معنى كلمة خبط – المعجم الوسيط

معنى كلمة خبط – المعجم الوسيط

خَبَطَ

ـِ خَبْطاً: طرح نفسَه حيث كان لينام. وـ على الباب: دَقَّ. ويقال: خبط الباب: دَقَّه. وـ الشيءَ: وطِئَه وَطْئاً شديداً. يقال: خبط البعير الأرض بيدَيْه. وـ فلاناً: ضربه ضرباً شديداً. وـ اللَّيلَ: سار فيه على غير هُدًى. ويقال: فلان يخبط في عمْيَاء، وفلان يخبِط خبْط عَشْواء: يأتي ما يأتي بجَهالَة وبغير تبَصُّر. وـ فلاناً: سأله معروفَه من غير معرفةٍ ولا وسيلَة ولا قرابة بينهما. وـ أنعم عليه من غير معرفة ولا وسيلة ولا قرابة بينهما. ويقال: خبط فيهم بخيْر: نفعَهُم. وـ الشَّيْطان فلاناً: أصابه بشيء من الجُنُون والصَّرْع. وـ البعيرَ: وسَمَه بالخِبَاط. وـ القوم بسيفه: ضربهم. وـ الشَّجرة بالمِخْبَط: ضربها به ليسقُط ورقها. فهو خابِط.

( خُبِطَ ) فلان: صُرِع بِعِلَّة. وـ زُكِم. فهو مخبوط.

( اخْتَبَطَتِ ) البلادُ: وقعت فيها الفِتَن والغارات. وـ الشَّجَرة: خبطها. وفي حديث عمر: ( لقد رأيتُني بهذا الجبل أحتطِب مَرَّة وأَخْتَبِطُ أخرى ). وـ فلاناً: سأله معروفه من غير معرفة ولا وسيلة ولا قرابة. يقال: اختبَطَ معروفَ فلان. وفي حديث عامر: قيل له في مرضه الذي مات فيه: ( قد كنت تَقْرِي الضَّيْف وتعطي المُخْتَبِط ). وـ البعير الشَّوكَ: أكَلَه. وـ الأرض بيديْه: خبطَها. فهو مختبط.

( تَخَبَّطَتِ ) البلادُ: اختَبَطَت. وـ الشيء: توطَّأَه. وـ الشيطان فلاناً: خبطه. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيطانُ مِنَ المَسِّ ). وـ البعير الأرض بيدَيه: خَبَطَها.

( الخَابِطُ ): الضَّرَبَانُ في الرأس. وـ البعير، يقال: مالَه خابِط ولا ناطِح: بعيرٌ ولا ثورٌ: أي لا شيءَ له. ويقال: لا أدري أيُّ خابط لَيْل. أو أيُّ خابط الليل هو: أيُّ الناس. وهو خابِط عَشْوَة: جاهل.

( الخَبَاطُ ): الغُبار.

( الخِبَاطُ ): سِمَة في الوجه. وـ سِمَة في الفخِذِ عَرْضاً. ( ج ) خُبُط.

( الخُبَاطُ ): الصَّرْع. وـ الزُّكام.

( الخُبَّاطُ ): صغارُ الكَنْعَد: ( نوع من السَّمَك ).

( الخَبَطُ ): ما سقط من ورق الشجر بالخَبْط والنَّفض. وفي الحديث: ( خرج في سَرِيَّة إلى أرض جُهينة، فأصابهم جوعٌ فأكلوا الخَبَطَ ). فسُمُّوا جيش الخَبطِ.

( الخِبْطُ ): الماء القليل يبقى في الحوض.

( الخَبْطَةُ ): مصدر المرَّة. وـ الزَّكمة. وـ بقيةُ الماء في الغدير أو الإناء. وـ الشيء القليل. وـ المطر الواسع الضعيف القطر في الأرض. ويقال: على فلان خَبْطَة جميلة: مَسْحة جميلة.

( الخِبْطةُ ): مصدر الهيئة. وـ بقيَّة الماء في الغدير والإناء. وـ القليل. وـ من كلِّ شيء: القطعة والجماعة. ويقال: جاءوا خِبْطَة خِبْطة: قطعةً قطعة، أو جماعةً جماعة. ( ج ) خِبَط.

( الخُبْطَةُ ): بقيَّة الماء في الغدير أو الإناء. ( ج ) خُبَط.

( الخَبُوطُ ): فرسٌ خَبُوط: يخبط الأرض بيديه. وحاكم خَبُوط: متعسِّف.

( الخَبِيط ): لبنٌ رائبٌ يُصَبُّ عليه الحليب من اللَّبَن ثم يُضرب حتَّى يخلط. وـ الحوضُ الذي خبطته الإبل فهدمته. وـ الحوضُ الصغير. وـ الماء القليل يَبْقَى في الحوض. ( ج ) خُبُط.

( المِخْبَطُ ): ما يخبط به الشجر. ( ج ) مَخَابِط.

( المِخْبَطَةُ ): المِخْبَط.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً