معنى كلمة حكم – المعجم الوسيط

معنى كلمة حكم – المعجم الوسيط

حَكَمَ

بالأمرِ ـُ حُكْماً: قضى. يقال: حكم له، وحكم عليه، وحكم بينهم. وـ الفرسَ. جعل للجامه حَكَمَة. وـ فلاناً: منعه عمَّا يريد ورَدَّه.

( حَكُمَ ) ـُ حُكْماً: صار حكيماً.

( أحْكَمَ ) الفرسَ: حَكَمَه. ويقال: أحكم فلاناً عن الأمر. وـ التجاربُ فلاناً: جعلته حكيماً. وـ الشيءَ والأمر: أتقنه.

( حاكمه ) إلى الله تعالى وإلى الكتاب وإلى الحاكم: خاصمه ودعاه إلى حكمه. وـ المذْنِبَ: استجوبه فيما جناه.

( حَكَّمَه ): حَكَمَه. ويقال: حَكَّمَ فلاناً عما يريد. وـ فلاناً في الشيء والأمر: جعله حَكَماً. وفي التنزيل العزيز: ( فلا وربِّكَ لا يؤمنونَ حتَّى يُحَكِّمُوْكَ فِيما شَجَرَ بينَهُم ).

( احْتَكَمَ ) الشيءُ والأمرُ: توثَّق وصارَ مُحْكَماً. وـ الخصمان إلى الحاكم: رفعا خصومتهما إليه. وـ في الشيء والأمر: تصرَّف فيه كما يشاء. يقال: احتكم في مالِ فلان، واحتكم في أمره.

( تَحاكَمَا ): احْتَكَما.

( تَحَكَّم ) في الأمر: احْتَكم. وـ استبدَّ. وـ الحَرُورِيَّة من الخوارج: قالوا لا حكم إلا لله.

( اسْتَحْكَمَ ) الشيء والأمر: احتكم. وـ فلان: صار حكيماً وتناهى عما يضرُّه. وـ عليه الشيء: التبس. يقال: استحكم عليه الكلام.

( الحَاكِمُ ): من نُصِّب للحكم بين الناس. ( ج ) حُكَّام.

( الحُكْمُ ): العلم والتفقُّه. وـ الحِكْمَة. يقال: الصمت حُكْم. وـ القضاء.

( الحَكَمُ ): من أسماء الله تعالى. وـ الحاكم. وفي التنزيل العزيز: ( أَفغَيْرَ اللهِ أَبْتَغِي حَكَماً ). وـ من يختار للفصل بين المتنازعين. وفي التنزيل العزيز: ( وإنْ خِفْتُمْ شِقاقَ بينِهِما فابْعَثُوا حَكَماً من أهْلِهِ وَحَكَماً من أهْلِها ). ويقال: رجل حَكَمٌ: مُسِنّ. وهم حَكَمَة.

( الحِكْمَة ): معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم. وـ العلم والتفقُّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ آتينا لُقمانَ الْحِكْمَةَ ). وـ العدل. وـ العلَّة، يقال: حكمة التشريع. وما الحكمة في ذلك؟ وـ الكلام الذي يقلّ لفظه ويجِلّ معناه. ( ج ) حِكَم.

و( علم الحكمة ): الكيمياء والطِّبّ.

( الحَكَمَة ): حَكَمَة اللجام: حديدته التي تكون في فم الفرس ويتَّصل بها العِذاران. وـ من الشَّاة ونحوها: ذَقَنها. وـ من الإنسان: أسفل وجهه أو مُقَدَّمه. ويقال: رفع الله حَكَمَته: رفع شأنه وقدره. ( ج ) حَكَم.

( الحَكِيمُ ): من أسماء الله تعالى. وـ ذو الحكمة. وـ الفيلسوف. ( مو ). وـ الطبيب. ( مو ). ( ج ) حُكَمَاء. والذِّكر الحكيم: القرآن؛ لأنّه الحاكم للناس وعليهم؛ ولأنَّه محكَم لا اختلاف فيه ولا اضطراب.

( المُحَكِّمُ ): واحد المحكِّمَة، وهم الخوارج، لقولهم: لا حكم إلا لله.

( المُحْكَم ): المُتْقَن. وـ من القرآن: الظَّاهر الذي لا شُبهة فيه ولا يحتاج إلى تأويل. وفي التنزيل العزيز: ( منهُ آياتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتابِ وأُخَرَ مُتَشابِهاتٌ ).

( المَحْكَمَة ): هيئة تتولى الفصل في القضاء. وـ مكان انعقاد هيئة الحكم. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً