معنى كلمة حمر – المعجم الوسيط

معنى كلمة حمر – المعجم الوسيط

حَمَرَ

الشيءَ ـُ حَمْراً: قَشَرَه. فهو محمور، وحَمِير. ويقال: حَمَر الأرضَ، وحَمَرَ السَّير من الجلد. وـ الرأس والشعر والصوف والوبر: حلقه. وـ الشاة ونحوها: سلخها.

( حَمِرَ ) الفرسُ ونحوه ـَ حَمَراً: اتَّخم من أكل الشَّعير. وـ تغيَّرت رائحة فمه منه. وـ الدَّابَّة: صارت من السِّمَن كالحمار بَلادَة. وـ فلان: تحرَّق غضباً وغيظاً. ويقال: حَمِر عليه. فهو حَمِر.

( أحْمَرَ ) الرجل: ولد ولداً أحمر. وـ الدَّابةَ: علفها الشعير حتَّى تغيَّر فُوْهَا من أكله.

( حَمَّرَ ): تكلم الحِمْيَرِيَّة. وهي لغة تخالف لغة العرب في ألفاظ كثيرة. وـ ركب مِحْمَراً: أي فرساً هجيناً. وـ فلاناً: قال له: يا حِمَار. وـ الشيءَ: حَمَرَه. وـ صَبَغَه بالحمرة. وـ اللحمَ: قلاه بالسمن ونحوه. حتى احمرَّ. ( محدثة ).

( احْمَارَّ ) الشيءُ: احمرَّ بالتدرُّج مع قابليته للتغير. تقول: جعلَ يحمارُّ تارة ويصفارُّ أخرى.

( احْمرَّ ): صار أحمر. وـ البأسُ: اشتدَّ.

( الأحْمَرُ ) من الأشياء: ما لونه الحُمرة. وـ الذهب. وـ الزَّعفران. ( ج ) حُمْر، وحُمْران، وأحامِر، وأحامِرةٌ. ويقال: أتاني كل أسود منهم وأحمر: جميع الناس عربُهم وعجمهم. والموت الأحمر: القتل. وـ الموت الشديد.

( الأحمران ): الذَّهب والزعفران. وـ اللحم والخمر. وـ الخبز واللحم.

( الأُحَيْمِرُ ): مصغَّر الأحمر. وـ ريح نكباء تغرق السفن.

( الحامِرُ ): ذو الحِمَار أو ذو الحمير. ( على النسب ). وـ نوع من السَّمك.

( الحامِرَة ): أصحاب الحمير.

( الحِمَار ): حيوان داجن من الفصيلة الخيليَّة يستخدم للحمل والرُّكوب. وـ العود الذي تحمل عليه الأقتاب. وـ خشبة في مقدمة الرَّحْل يقبض عليها الراكب. وـ الخشبة التي يصقل عليها الحديد. وـ ( في الرياضة البدنية ): خشبة معترضة بين حاملين يوثب عليها. ( محدثة ).

و( حمار الزرد ) أو الوحش: جنس حيوان من ذوات الحوافر وفصيلة الخيل، معروف بألوانه المخططة.

( حِمار قبَّان ): دويْبَّة صغيرة لازقة بالأرض ذات قوائم كثيرة تشبه الخنفساء وهي أصغر منها، إذا لمسها أحد اجتمعت كالشيء المطويّ.

( أُذُن الحِمار ): ( انظر: أذن ).

( الحِمَارَة ): الأنثى من الحمير. وـ الصَّخرة العظيمة تنصب حول الحوض لئلاَّ يسيل ماؤه، أو حول بيت الصائد ونحوه. وـ خشبة في مقدَّم الرحل يقبض عليها الرَّاكب. وـ من القدم: ما بين مفصلها وأصابعها من فوق. ( ج ) حمائر.

( الحَمَارَة ـ الحمَارَّة ): حَمارَة القيظ. وحَمارَّته: شدَّته. ( ج ) حَمارٌ، وحَمارّ.

( الحُمَرُ ): التَّمر الهنديّ. وـ نوع من العصافير. وـ القُبَّر.

( الحَمَرُ ): تُخَمة تعتري الدابَّة من أكل الشعير فيُنْتِنُ فُوها.

( الحَمْرَاء ) من المعز ونحوها: الخالصة اللون. وـ من النساء: البيضاء. وـ العَجَم؛ لأن الشُّقرة أغلب الألوان عليهم. وابن الحمراء: ابن الأَمَة الأعجمية. ( ج ) حُمْر. وـ شدَّة الظهيرة. وـ السنة الشديدة.

و( وحمراء الشِّدْقين ): المرأة التي سقطت أسنانها من الكِبَر فلم يبق إلاَّ حمرة لِثاتِها. وحمراء النَّعَم وغيرها: كرائمها. وحمراء العِجان: كلمة تقولها العرب في السب والذَّم. ( ج ) حُمْر. ويقال: جاء بغنمه حُمْر الكُلَى سود البطون: مهازيل.

( الحُمْرَة ): لون الأحمر. وـ صِبْغ يحمِّر اللون. وـ دُقاق الآجُرّ. ( محدثة ). وـ مرض جلدي مُعْدٍ يحمرّ فيه موضع الإصابة تصحبه حمى عالية.

( الحِمِرُّ ) من كلِّ شيء: أشدُّه. ويقال: رجل حمِرّ: شرُّ الرجال. وغيث حِمِرُّ: شديد يقشر الأرض.

( الحَمَّار ): صاحب الحمار. وـ العامل عليه. وهم حَمَّارة.

( الحَمَّارةُ ): الخيل التي تعدو عَدْو الحمير. وـ الفرس الهجين.

( الحُمَّرُ ): نوع من العصافير. وـ القُبَّر.

( الحُمَيْراء ): مصغَّر الحمراء، أو البيضاء. وـ وصفٌ للسيدة عائشة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم. ( خذوا نِصْف دينكم عن هذه الحُمَيْراء ). وـ الحمَّى الوبائية، في اصطلاح الأطباء. ( محدثة ).

( المِحْمَرُ ): ما يُقْشَر أو يُسلَخ أو يُحلَق به من حديدة ونحوها. وـ من الرجال: اللئيم. وـ من الخيل: الذي يشبه الحمار في جريه. وـ الفرس الهجين. ( ج ) مَحامِر، ومحامير.

( المُحَمِّرَة ): فرقة من الخُرَّمية شعارهم الحُمْرة، فإنهم يحمِّرون راياتهم وعمائمهم، خلاف المسوِّدَة، والمبيِّضة. واحدهم: مُحَمِّر.

( اليَحْمور ): الأحمر. وـ حيوان لبون مجترّ من فصيلة الأيائل. وـ حمار الوحش. وـ مادة آحيَّة زلاليَّة يتألف منها العُنْصر الملون في دم الفقاريات. ( مج ). ( ج ) يحامير.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً