معنى كلمة حصرت – المعجم الوسيط

معنى كلمة حصرت – المعجم الوسيط

حَصَرَت

الناقةُ ـُ حَصْراً: ضاق إحليلُها فهي حَصُور. ويقال حَصرَ الإحليل. وـ البعير: شدَّه بالحصار. وـ فلاناً: ضيَّق عليه وأحاط به. ويقال: حصرَه المرض أو الخوف: منعه عن المضي لأمره. فهو محصور، وحصير. وـ الشيء: أحصاه.

( حَصِر ) فلان ـَ حَصَراً: ضاق صدره. وـ بخل، ويقال: حَصِر على فلان: قطع معروفه عنه. وـ مُنِع من شيء عجزاً أو حياء. ويقال: حَصِر القارئ: عَيَّ في منطقه ولم يقدر على الكلام. وـ بالسِّرِّ: كتمه. وـ عن الشيء: امْتَنع عنه عجزاً. فهو حَصُور. وـ الناقة: صارت حَصُوراً.

( حُصِر ) فلان: احتبس ما في بَطْنه من فضلات. فهو مَحْصُور.

( أحْصَرَ ) البعير: حصره. وـ فلاناً: حبسه. ويقال: أحصره المرض، وأحصره الخوف. وفي التنزيل العزيز: ( فَإنْ أُحْصِرْتُمْ فَما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ ).

( أُحْصِر ) فلان: حُبِس ما في بطنه من فضلات. ويقال: أُحصِر الرجل، وأُحْصِر بغائطه أو بَوْلِهِ، وأُحْصِر عليه غائطه أو بَوْله.

( حاصَرَه ) محاصرة وحِصاراً: أحاط به ومنعه من الخروج من مكانه.

( احْتَصَرَ ) البعير: حَصَرَه.

( الحِصَارُ ): قَيْدُ الدابّة. وـ الموضع الذي يُحْصَر فيه الإنسان. وـ لحن من ألحان الموسيقى. وـ سور القلعة أو المدينة. ( ج ) حُصُر، وأحْصِرَة.

( الحَصْر ): ( عند أهل العربية ): إثبات الحكم للمذْكور ونفيه عما عداه، ويعرف أيضاً بالقصر. وـ ( عند المناطقة ): عبارة عن كون القضية محصورة. وتسمَّى مسوَّرة. وـ الحَصْر العقلي: الدائر بين الإثبات والنفي لا يجوّز العقل فيما وراءه شيئاً آخر، كقولنا: العدد إما زوج وإما فرد.

( الْحُصُْرُ ): احتباس الغائط أو البول.

( الحَصُور ): الممتنع عن الانغماس في الشهوات، وفي التنزيل العزيز: ( إنَّ اللهَ يُبَشِّركَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بكلمةٍ مِنَ اللهِ وسَيِّداً وَحَصُوراً ).

( الحَصِير ): الضيِّق الصدر. وـ البخيل الممْسِك. وـ البِساط المنْسُوج من أوراق البرديّ أو الباريّ أو نحوهما. وـ السَّجين. وـ الحابس المانع من الحركة، وفي التنزيل العزيز: ( وَجعلنا جَهَنَّمَ للكافرينَ حَصِيراً ). ( ج ) حُصُر، وأحْصِرَة.

( الحَصيرَةُ ): البساط الصَّغير المنسوج من أوراق البرديّ أو الباريّ ونحوهما.

( المَحْصُورَةُ ): أرض محْصُورة: ممطورة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً