معنى كلمة حسر – المعجم الوسيط

معنى كلمة حسر – المعجم الوسيط

حَسَرَ

الشيءُ ـُ حُسُوراً: انكشف. وـ الغُصنَ حَسْراً: قَشَره. ويقال: حَسَر القومُ فلاناً: سألوه فأعطاهم حتى لم يبق عنده شيء. وـ الدابة ونحْوَها: أتعبها حتى هُزِلَت. وـ الشيء عن الشيء: أزاله عنه فانْكشف. يقال: حَسَرَ كمَّه عن ذراعه. وحسرت الجَارِية خِمَارها عن وجْهِها.

( حَسِرَ ) فلانٌ ـَ حَسَراً: أسِفَ. وـ على الشيء: تلهَّف. فهو حَسْران، وهي حَسْرَى.

( حَسُرَ ) البعير والبَصَر ـُ حَسارَة: كَلَّ. فهو حسير. وفي التنزيل العزيز: ( ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير ).

( أحْسَرَ ) الدَّابَّة: ساقها حتى أعْيَاها.

( حَسَّر ) الطير: سقط ريشُه. وـ الطير: أسقط ريشه. وـ الحيوان: أتْعَبَه. يقال: حسَّره السير. وـ فلاناً أوقعه في الحَسْرة أو حقَّره وآذاه.

( انْحَسَر ): انكشف. وـ الماء عن السَّاحل: ارتدَّ حتَّى بدت الأرض. وـ الطير: سقط ريشه العتيق ونبت ريشه الحديث.

( تَحَسَّرَ ) الشعر: سقط. وـ الطير: أسقط ريشه. وـ فلانة: كشفت عن وجهها. وـ على الشيء: تلهَّف وحزن.

( اسْتَحْسرَ ): تعِب. وـ مَلَّ. وفي التنزيل العزيز: ( لا يستكبرونَ عن عِبادتهِ ولا يَسْتَحْسِرُونَ ).

( الحاسِر ) من الجنود: من لا دِرْع له ولا مِغْفَر. وـ من الرِّجال: من لا غطاء على رأسه. وـ من النِّساء: المكشوفة الرأس والذراعين. وـ التي ألقت عنها ثيابها. ( ج ) حُسَّر، وحَوَاسِر.

( الحَسَار ): عُشْبة خضراء معمَّرة، تَنْسطح على الأرض، وهي من الفصيلة الصليبيَّة، تنْبت في المناطق الرَّملية، تُولَع بأكْلها الماشية.

( الحَسْرَة ): شدَّة التلهُّف والحزْن. وفي التنزيل العزيز: ( يا حَسْرَةً على العبادِ ما يأتيهمْ مِنْ رسولٍ إلاَّ كانوا بهِ يَسْتَهْزِؤونَ ). ويقال: واحسرتا، ويا حسْرتا. وفي التنزيل العزيز: ( يا حَسْرَتا على ما فرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ ).

( المَحْسَر ): ما تكشف عنه المرأة من مفاتِنها. وـ الطَّبْع. يقال: فلان كريم المَحْسَر. ( ج ) مَحَاسِر. ويقال: أرض عارية المحاسر: لا نبات فيها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً