراب. ( ج ) خَرِب. ويقال: وقعوا في وادي خَرِباتٍ: مهالك.

( الخَرُّوبُ ): شجر مثمر من الفصيلة القرنيَّة، ثماره قرون تُؤكل وتُعلفها الماشية.

( الخَرُّوبَةُ ): ( في اصطلاح الصاغة ): حَبَّة الخَرُّوب يوزن بها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً