معنى كلمة حال – المعجم الوسيط

معنى كلمة حال – المعجم الوسيط

حَالَ

الشيءُ ـُ حَوْلاً: مضى عليه حَوْلٌ. وـ الحولُ: تمَّ. وـ الشيءُ: تغيَّر. يقال: حال اللونُ وحال العهدُ. وـ الشيءُ: اعوجَّ بعد استواء. وـ في ظهر دابته وعليه: وثب واستوى راكباً. ويقال: حالَ على الفرس. وـ عن ظهر دابَّته: سقط. ويقال: حالَ عن العهد: انقلب. وـ الشيءُ بين الشيئين حولاً، وحيلولة: حجز بينهما. وـ النخلةُ حُئولاً: حَمَلَتْ عاماً ولم تحمل عاماً. وـ الناقةُ: ضربها الفحل فلم تحمل.

( حَوِلَتْ ) عينُه أو طَرْفُه ـَ ( تَحْوَل ) حَوَلاً: أصابها حَوَل. فهو أَحْوَل، وهي حَوْلاء. ( ج ) حُولٌ.

( أحْوَلَ ): مضى عليه حَوْلٌ. يقال: أحول الصبيّ: أتمَّ حَوْلاً. وـ الدار: تغيرت وأتى عليها أحوال: ( سنون ). وـ بالمكان: أقام به حَولاً. وـ المرأة أو الناقة: ولدَت ذكراً على إثْر أنثى، أو أنثى على إثر ذكر. فهي مُحْوِل. وـ عينَه: صيَّرها حَوْلاء.

( أحَالَ ): مضى عليه حول كامل. وـ الدار: تغيَّرت وأتى عليها أحوال: ( سنون ). وـ غاب عنها أهلُها منذ حَوْل. فهي مُحِيلة. وـ عليه الحَوْل: حال. وـ الشيءُ أو الرجلُ: تحوَّل من حالٍ إلى حال. وـ المرأة والناقة: أَحْولت. وـ بالمكان: أقام به حَوْلاً. وـ الرجلُ: صارت إبله حَوائل، فلم تحملْ. وـ جمع بين المتناقضَيْن في كلامه. وـ الناقة: حالت.

وـ عليه بالكلام: أقبل. ويقال: أحال عليه بالسَّوط. وـ عليه: استضعفه. وـ في ظهر دابته وعليه: وثب واستوى. وـ الغريم: دفعه عنه إلى غريم آخر. وـ الشيء: نقله. وـ العمل إلى فلان: ناطه به. وـ القاضي القضيَّة إلى محكمة الجنايات نقلها إليها. وـ الماء في الجدول: صبَّه. وـ عليه الماء: أفرغه.

( حَاوَلَ ) الأمرَ مُحاولةً وحِوالاً: أراد إدراكه وإنجازه. وـ طلبه بالحيل.

( حَوَّل ) الشيءَ: غيَّره أو نقله من مكان إلى آخر. وـ فلان الشيء إلى غيره: أحاله. وـ الأرض: زرعها حولاً وتركها حولاً للتقوية. وـ الشيء: غيَّره من حال إلى حال. وـ الأمر: جعله محالاً.

( احْتَوَلَهُ ) القومُ: جعلوه وسطهم.

( احْتَالَ ) الشيء: مضى عليه حول. وـ فلان: طلب الشيء بالحيلة. وـ الأرض: لم يصبها المطر. وـ عليه بالدين: نقله إلى ذمته.

( تَحَوَّلَ ): تنقل من موضع إلى موضع، أو من حال إلى حال. وـ عن الشيء: انصرف عنه إلى غيره. وـ فلاناً بالنصيحة والوصية والموعظة: توخَّى الحالَ التي ينشط فيها لقبول ذلك منه. ومنه: ( كان الرسول يتحوَّلنا بالموعظة )، ( وبالخاء في رواية أخرى ).

( اسْتَحالَ ) الشيءُ: تحوَّل. وـ اعوجَّ بعد استواءٍ. وـ تغيَّر. وـ الكلامُ: عُدِل به عن وجهه. وـ الشيءُ: صار مُحالاً.

( الاحْتِيَالُ ): ( في القانون ): جنحة يجترمها من يبتزُّ مال الغير بالخديعة.

( التَّحاوِيلُ ): يقال: هذه امرأة لا تلد إلا تحاويل: تلد سنة ولا تلد أخرى. وأرض لا تزرع إلاَّ تحاويل: تزرع سنة وتترك سنة للتقوية.

( الحَائلُ ): المتغيِّر. وـ الأنثى من ولد الناقة ساعة تولد. وـ كل أنثى لا تحبل. يقال: امرأة حائل، وناقة حائل، ونخلة حائل. ( ج ) حُوَّل، وحُول، وحِيال.

( الحَالُ ): الوقت الذي أنت فيه. وـ الكساء يُحْتَشُّ فيه. وـ اللَّبَن. وحال الدهر: صرفه. وحال الشيء: صفته. وحال الإنسان: ما يختصُّ به من أموره المتغيِّرة الحسية والمعنوية. وـ العَجلةُ يعلَّم عليها الصبي المشي.

والحالُ ( في الطبيعة ): كيفيةٌ سريعةُ الزوال من نحوِ حرارةٍ وبرودة ويُبوسة ورُطوبة عارضة. ( مج ).

وفي ( علم النفس ): الهيئة النفسية أوَّل حدوثها قبل أن ترسخ. ( مج ).

و( في النحو ): الزمان الحاضر. وـ لفظ يبين الهيئة التي عليها الشيء عند ملابسة الفعل له واقعا منه أو عليه.

و( في البلاغة ): الأمرُ الدَّاعي إلى إيراد الكلام الفصيح على وجهٍ مخصوص وكيفيّة معيَّنة. ( ج ) أحْوال، وأحْوِلة.

( الحَالَة ): الحال.

( الحَوالُ ): يقال: قعد حَوالَ الشيء: في الجهات المحيطة به. ورأيت الناس حَوالَيْه: مطيفين به من جوانبه. وحَوَالَ الدَّهر: تغيُّره وصرفه.

( الحِوَالُ ): الحاجز بين الشيئين.

( الحَوالةُ ): اسم من أحَال الغريمَ، إذا دفعه عنه إلى غريم آخر. وـ تحويل الماء من نهر إلى نهر. وـ الشهادة. وـ الكفالة. وـ صك يحوَّل به المال من جهة إلى أخرى.

( الحَوالِيّ ـ الحُوَالِيّ ) من الرجال: المحتال الشديد الاحتيال.

( الحَوْلُ ): الحركة والتحوُّل. وـ السنة. ( ج ) أحوال. وـ الحذق وجودة النظر والقدرة على دقة التصرف في الأمور. وـ من الشيء: الجهات المحيطة به. يقال: رأيت الناس حوله، وحوليه، وأحواله: محيطين به.

( الحُوَلُ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من الرجال: المحتال الشديد الاحتيال.

( الحِوَلُ ): الحِذْق وجَوْدة النظر والقدرة على دقة التصرف في الأمور. وـ الأخدود الذي تُغرس فيه النخلُ على صَفٍّ واحد. وـ الانتقال من موضع إلى آخر.

ويقال: هذا من حِوَل الدهر: من عجائبه.

( الحَوَلُ ): الحاجزُ بين الشيئين. وـ اختلاف مِحْوَرَي العينين.

( الحِوَلاءُ ) للناقة: كالمشيمة للمرأة. وـ الماء الذي يخرج على رأس الولد إذا ولد.

( الحُوَلاءُ ): حُولاء الدهر: عجائبه.

( الحَوَلانُ ): الحُوَلاء.

( الحُولَةُ ) من الرجال: المحتال الشديد الاحتيال. وـ من الأمور: العجيب. ويقال: هذا من حولة الدهر: عجائبه.

( الحُوَلَةُ ) من الرجال: الحُولة.

( الحَوْلِيّ ): كل ما أتى عليه حول من كل ذي حافر وغيره. يقال: مهر حَوْليّ، ونبت حوليّ. ( ج ) حَوَاليّ، وحوالِيَّة.

( الحَوَّالُ ): قناة صغيرة يجري فيها الماء من ناحية إلى أخرى. ( مو ).

( الحُوَّلُ ): السريع التغيُّر من الرجال. وـ المحتال الشديد الاحتيال.

( الحِيَالُ ): خيطٌ يُشَدُّ من حزام البعير المقدَّم إلى حزامه المؤخَّر. وـ قُبالة الشيء. يقال: قعد حِيالَه وبحيالِه: بإزائه.

( الحِيلَةُ ): الحِذْق وجَودة النظر والقدرة على دقة التصرف في الأمور. وـ وسيلة بارعةٌ تحيل الشيء عن ظاهره ابتغاء الوصول إلى المقصود. وـ الخديعة. ( ج ) حِوَل، وحِيَل. وعلم الحيل: علم ( الميكانيكا ).

( الحَيّالُ ): صاحب الحيلة.

( الحَيِّلُ ): الذي تُحال عليه الحَوالة. وـ الذي تُحَوَّل له. وهما الحَيِّلان، كما يقال: البيِّعان، للبائع والمشتري.

( المَحَالُ ): الحِذق وجودة النظر والقُدرة على دقة التصرف في الأمور. وفي التنزيل العزيز:

( وَهُوَ شَدِيْدُ المَحَالِ ). ( في إحدى القراءات ).

( المُحَالُ ): ما اقتضى الفساد من كلِّ جهة كاجتماع الحركة والسكون في جسم واحد. وـ من الأشياء: ما لا يمكن وجوده. وـ من الكلام: ما عُدِلَ به عن وجهه.

( المَحالةُ ): الحيلة. وـ شبه ناعورة يُسْتَقَى عليها الماء. وـ الإسقالة. ( ج ) مَحال، ومَحَاوِل. ويقال: لا مَحالةَ من ذلك: لا بدَّ منه.

( المِحْوالُ ) من الرجال: الكثير المُحال في الكلام.

( المحوِّلُ ): جهازٌ به مِلْفافٌ، الغرض منه رَفْعُ أو خَفْضُ الجهد الكهربائي؛ أي: ( الفُلْطِيَّة ). ( مج ).

( المُحِيلُ ): الذي لا يولد له.

( المسْتَحِيلُ ): الباطل. وـ ما لا يمكن وقوعه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً