معنى كلمة خدع – المعجم الوسيط

معنى كلمة خدع – المعجم الوسيط

خَدَعَ

ـَ خَدْعاً: تغيَّرَ من حالٍ إلى حالٍ. يقال: خَدَعَ فلانٌ: تَخَلَّقَ بغير خُلقه. ويقال: خَدَعَ خُلُقَه، وخَدَعَ رأيُه. وهو خادع الرأي: مُتَلَوِّن لا يثبُت على رأي. وخَدَع الدَّهْرُ، وخدَعت الأمور. وسُوق خادعة: مختلفة متلَونَة. وـ تَوَارى واستتَر. يقال: خَدَعَ الضَّبُّ: دخل جُحرَه. وفي الحديث: ( رفع رجلٌ إلى عمر ما أهمَّهُ من قَحْطِ المطر، فقال: قَحَطَتِ السماءُ، وخدعَت الضِّبابُ، وجاعَتِ الأعرابُ ). ويقال: خَدَعَ الظَّبْي: دخل كِنَاسَه. وخدع الثعلب: راغ. وخدَعت الشمس: غابت. وخدَعت العَيْن: غارت، أو لم تنم. ويقال: ما خَدَعَتْ بعَيْنِهِ نَعْسَةٌ: ما مرَّتْ بها. وـ الشيءُ: فسَد. يقال: خدَع الطعامُ. وخَدَع الرِّيق: أنتن. وخدَعت السُّوق: كسَدت. وـ قَلَّ ونقَص. يقال: خدَع الرَّجُل: قَلَّ مالُه. وخدَع خيرُ فلان. ويقال: خدَع الزمان: قلَّ مطره. وخدَع المطر: قلَّ. وـ فلاناً خَدْعاً، وخُدْعة، وخدِيعَة: أظهر له خلاف ما يُخْفِيه، وأراد به المَكْرُوه من حيث لا يعلم. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللهُ ). وـ الشيءَ خَدْعاً: كَتَمَه وأخفاه. وـ الدَّابَّة: حَبَسَها على غير مرعىً ولا علف. وـ فلاناً: قطَع أَخْدَعَيْهِ. وـ الثَّوْبَ خَُدْعاً، ثناه. فهو خادِع، وخَدَّاع، وخَدّاعة. وهو وهي خَدُوع. ( ج ) خُدُع.

( أخْدَعَه ): كَتَمَه وأخفاه. وـ فلاناً: حمله على المخادعة.

( خادَعَهُ ) مُخادَعَةً، وخِدَاعاً: خَدَعَه. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ المُنافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ ).

( خَدَّعَهُ ): خَدَعَه.

( انْخَدَعَ ): خُدِع. وـ أظهر أنه مخدوع وليس به. وـ الشيءُ: توارى واستتر. يقال: انخدعَ الضَّبُّ. وـ السوقُ: كَسَدَت.

( تَخَادَعا ): خَدَعَ كلٌّ منهما صاحبه. وـ فلانٌ: أظهر أنه قد خُدِعَ.

( تَخَدَّعَ ): تكلَّفَ الخداعَ.

( اختَدَعَهُ ): خدعه.

( الأخْدَعُ ): أَحَدُ عِرْقَيْن في جانبَيِ العُنُقِ، وهما الأخدَعان. وفي الحديث: ( أَنه احْتَجَمَ على الأخْدَعَيْنِ والكاهل ).

( الخَادِعُ ) من الطرق: ما تبِينُ مرَّة وتَخْفَى أخرى. ويقال: دينار خادع: ناقص. ( ج ) خَوَادِع. وسنون خوادع: قليلة الخير فواسد.

( الخَادِعَةُ ): الباب الصغير في الباب الكبير. وـ الحُجرة في البيت. ( ج ) خوادع.

( الخَدِعُ ): الخدَّاع. يقال: رجل خَدِع، وضَبٌّ خَدِع.

( الخُدْعَة ): ما يُخْدَع به الإنسان. وـ من الرجال: من يُخدَع كثيراً. ويقال: ( الحرب خُدْعَة ): من وسائلها الخِداع، أو هي تُخْدَع، وإذا خَدَع أحد الفريقين الآخر فيها فكأنَّما خُدِعَت هي. ( ج ) خُدَع.

( الخَدْعَةُ ): المرَّةُ من الخِدَاع. و” الحرب خَدْعَة “: ينقضي أمرها بخَدْعَة واحدة.

( الخُدَعَةُ ): الكثيرُ الخِداع. و( الحربُ خُدَعَة ): أي أنها تخدعُ أهلها.

( الخَدُوعُ ) من النُّوق ونحوها: التي تدِرُّ مرَّة وترفعُ لبنها أخرى. وـ من الطُّرُق: الخادع. ( ج ) خُدُع.

( الخَيْدَعُ ): الخَدَّاعُ. ويقال: رجل خَيْدَع، وذئب خَيْدَع، وـ السراب.

( المُخَدَّعُ ): مَن خُدِع مراراً حتى صار مجرِّباً.

( الْمَُِخْدَع ): الحجرة في البيت. وـ الخِزانة. ( ج ) مَخادعُ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً