معنى كلمة خبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة خبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة خبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


خبر: الْخَبِيرُ: مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ – عَزَّ وَجَلَّ – الْعَالِمُ بِمَا ڪَانَ وَمَا يَكُونُ. وَخَبَرْتُ بِالْأَمْرِ أَيْ عَلِمْتُهُ. وَخَبَرْتُ الْأَمْرَ أَخْبُرُهُ إِذَا عَرَفْتَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا; أَيِ اسْأَلْ عَنْهُ خَبِيرًا يَخْبُرُ. وَالْخَبَرُ، بِالتَّحْرِيكِ: وَاحِدُ الْأَخْبَارِ. وَالْخَبَرُ: مَا أَتَاكَ مِنْ نَبَأٍ عَمَّنْ تَسْتَخْبِرُ. ابْنُ سِيدَهْ: الْخَبَرُ النَّبَأُ، وَالْجَمْعُ أَخْبَارٌ، وَأَخَابِيرُ جَمْعُ الْجَمْعِ. فَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى: يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا; فَمَعْنَاهُ يَوْمَ تُزَلْزَلُ تُخْبِرُ بِمَا عُمِلَ عَلَيْهَا. وَخَبَّرَهُ بِكَذَا وَأَخْبَرَهُ: نَبَّأَهُ. وَاسْتَخْبَرَهُ: سَأَلَهُ عَنِ الْخَبَرِ وَطَلَبَ أَنْ يُخْبِرَهُ; وَيُقَالُ: تَخَبَّرْتُ الْخَبَرَ وَاسْتَخْبَرْتُهُ; وَمِثْلُهُ تَضَعَّفْتُ الرَّجُلَ وَاسْتَضْعَفْتُهُ، وَتَخَبَّرْتُ الْجَوَابَ وَاسْتَخْبَرْتُهُ. وَالِاسْتِخْبَارُ وَالتَّخَبُّرُ: السُّؤَالُ عَنِ الْخَبَرِ. وَفِي حَدِيثِ الْحُدَيْبِيَةِ: أَنَّهُ بَعَثَ عَيْنًا مِنْ خُزَاعَةَ يَتَخَبَّرُ لَهُ خَبَرَ قُرَيْشٍ أَيْ يَتَعَرَّفُ; يُقَالُ: تَخَبَّرَ الْخَبَرَ وَاسْتَخْبَرَ إِذَا سَأَلَ عَنِ الْأَخْبَارِ لِيَعْرِفَهَا. وَالْخَابِرُ: الْمُخْتَبِرُ الْمُجَرِّبُ. وَرَجُلٌ خَابِرٌ وَخَبِيرٌ: عَالِمٌ بِالْخَبَرِ. وَالْخَبِيرُ: الْمُخْبِرُ; وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ فِي وَصْفِ شَجَرٍ: أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ الْخَبِرُ، فَجَاءَ بِهِ عَلَى مِثَالِ فَعِلٍ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهَذَا لَا يَكَادُ يُعْرَفُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَى النَّسَبِ. وَأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ: أَنْبَأَهُ مَا عِنْدَهُ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ عَنِ الْكِسَائِيِّ: مَا يُدْرَى لَهُ أَيْنَ خَبَرٌ وَمَا يُدْرَى لَهُ مَا خَبَرٌ أَيْ مَا يُدْرَى; وَأَيْنَ صِلَةٌ وَمَا صِلَةٌ. وَالْمَخْبَرُ: خِلَافُ الْمَنْظَرِ، وَكَذَلِكَ الْمَخْبَرَةُ وَالْمَخْبُرَةُ، بِضَمِّ الْبَاءِ، وَهُوَ نَقِيضُ الْمِرْآةِ. وَالْخِبْرُ وَالْخُبْرُ وَالْخِبْرَةُ وَالْخُبْرَةُ وَالْمَخْبَرَةُ وَالْمَخْبُرَةُ، ڪُلُّهُ: الْعِلْمُ بِالشَّيْءِ; تَقُولُ: لِي بِهِ خِبْرٌ، وَقَدْ خَبَرَهُ يَخْبُرُهُ خُبْرًا وَخُبْرَةً وَخِبْرًا وَاخْتَبَرَهُ وَتَخَبَّرَهُ; يُقَالُ: مَنْ أَيْنَ خَبَرْتَ هَذَا الْأَمْرَ أَيْ مِنْ أَيْنَ عَلِمْتَ؟ وَقَوْلُهُمْ: لَأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَيْ لَأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ; يُقَالُ: صَدَّقَ الْخَبَرَ الْخُبْرُ. وَأَمَّا قَوْلُ أَبِي الدَّرْدَاءِ: وَجَدْتُ النَّاسَ اخْبُرْ تَقْلَهُ; فَيُرِيدُ أَنَّكَ إِذَا خَبَرْتَهُمْ قَلَيْتَهُمْ، فَأَخْرَجَ الْكَلَامَ عَلَى لَفْظِ الْأَمْرِ، وَمَعْنَاهُ الْخَبَرُ. وَالْخُبْرُ: مَخْبُرَةُ الْإِنْسَانِ. وَالْخِبْرَةُ: الِاخْتِبَارُ; وَخَبَرْتُ الرَّجُلَ أَخْبُرُهُ خِبْرًا وَخِبْرَةً. وَالْخَبِيرُ: الْعَالِمُ; قَاْلَ الْمُنْذِرِيُّ: سَمِعْتُ ثَعْلَبًا يَقُولُ فِي قَوْلِهِ:
كَفَى قَوْمًا بِصَاحِبِهِمْ خَبِيرًا
فَقَالَ: هَذَا مَقْلُوبٌ إِنَّمَا يَنْبَغِي أَنْ يَقُولَ: ڪَفَى قَوْمًا بِصَاحِبِهِمْ خُبْرًا; وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: يَقُولُ ڪَفَى قَوْمٌ. وَالْخَبِيرُ: الَّذِي يَخْبُرُ الشَّيْءَ بِعِلْمِهِ; وَقَوْلُهُ أَنْشَدَهُ ثَعْلَبٌ:
وَشِفَاءُ عِيِّكِ خَابِرًا أَنْ تَسْأَلِي
فَسَّرَهُ فَقَالَ: مَعْنَاهُ مَا تَجِدِينَ فِي نَفْسِكَ مِنَ الْعِيِّ أَنْ تَسْتَخْبِرِي. وَرَجُلٌ مَخْبَرَانِيٌّ: ذُو مَخْبَرٍ، ڪَمَا قَالُوا مَنْظَرَانِيٌّ أَيْ ذُو مَنْظَرٍ. وَالْخَبْرُ وَالْخِبْرُ: الْمَزَادَةُ الْعَظِيمَةُ، وَالْجَمْعُ خُبُورٌ، وَهِيَ الْخَبْرَاءُ أَيْضًا; عَنْ ڪُرَاعٍ; وَيُقَالُ: الْخِبْرُ، إِلَّا أَنَّهُ بِالْفَتْحِ أَجْوَدُ; وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَمِ: الْخَبْرُ، بِالْفَتْحِ، الْمَزَادَةُ، وَأَنْكَرَ فِيهِ الْكَسْرَ; وَمِنْهُ قِيلَ: نَاقَةٌ خَبْرٌ إِذَا ڪَانَتْ غَزِيرَةً. وَالْخُبْرُ وَالْخِبْرُ: النَّاقَةُ الْغَزِيرَةُ اللَّبَنِ. شُبِّهَتْ بِالْمَزَادَةِ فِي غُزْرِهَا، وَالْجَمْعُ ڪَالْجَمْعِ; وَقَدْ خَبَرَتْ خُبُورًا; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَالْخَبْرَاءُ: الْمُجَرَّبَةُ بِالْغُزْرِ. وَالْخَبِرَةُ: الْقَاعُ يُنْبِتُ السِّدْرَ، وَجَمْعُهُ خَبِرٌ، وَهِيَ الْخَبْرَاءُ أَيْضًا، وَالْجَمْعُ خَبْرَاوَاتٌ وَخَبَارٌ; قَاْلَ سِيبَوَيْهِ: وَخَبَارٌ ڪَسَّرُوهَا تَكْسِيرَ الْأَسْمَاءِ وَسَلَّمُوهَا عَلَى ذَلِكَ وَإِنْ ڪَانَتْ فِي الْأَصْلِ صِفَةً لِأَنَّهَا قَدْ جَرَتْ مَجْرَى الْأَسْمَاءِ. وَالْخَبْرَاءُ: مَنْقَعُ الْمَاءِ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ مَنْقَعَ الْمَاءِ فِي أُصُولِ السِّدْرِ، وَقِيلَ: الْخَبْرَاءُ الْقَاعُ يُنْبِتُ السِّدْرَ، وَالْجَمْعُ الْخَبَارَى وَالْخَبَارِيُّ مِثْلُ الصَّحَارَى وَالصَّحَارِيِّ وَالْخَبْرَاوَاتُ; يُقَالُ: خَبِرَ الْمَوْضِعُ، بِالْكَسْرِ، فَهُوَ خَبِرٌ; وَأَرْضٌ خَبِرَةٌ. وَالْخَبْرُ: شَجَرُ السِّدْرِ وَالْأَرَاكِ وَمَا حَوْلَهُمَا مِنَ الْعُشْبِ; وَاحِدَتُهُ خَبْرَةٌ. وَخَبْرَاءُ الْخَبِرَةِ: شَجَرُهَا; وَقِيلَ: الْخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ فِي الْقِيعَانِ. وَالْخَبْرَاءُ: قَاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فِيهِ الْمَاءُ، وَجَمْعُهُ خَبَارَى وَخَبَارِي. وَفِي تَرْجَمَةِ نَقَعَ: النَّقَائِعُ خَبَارَى فِي بِلَادِ تَمِيمٍ. اللَّيْثُ: الْخَبْرَاءُ شَجْرَاءُ فِي بَطْنِ رَوْضَةٍ يَبْقَى فِيهَا الْمَاءُ إِلَى الْقَيْظِ وَفِيهَا يَنْبُتُ الْخَبْرُ، وَهُوَ شَجَرُ السِّدْرِ وَالْأَرَاكِ وَحَوَالَيْهَا عُشْبٌ ڪَثِيرٌ، وَتُسَمَّى الْخَبِرَةَ، وَالْجَمْعُ الْخِبَرُ. وَخَبْرُ الْخَبِرَةِ: شَجَرُهَا; قَاْلَ الشَّاعِرُ:
فَجَادَتْكَ أَنْوَاءُ الرَّبِيعِ وَهَلَّلَتْ     عَلَيْكَ رِيَاضٌ مِنْ سَلَامٍ وَمِنْ خَبْرِ
وَالْخَبْرُ مِنْ مَوَاقِعِ الْمَاءِ: مَا خَبِرَ الْمَسِيلُ فِي الرُّؤُوسِ فَتَخُوضُ فِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَدَفَعْنَا فِي خَبَارٍ مِنَ الْأَرْضِ; أَيْ سَهْلَةٍ لَيِّنَةٍ. وَالْخَبَارُ مِنَ الْأَرْضِ: مَا لَانَ وَاسْتَرْخَى وَكَانَتْ فِيهِ جِحَرَةٌ. وَالْخَبَارُ: الْجَرَاثِيمُ وَجِحَرَةُ الْجُرْذَانِ، وَاحِدَتُهُ خَبَارَةٌ. وَفِي الْمَثَلِ: مَنْ تَجَنَّبَ الْخَبَارَ أَمِنَ الْعِثَارَ. وَالْخَبَارُ: أَرْضٌ رِخْوَةٌ تَتَعْتَعُ فِيهِ الدَّوَابُّ; وَأَنْشَدَ:
تَتَعْتَعَ فِي الْخَبَارِ إِذَا عَلَاهُ     وَيَعْثُرُ فِي الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ
ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: وَالْخَبَارُ مَا اسْتَرْخَى مِنَ الْأَرْضِ وَتَحَفَّرَ; وَقَالَ غَيْرُهُ: وَهُوَ مَا تَهَوَّرَ وَسَاخَتْ فِيهِ الْقَوَائِمُ. وَخَبِرَتِ الْأَرْضُ خَبَرًا: ڪَثُرَ  خَبَارُهَا. وَالْخَبْرُ: أَنْ تُزْرَعَ عَلَى النِّصْفِ أَوِ الثُّلْثِ مِنْ هَذَا، وَهِيَ الْمُخَابَرَةُ، وَاشْتُقَّتْ مِنْ خَيْبَرَ لِأَنَّهَا أَوَّلُ مَا أُقْطِعَتْ ڪَذَلِكَ. وَالْمُخَابَرَةُ: الْمُزَارَعَةُ بِبَعْضِ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْأَرْضِ، وَهُوَ الْخِبْرُ أَيْضًا، بِالْكَسْرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪُنَّا نُخَابِرُ وَلَا نَرَى بِذَلِكَ بَأْسًا حَتَّى أَخْبَرَ رَافِعٌ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – نَهَى عَنْهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمُخَابَرَةِ; قِيلَ: هِيَ الْمُزَارَعَةُ عَلَى نَصِيبٍ مُعَيَّنٍ ڪَالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ وَغَيْرِهِمَا; وَقِيلَ: هُوَ مِنَ الْخَبَارِ، الْأَرْضُ اللَّيِّنَةُ، وَقِيلَ: أَصْلُ الْمُخَابَرَةِ مِنْ خَيْبَرَ، لِأَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَقَرَّهَا فِي أَيْدِي أَهْلِهَا عَلَى النِّصْفِ مِنْ مَحْصُولِهَا; فَقِيلَ: خَابَرَهُمْ أَيْ عَامَلَهُمْ فِي خَيْبَرَ; وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ: هِيَ الْمُزَارَعَةُ فَعَمَّ بِهَا. وَالْمُخَابَرَةُ أَيْضًا: الْمُؤَاكَرَةُ. وَالْخَبِيرُ: الْأَكَّارُ; قَالَ:
تَجُزُّ رُؤُوسُ الْأَوْسِ مِنْ ڪُلِّ جَانِبٍ     ڪَجَزِّ عَقاقِيلِ الْكُرُومِ خَبِيرُهَا
رَفَعَ خَبِيرَهَا عَلَى تَكْرِيرِ الْفِعْلِ، أَرَادَ جَزَّهُ خَبِيرُهَا أَيْ أَكَّارُهَا. وَالْخَبْرُ الزَّرْعُ. وَالْخَبِيرُ: النَّبَاتُ. وَفِي حَدِيثِ طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الْخَبِيرَ أَيْ نَقْطَعُ النَّبَاتَ وَالْعُشْبَ وَنَأْكُلُهُ; شُبِّهَ بِخَبِيرِ الْإِبِلِ، وَهُوَ وَبَرُهَا لِأَنَّهُ يَنْبُتُ ڪَمَا يَنْبُتُ الْوَبَرُ. وَاسْتِخْلَابُهُ: احْتِشَاشُهُ بِالْمِخْلَبِ، وَهُوَ الْمِنْجَلُ. وَالْخَبِيرُ: يَقَعُ عَلَى الْوَبَرِ وَالزَّرْعِ وَالْأَكَّارِ. وَالْخَبِيرُ: الْوَبَرُ; قَاْلَ أَبُو النَّجْمِ يَصِفُ حَمِيرَ وَحْشٍ:
حَتَّى إِذَا مَا طَارَ مِنْ خَبِيرِهَا
وَالْخَبِيرُ: نُسَالَةُ الشِّعْرِ، وَالْخَبِيرَةُ: الطَّائِفَةُ مِنْهُ; قَاْلَ الْمُتَنَخِّلُ الْهُذَلِيُّ:
فَآبُوا بِالرِّمَاحِ وَهُنَّ عُوجٌ     بِهِنَّ خَبَائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطِ
وَالْمَخْبُورُ: الطَّيِّبُ الْإِدَامِ. وَالْخَبِيرُ: الزَّبَدُ; وَقِيلَ: زَبَدُ أَفْوَاهِ الْإِبِلِ; وَأَنْشَدَ الْهُذَلِيُّ:
تَغَذَّمْنَ فِي جَانِبَيْهِ الْخَبِي     رَ لَمَّا وَهَى مُزْنُهُ وَاسْتُبِيحَا
تَغَذَّمْنَ يَعْنِي الْفُحُولَ أَيْ مَضَغْنَ الزَّبَدَ وَعَمَيْنَهُ. وَالْخُبْرُ وَالْخُبْرَةُ: اللَّحْمُ يَشْتَرِيهِ الرَّجُلُ لِأَهْلِهِ; يُقَالُ لِلرَّجُلِ: مَا اخْتَبَرْتَ لِأَهْلِكَ؟ وَالْخُبْرَةُ: الشَّاةُ يَشْتَرِيهَا الْقَوْمُ بِأَثْمَانٍ مُخْتَلِفَةٍ ثُمَّ يَقْتَسِمُونَهَا فَيُسْهِمُونَ ڪُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى قَدْرِ مَا نَقَدَ. وَتَخَبَّرُوا خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فَذَبَحُوهَا وَاقْتَسَمُوهَا. وَشَاةٌ خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: أُرَاهُ عَلَى طَرْحِ الزَّائِدِ. وَالْخُبْرَةُ، بِالضَّمِّ: النَّصِيبُ تَأْخُذُهُ مِنْ لَحْمٍ أَوْ سَمَكٍ; وَأَنْشَدَ:
بَاتَ الرَّبِيعِيُّ وَالْخَامِيزُ خُبْرَتُهُ     وَطَاحَ طَيُّ بَنِي عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ
وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: حِينَ لَا آكُلُ الْخَبِيرَ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا جَاءَ فِي رِوَايَةٍ أَيِ الْمَأْدُومَ. وَالْخَبِيرُ وَالْخُبْرَةُ: الْإِدَامُ; وَقِيلَ: هُوَ الطَّعَامُ مِنَ اللَّحْمِ وَغَيْرِهِ; وَيُقَالُ: اخْبُرْ طَعَامَكَ أَيْ دَسِّمْهُ; وَأَتَانَا بِخُبْزَةٍ وَلَمْ يَأْتِنَا بِخُبْرَةٍ. وَجَمَلٌ مُخْتَبِرٌ: ڪَثِيرُ اللَّحْمِ. وَالْخُبْرَةُ: الطَّعَامُ وَمَا قُدِّمَ مِنْ شَيْءٍ. وَحَكَى اللِّحْيَانِيُّ أَنَّهُ سَمِعَ الْعَرَبَ تَقُولُ: اجْتَمَعُوا عَلَى خُبْرَتِهِ، يَعْنُونَ ذَلِكَ. وَالْخُبْرَةُ: الثَّرِيدَةُ الضَّخْمَةُ. وَخَبَرَ الطَّعَامَ يَخْبُرُهُ خَبْرًا: دَسَّمَهُ. وَالْخَابُورُ: نَبْتٌ أَوْ شَجَرٌ; قَالَ:
أَيَا شَجَرَ الْخَابُورِ مَا لَكَ مُورِقًا     ڪَأَنَّكَ لَمْ تَجْزَعْ عَلَى ابْنِ طَرِيفِ
وَالْخَابُورُ: نَهْرٌ أَوْ وَادٍ بِالْجَزِيرَةِ; وَقِيلَ: مَوْضِعٌ بِنَاحِيَةِ الشَّامِ. وَخَيْبَرُ: مَوْضِعٌ بِالْحِجَازِ قَرْيَةٌ مَعْرُوفَةٌ. وَيُقَالُ: عَلَيْهِ الدَّبَرَى، وَحُمَّى خَيْبَرَى.

معنى كلمة خبر – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً