معنى كلمة حرم – المعجم الوسيط

معنى كلمة حرم – المعجم الوسيط

حَرَمَ

فلاناً الشيءَ ـِ حِرْماناً: منعَه إيَّاه.

( حَرُمَ ) الشيءُ ـُ حُرْمَة: امْتنع. ويقال: حَرُم عليه كذا. وـ الصلاةُ حُرْماً: امتنَع فعلها.

( أحْرَم ) الرجلُ: دخل في الحَرَم، أو البلدِ الحَرام، أو في الشَّهر الحَرام، أو في حُرْمة من عهدٍ أو ميثاق. وـ بفلان: نَزَل في حَرَمه احتماءً به. وـ بالصَّلاة: دخل فيها. وـ عن الشيء: أمْسَك. وـ بالحجِّ أو العمرة: دخل في عَملٍ يحرم عليه به ما كان حَلالاً.

( حَرَّم ) الشيءَ عليه أو على غيره: جعله حراماً.

( احْتَرَمه ): كرَّمه.

( تَحَرَّم ) منه بحُرْمة: تَحَمَّى وتمنَّع. وـ فلانٌ بفلان: عاشَره ومالَحه وتأكَّدت الحُرْمة بينهما. وـ بطعامِه ومُجالسته: حَرُم عليه بسبَبِهما. ما كان له أَخْذُه.

( اسْتَحْرَم ) الشيءَ: عدَّه حراماً.

( الحَرام ): الممنوع من فعله. والبيت الحرام: الكعبة. والمسجد الحَرام: الذي فيه الكَعْبة. والبلد الحَرام: مكة. والشَّهر الحرام: واحد الأشهر الأربعة التي كان العرب يُحرِّمون فيها القتال، وهي: ذو القعدة وذو الحجة والمحرَّم ورجب. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِنْدَ اللهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً في كتابِ اللهِ يومَ خَلَقَ السماواتِ والأرضِ مِنْها أربعةٌ حُرُمٌ )، ويقال: حرامُ الله لا أفعل كذا: يَمينُ الله.

( الحرامِيّ ): فاعل الحَرام. ( مو ).

( الحَرَم ): حرم مكَّة. والحَرَمان: مكَّة والمدينة. وحَرمُ الرجل: ما يُقاتل عنه ويحميه. ( ج ) أحْرَام.

( الحُرْمَة ): ما لا يَحِلُّ انتهاكه من ذِمَّة أو حقٍّ أو صحبة أو نحو ذلك. وـ المرأة. وـ حَرَم الرجل وأهله. وـ المهابة. ( ج ) حُرَم.

( الحِرْمِيّ ): المنسوبُ إلى الحَرَم من الناس ( على غير قياس ). ومن غيرهم ( على القياس )، يقال: ثوب حَرَمِيٌّ، للفرق بفتْحَتين.

( الحَرِيم ): ما حُرِّم فلا يُنتهَك. وـ ثوب المُحْرِم. وـ من كلِّ شيء: ما تبعه فحرُم بحرْمَته من مرافقَ وحقوق؛ فحريم الدار: ما أُضيف إليها من حقوقها ومَرافِقها، وما دَخَل في الدار مما يُغلَق عليه بابُها. وحريم المسجد، وحريم البئر: الموضع المحيطُ بهما. ( ج ) أحْرام.

( الحَرِيمة ): ما فاتَ من كلِّ مطْموعٍ فيه.

( المُحَرَّم ): ذو الحُرْمة. وـ من الإبل: الصَّعب الذي لا يُركب، كأنَّما حُرِّم ظهره. وـ أول الشُّهور العربيَّة. وـ من الجلود: ما لم يُدبَغ، أو ما لم تتمّ دباغتُه. وـ من السِّياط: الجديد الذي لم يُلَيَّنْ بعدُ. وـ من الأنف: مارِنُه.

( المَحْرَم ): ذو الحُرْمة. وـ من النِّساء والرِّجال: الذي يحْرُم التزوُّج به لرحِمِه وقرابته. وـ ما حرَّم الله تعالى. ( ج ) مَحارِم. ومَحارِم الليل: مخاوفه.

( المِحْرَم ): لباس الإحرام.

( المَحْرَمة، والمَحْرُمة ): ما يحرم انْتهاكُه من عهد أو مِيثاقٍ أو نحوهما. وـ زوجة الرَّجل وعيالُه وما يحميه. ( ج ) مَحارِم.

( المَحْروم ): الشَّقِيّ الذي لا يصيب خيراً من وجه يتوجَّه إليه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً