معنى كلمة حشرهم – المعجم الوسيط

معنى كلمة حشرهم – المعجم الوسيط

حَشَرهم

ـُِ حَشْراً: جمَعَهم وساقَهم. ويقال: حشَر اللهُ الخَلْقَ حَشْراً: بعثهم من مضاجِعهم وساقهم. وـ الجدْب الناس: جمعهم إلى الأمْصَار. وـ الجَدْب الماشية ونحوها: أهلكها.

( حَشِر ) الشيءُ ـَ حَشَراً: لَزِج. وـ اتَّسخ، فهو حَشِر.

( حُشِرَ ): يقال: حُشِر في رأسه ونحوه: ضَخُم رأسه.

( حَشَّرَهُ ): جَمَّعه وضمَّ بعضه إلى بعض مع التَّدقيق والتَّضييق.

( احْتَشَرَ ) في أحد أعضائه: ضخُم ذلك العضو منه.

( انْحَشَرَ ): مطاوع حشره.

( تَحَشَّرَ ): تجمَّع.

( الحاشِرُ ): أحد أسماء النبي صلى الله عليه وسلم. وـ مَن يَحشد الجموع. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَْسَلَ في الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ). وـ عامِل جِباية المال.

( الحَشْرُ ): الاجتماع. وـ اجتماع الخلْق يوم القيامة. وـ الجماعة. وـ من الآذان وريش السِّهام ونحوها: الصَّغيرة اللطيفة المجتمعة. ( يستوي فيه المذكَّر والمفرد وفروعهما لأنه في الأصل مصدر ). يقال: أُذنٌ حَشْر، وآذانٌ حَشْر. وـ من السِّلاح: الدقيق المحدد. وـ من السِّهام: المستوي الريش. يقال: سَهْمٌ حَشْر، وسهامٌ حَشْر. ( ج ) حُشُور.

و( يوم الحشر ): يوم القيامة.

( الحَشَر ـ الحُشُر ): النُّخالة. ( ج ) أحْشار. ( لغة يمانية ).

( الحَشَرة ): الهامَّة من هوامّ الأرض كالخنافس والعقارب. وـ الدابَّة الصغيرة من دوابِّ الأرض كالفئران والضباب. وـ ( عند علماء الحيوان ): كلُّ كائن يَقْطع في خَلْقه ثلاثة أطوار ( يكون بيضة، فدودة، ففراشة ). ( ج ) حَشَرٌ.

( المَحْشَر ): موضع الحشْر. ومنه المحشَر، وهو المكان الذي يُحشر فيه الناس يوم القيامة. وـ ما يلبس كالصِّدار. ( ج ) مَحَاشِر.

( المَحْشَرَة ): ما بقي في الأرض من نبات بعد الحَصْد. وـ ما اخضرَّ منه. يقال: أرسلوا دوابَّهم في المَحْشَرَة. ( ج ) مَحَاشِر.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً