معنى كلمة حار – المعجم الوسيط

معنى كلمة حار – المعجم الوسيط

حَارَ

ـُ حَوْراً، وحُئُوراً: رَجَعَ. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُوْرَ ). ويقال: حار إليه. وـ الشيءُ: نقص. ويقال: حارَ بعدما كارَ: نَقَصَ بعدما زاد. وأعوذ بالله من الحَوْر بعد الكَوْر. وـ الغُصَّة: انحدرت كأنها رجعت من موضعها. وـ الماء في الغدير: تردَّد. ويقال: حار في أمره. وـ الثوبَ: غسله وبيَّضه.

( حَوِرَتِ ) العين ـَ حَوَراً: اشتدَّ بياضُها وسوادها واستدارت حدقتُها ورقَّت جفونُها وابيضَّ ما حواليها. وـ اسودَّت كلُّها، مثل أعين الظباء والبقر. ويقال: حَوِرت المرأة وحَوِر الظبي. فهو أحور، وهي حوراء. ( ج ) حُور.

( أحارت ) الناقةُ: صارت ذات حُوار. وـ الجوابَ: ردَّه. يقال: سأله فلم يُحِرْ جواباً. وـ الغُصَّةَ: حَدَرَها.

( حاوره ) مُحاورة، وحِواراً: جاوبَه. وـ جادله. وفي التنزيل العزيز: ( قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ).

( حَوَّرَ ) الدقيقَ أو الثوبَ: بيَّضه. وـ الأديم: صبغه بحمرة. وـ القرص: دوَّره بالمِحْور. وـ الدابة ونحوها: كواها كَيَّة مستديرة. وـ الخُفَّ ونحوه: بطَّنه بحَوَر. وـ الخبزة ونحوها: هَيَّأها وأدارها ليضعها في المَلَّة. وـ الشيءَ: رجَعه. ويقال: حوَّر اللهُ فلاناً: خيَّبه ورَجَعَه إلى النَّقص. وحَوَّر فلان الكلام: غيَّره. ( محدثة ).

( تَحاوروا ): تراجعوا الكلام بينهم. وـ تجادلوا. وفي التنزيل العزيز: ( واللهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ).

( احْوَرَّ ): مطاوع حوَّره. وـ صار ذا حوَر. ويقال: احورَّت عينه.

( اسْتحارَهُ ): استنطقه.

( الأحْوَريّ ): الأبيض الناعم.

( الحَائِرُ ): المتردِّد. وـ المهزول.

( الحَائِرةُ ): مؤنَّث الحائر. ويقال: ما هو إلا حائرة من الحوائر: لا خير فيه.

( الحُوارُ ): ولد النَّاقة من وقت ولادته إلى أن يُفطم ويُفصل. ( ج ) أحورة.

( الحِوارُ ): حديثٌ يجري بين شخصين أو أكثر في العمل القصصيّ، أو بين ممثلين أو أكثر على المسرح.

( الحَوَارِيّ ): مُبَيِّض الثياب. وـ الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب. وـ الصاحب والناصر. ( ج ) حَوارِيُّون. والحواريُّون: أنصار عيسى عليه السلام.

( الحُورُ ): النقص والهلاك. ويقال: إنه في حُور وبُور: في غير صَنْعة ولا إجادة، أو في ضلال. وـ الباطلُ في حُور: في نقص وتراجع. وـ جمع حَوْراء. وـ خشب أبيض اللون، له مظهر متجانس، يستعمل في صنع ألواح خشَبِ الطَّبقات. ( الأَبلكاش ). ( مج ).

( الحَوَرُ ): شدَّة بياضِ بيَاضِ العين مع شدة سَواد سَوادها. وـ النجم الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش. وـ شيءٌ يتخذ من الرصاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة. وـ البقر. ( ج ) أحوار. وـ الأديمُ المصبوغ بحمرة تُغشَّى به السِّلال. وـ الجلودُ البِيض الرقاق تعمل منها الأَسْفَاطُ.

( الحَوْرَاءُ ) من النساء: البيضاء، لا يُقصد بذلك حَوَر عينَيْها. وـ الكيَّة المدوَّرة حول عين الدابة لأن موضعها يبيضّ. ( ج ) حُور.

( الحُوريَّة ): فتاةٌ أسطورية تتراءى في البحار والأنهار والغابات. وـ الحسناء. وـ حشرة في طوْرِ ما بعد البيضة في طوْر الحشرات الناقصة التَّحَوُّل. وتختلف عن الحشرة البالغة في عدم وجود أجنحة وأعضاء تناسل فيها. ( مج ).

( الحُوَّارَى ): الدقيق الأبيض، وهو لباب الدقيق. وـ كل ما حُوِّرَ من طعامٍ: أي بُيِّضَ.

( الحَوِيرُ ): يقال: بينهما حوير: عداوة ومُضادة. ويقال: كلمته فما ردَّ إلي حويراً: جواباً.

( المَحَار ): المرجع.

( المَحَارَة ): المكان الذي يحار فيه؛ أي يرجع. وـ الصَّدَفة ونحوها. وـ من الأذن: جوفها. وـ مَنْسِم البعير. وـ نُقْرة الكتف يدور فيها رأس الذِّراع. وـ نقرة الورك يدور فيها رأس الفخذ. وـ منفَذ النفَس إلى الخياشيم. وـ أداة من أدوات طلاء المباني. ( محدثة ).

( المِحْوَرُ ): العود من حديد أو غيره تدور عليه البكرة. وـ عود الخبَّاز. وـ الخشبة يُبْسَط بها العجين. وـ المكواة.

وـ ( في الهندسة ): الخط المستقيم الواصل بين قطبي الكرة. ومنه محور الأرض. ومحور الإبزيم: ما يدور حوله. ( ج ) محاور. ويقال: قلقت مَحاوِرُه: اضطربت أموره.

( المَحُورةُ ): الجواب. يقال: كلمته فما رد إليَّ مَحُورة.

( المَحْوَرَةُ ): المَحُورة.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً