معنى كلمة جول – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة جول – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة جول – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


جول: جَالَ فِي الْحَرْبِ جَوْلَةً، وَجَالَ فِي التَّطْوَافِ يَجُولُ جَوْلًا وَجَوَلَانًا وَجُؤُولًا; قَاْلَ أَبُو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ:
وَجَالَ جُؤُولَ الْأَخْدَرِيِّ بِوَافِدٍ مُغِذٍّ قَلِيلًا مَا يُنِيخُ لِيَهْجُدَا
وَتَجَاوَلُوا فِي الْحَرْبِ؛ أَيْ: جَالَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَكَانَتْ بَيْنَهُمْ مُجَاوَلَاتٌ، وَجَالَ وَاجْتَالَ وَانْجَالَ بِمَعْنًى; قَاْلَ الْفَرَزْدَقُ:
وَأَبِي الَّذِي وَرَدَ الْكُلَابَ مُسَوَّمًا     بِالْخَيْلِ تَحْتَ عَجَاجِهَا الْمُنْجَالِ
وَالتَّجْوَالُ: التَّطْوَافُ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَاجْتَالَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ؛ أَيِ: اسْتَخَفَّتْهُمْ فَجَالُوا مَعَهُمْ فِي الضَّلَالِ، وَجَالَ وَاجْتَالَ إِذَا ذَهَبَ وَجَاءَ; وَمِنْهُ الْجَوَلَانُ فِي الْحَرْبِ. وَاجْتَالَ الشَّيْءَ إِذَا ذَهَبَ بِهِ وَسَاقَهُ. وَالْجَائِلُ: الزَّائِلُ عَنْ مَكَانِهِ، وَرُوِيَ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ، وَسَيَأْتِي ذِكْرُهُ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: لَمَّا جَالَتِ الْخَيْلُ أَهْوَى إِلَى عُنُقِي. يُقَالُ: جَالَ يَجُولُ جَوْلَةً إِذَا دَارَ; وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: لِلْبَاطِلِ جَوْلَةٌ ثُمَّ يَضْمَحِلُّ; هُوَ مِنْ: جَوَّلَ فِي الْبِلَادِ إِذَا طَافَ، يَعْنِي أَنَّ أَهْلَهُ لَا يَسْتَقِرُّونَ عَلَى أَمْرٍ يَعْرِفُونَهُ وَيَطْمَئِنُّونَ إِلَيْهِ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَأَمَّا حَدِيثُ الصِّدِّيقِ: إِنَّ لِلْبَاطِلِ نَزْوَةً، وَلِأَهْلِ الْحَقِّ جَوْلَةً، فَإِنَّهُ يُرِيدُ غَلَبَةً، مِنْ: جَالَ فِي الْحَرْبِ عَلَى قِرْنِهِ، قَالَ: وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مِنَ الْأَوَّلِ; لِأَنَّهُ قَاْلَ بَعْدَهُ: يَعْفُو لَهَا الْأَثَرُ وَتَمُوتُ السُّنَنُ. وَجَوَّلْتُ الْبِلَادَ تَجْوِيلًا؛ أَيْ: جُلْتُ فِيهَا ڪَثِيرًا. وَجَوَّلَ فِي الْبِلَادِ؛ أَيْ: طَوَّفَ. ابْنُ سِيدَهْ: وَجَوَّلَ تَجْوَالًا; عَنْ سِيبَوَيْهِ، قَالَ: وَالتَّفْعَالُ بِنَاءٌ مَوْضُوعٌ لِلْكَثْرَةِ ڪَ ” فَعَّلْتُ ” فِي ” فَعَلْتُ “. وَجَوَّلَ الْأَرْضَ: جَالَ فِيهَا.

وَجَالَ الْقَوْمُ جَوْلَةً إِذَا انْكَشَفُوا ثُمَّ ڪَرُّوا. وَالْمِجْوَلُ: ثَوْبٌ صَغِيرٌ تَجُولُ فِيهِ الْجَارِيَةُ. غَيْرُهُ: وَالْمِجْوَلُ ثَوْبٌ يُثْنَى وَيُخَاطُ مِنْ أَحَدِ شِقَّيْهِ وَيُجْعَلُ لَهُ جَيْبٌ تَجُولُ فِيهِ الْمَرْأَةُ، وَقِيلَ: الْمِجْوَلُ لِلصَّبِيَّةِ وَالدِّرْعُ لِلْمَرْأَةِ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:

إِلَى مِثْلِهَا يَرْنُو الْحَلِيمُ صَبَابَةً     إِذَا مَا اسْبَكَرَّتْ بَيْنَ دِرْعٍ وَمِجْوَلِ

؛ أَيْ: هِيَ بَيْنَ الصَّبِيَّةِ وَالْمَرْأَةِ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: ڪَانَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – إِذَا دَخَلَ عَلَيْنَا لَبِسَ مِجْوَلًا; قَاْلَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْمِجْوَلُ الصُّدْرَةُ وَالصِّدَارُ; وَرَوَى الْخَطَّابِيُّ عَنْ عَائِشَةَ أَيْضًا، قَالَتْ: ڪَانَ لَهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – مِجْوَلٌ; قَالَ: تُرِيدُ صُدْرَةً مِنْ حَدِيدٍ يَعْنِي الزَّرَدِيَّةَ; قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَرُبَّمَا سُمِّيَ التُّرْسُ مِجْوَلًا. وَجَالَ التُّرَابُ جَوْلًا وَانْجَالَ: ذَهَبَ وَسَطَعَ. وَالْجَوْلُ وَالْجُولُ وَالْجَوَلَانُ وَالْجَيْلَانُ; الْأَخِيرَةُ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ: التُّرَابُ وَالْحَصَى الَّذِي تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ. وَيَوْمٌ جَوْلَانِيٌّ وَجَيْلَانِيٌّ: ڪَثِيرُ التُّرَابِ وَالرِّيحِ. وَيَوْمٌ جَوْلَانٌ وَجَيْلَانٌ: ڪَثِيرُ التُّرَابِ وَالْغُبَارِ; هَذِهِ عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَانْجَالَ التُّرَابُ وَجَالَ، وَانْجِيَالُهُ انْكِشَاطُهُ. وَيُقَالُ لِلْقَوْمِ إِذَا تَرَكُوا الْقَصْدَ وَالْهُدَى: اجْتَالَهُمُ الشَّيْطَانُ؛ أَيْ: جَالُوا مَعَهُ فِي الضَّلَالَةِ; وَقَوْلُ حُمَيْدٍ:

مُطَوَّقَةٌ خَطْبَاءُ تَسْجَعُ ڪُلَّمَا     دَنَا الصَّيْفُ وَانْجَالَ الرَّبِيعُ فَأَنْجَمَا

انْجَالَ؛ أَيْ: تَنَحَّى وَذَهَبَ. أَبُو حَنِيفَةَ: الْجَائِلُ وَالْجَوِيلُ مَا سَفَرَتْهُ الرِّيحُ مِنْ حُطَامِ النَّبْتِ وَسَوَاقِطِ وَرَقِ الشَّجَرِ فَجَالَتْ بِهِ. وَاجْتَالَهُمُ الشَّيْطَانُ: حَوَّلَهُمْ عَنِ الْقَصْدِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ: إِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِيَ حُنَفَاءَ فَاجْتَالَهُمُ الشَّيْطَانُ؛ أَيِ: اسْتَخَفَّهُمْ فَجَالُوا مَعَهُ. قَاْلَ شَمِرٌ: يُقَالُ  اجْتَالَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ إِذَا ذَهَبَ بِهِ وَطَرَدَهُ وَسَاقَهُ، وَاجْتَالَ أَمْوَالَهُمْ؛ أَيْ: ذَهَبَ بِهَا، وَاسْتَجَالَهَا مِثْلُهُ. وَفِي حَدِيثٍ طَهْفَةَ: وَتَسْتَجِيلُ الْجَهَامَ؛ أَيْ: تَرَاهُ جَائِلًا تَذْهَبُ بِهِ الرِّيحُ هَهُنَا وَهَهُنَا، وَيُرْوَى بِالْخَاءِ وَالْحَاءِ، وَهُوَ الْأَشْهَرُ وَسَيَأْتِي ذِكْرُهُمَا. وَالْإِجَالَةُ: الْإِدَارَةُ، يُقَالُ فِي الْمَيْسِرِ: أَجِلِ السِّهَامَ. وَأَجَالَ السِّهَامَ بَيْنَ الْقَوْمِ: حَرَّكَهَا وَأَفْضَى بِهَا فِي الْقِسْمَةِ. وَيُقَالُ أَجَالُوا الرَّأْيَ فِيمَا بَيْنَهُمْ; وَقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:

وَهَى خَرْجُهُ وَاسْتُجِيلَ الرَّبَا     بُ مِنْهُ وَغُرِّمَ مَاءً صَرِيحَا

مَعْنَى اسْتُجِيلَ ڪُرْكِرَ وَمُخِضَ. وَالْخَرْجُ: الْوَدْقُ وَأَوْرَدَ الْأَزْهَرِيُّ بَيْتَ أَبِي ذُؤَيْبٍ عَلَى غَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ فَقَالَ:

ثَلَاثًا فَلَمَّا اسْتُجِيلَ الْجَهَا     مُ عَنْهُ وَغُرِّمَ مَاءً صَرِيحَا

وَقَالَ: اسْتُجِيلَ ذَهَبَتْ بِهِ الرِّيحُ هَهُنَا وَهَهُنَا وَتَقَطَّعَ. وَأَجِلْ جَائِلَتَكَ؛ أَيِ: اقْضِ الْأَمْرَ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. وَالْجُولُ وَالْجَالُ وَالْجِيلُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ: نَاحِيَةُ الْبِئْرِ وَالْقَبْرِ وَالْبَحْرِ وَجَانِبُهَا. وَالْجُولُ – بِالضَّمِّ -: جِدَارُ الْبِئْرِ; قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهُوَ ڪُلُّ نَاحِيَةٍ مِنْ نَوَاحِي الْبِئْرِ إِلَى أَعْلَاهَا مِنْ أَسْفَلِهَا; وَأَنْشَدَ:

رَمَانِي بِأَمْرٍ ڪُنْتُ مِنْهُ وَوَالِدِي     بَرِيًّا وَمِنْ جُولِ الطَّوِيِّ رَمَانِي

قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ: الْبَيْتُ لِابْنِ أَحْمَرَ; قَالَ: وَقِيلَ هُوَ لِلْأَزْرَقِ بْنِ طَرْفَةَ بْنِ الْعَمَرَّدِ الْفَرَاصِيِّ؛ أَيْ: رَمَانِي بِأَمْرٍ عَادَ عَلَيْهِ قُبْحُهُ; لِأَنَّ الَّذِي يَرْمِي مِنْ جُولِ الْبِئْرِ يَعُودُ مَا رَمَى بِهِ عَلَيْهِ، وَيُرْوَى: وَمِنْ أَجْلِ الطَّوِيِّ، قَالَ: وَهُوَ الصَّحِيحُ; لِأَنَّ الشَّاعِرَ ڪَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ خَصْمِهِ حُكُومَةٌ فِي بِئْرٍ فَقَالَ خَصْمَهُ: إِنَّهُ لِصٌّ ابْنُ لِصٍّ; فَقَالَ هَذِهِ الْقَصِيدَةَ; وَبَعْدَ الْبَيْتِ:

دَعَانِي لِصًّا فِي لُصُوصٍ وَمَا دَعَا     بِهَا وَالِدِي فِيمَا مَضَى رَجُلَانِ

وَالْجَالُ: مِثْلُ الْجُولِ; قَاْلَ الْجَعْدِيُّ:

رُدَّتْ مَعَاوِلُهُ خُثْمًا مُفَلَّلَةً     وَصَادَفَتْ أَخْضَرَ الْجَالَيْنِ صَلَّالَا

وَقِيلَ: جُولُ الْقَبْرِ مَا حَوْلَهُ، وَبِهِ فُسِّرَ قَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ:

حَدَرْنَاهُ بِالْأَثْوَابِ فِي قَعْرِ هُوَّةٍ     شَدِيدٍ عَلَى مَا ضُمَّ فِي اللَّحْدِ جُولُهَا

وَالْجَمْعُ أَجْوَالٌ وَجُوَالٌ وَجُوَالُةٌ. وَالْجُولُ: الْعَزِيمَةُ وَيُقَالُ الْعَقْلُ، وَلَيْسَ لَهُ جُولٌ؛ أَيْ: عَقْلٌ وَعَزِيمَةٌ تَمْنَعُهُ مِثْلُ جُولِ الْبِئْرِ; لِأَنَّهَا إِذَا طُوِيَتْ ڪَانَ أَشَدَّ لَهَا. وَرَجُلٌ لَيْسَ لَهُ جَالٌ؛ أَيْ: لَيْسَ لَهُ عَزِيمَةٌ تَمْنَعُهُ مِثْلُ جُولِ الْبِئْرِ; وَأَنْشَدَ:

وَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ الْعَزَائِمِ جُولُ

وَالْجُولُ: لُبُّ الْقَلْبِ وَمَعْقُولُهُ. أَبُو الْهَيْثَمِ: يُقَالُ لِلرَّجُلِ الَّذِي لَهُ رَأْيٌ وَمُسْكَةٌ لَهُ زَبْرٌ وَجُولٌ؛ أَيْ: يَتَمَاسَكُ جُولُهُ، وَهُوَ مَزْبُورُ مَا فَوْقَ الْجُولِ مِنْهُ، وَصُلْبُ مَا تَحْتَ الزَّبْرِ مِنَ الْجُولِ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ الَّذِي لَا تَمَاسُكَ لَهُ وَلَا حَزْمَ: لَيْسَ لِفُلَانٍ جُولٌ؛ أَيْ: يَنْهَدِمُ جُولُهُ فَلَا يُؤْمَنُ أَنْ يَكُونَ الزَّبْرُ يَسْقُطُ أَيْضًا; قَاْلَ الرَّاعِي يَصِفُ عَبْدَ الْمَلِكِ:

فَأَبُوكَ أَحْزَمُهُمْ وَأَنْتَ أَمِيرُهُمْ     وَأَشَدُّهُمْ عِنْدَ الْعَزَائِمِ جُولَا

وَيُقَالُ فِي مَثَلٍ: لَيْسَ لِفُلَانٍ جُولٌ وَلَا جَالٌ؛ أَيْ: حَزْمٌ; ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْجُولُ الصَّخْرَةُ الَّتِي فِي الْمَاءِ يَكُونُ عَلَيْهَا الطَّيُّ، فَإِنْ زَالَتْ تِلْكَ الصَّخْرَةُ تَهَوُّرَ الْبِئْرُ، فَهَذَا أَصْلُ الْجُولِ; وَأَنْشَدَ:

أَوْفَى عَلَى رُكْنَيْنِ فَوْقَ مَثَابَةٍ     عَنْ جُولِ رَازِحَةِ الرِّشَاءِ شَطُونُ

وَفِي حَدِيثِ الْأَحْنَفِ: لَيْسَ لَكَ جُولٌ؛ أَيْ: عَقْلٌ، مَأْخُوذٌ مِنْ جُولِ الْبِئْرِ – بِالضَّمِّ – وَهُوَ جِدَارُهَا. اللَّيْثُ: جَالَا الْوَادِي جَانِبَا مَائِهِ، وَجَالَا الْبَحْرُ: شَطَّاهُ، وَالْجَمْعُ الْأَجْوَالُ; وَأَنْشَدَ:

إِذَا تَنَازَعَ جَالَا مَجْهَلٍ قُذُفُ

وَالْأَجْوَلِيُّ مِنَ الْخَيْلِ: الْجَوَّالُ السَّرِيعُ; وَمِنْهُ قَوْلُهُ:

أَجْوَلِيٌّ ذُو مَيْعَةِ إِضْرِيجُ

الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ الْجُولُ وَالْجَالُ لِجَانِبِ الْقَبْرِ وَالْبِئْرِ. وَجَوَلَانُ الْمَالِ – بِالتَّحْرِيكِ -: صِغَارُهُ وَرَدِيئُهُ. وَالْجَوْلُ: الْجَمَاعَةُ مِنَ الْخَيْلِ وَالْجَمَاعَةُ مِنِ الْإِبِلِ. حَكَى ابْنُ بَرِّيٍّ: الْجُولُ وَالْجَوْلُ – بِالضَّمِّ وَالْفَتْحِ – مِنِ الْإِبِلِ ثَلَاثُونَ أَوْ أَرْبَعُونَ; قَاْلَ الرَّاجِزُ:

قَدْ قَرَّبُوا لِلْبَيْنِ وَالتَّمَضِّي     جَوْلَ مَخَاضٍ ڪَالرَّدَى الْمُنْقَضِّ

قَالَ: وَكَذَلِكَ هُوَ مِنَ النَّعَامِ وَالْغَنَمِ. وَاجْتَالَ مِنْهُمْ جَوْلًا: اخْتَارَ; قَاْلَ عَمْرُو ذُو الْكَلْبِ يَصِفُ الذِّئْبَ:

فَاجْتَالَ مِنْهَا لَجْبَةً ذَاتَ هَزَمِ

وَاجْتَالَ مِنْ مَالِهِ جَوْلًا وَجَوَالَةً: اخْتَارَ. الْفَرَّاءُ: اجْتَلْتُ مِنْهُمْ جَوْلَةً، وَانْتَضَلْتُ نَضْلَةً وَمَعْنَاهُمَا الِاخْتِيَارُ. وَجُلْتُ هَذَا مِنْ هَذَا؛ أَيِ: اخْتَرْتُهُ مِنْهُ. وَاجْتَلْتُ مِنْهُمْ جَوْلًا؛ أَيِ: اخْتَرْتُ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ يَمْدَحُ رَجُلًا:

وَكَائِنْ وَكَمْ مِنْ ذِي أَوَاصِرَ حَوْلَهُ     أَفَادَ رَغِيبَاتِ اللُّهَى وَجِزَالَهَا
لِآخَرَ مُجْتَالٍ بِغَيْرِ قَرَابَةٍ     هُنَيْدَةُ لَمْ يَمْنُنْ عَلَيْهِ اجْتِيَالَهَا

وَالْجَوْلُ: الْحَبْلُ، وَرُبَّمَا سُمِّيَ الْعِنَانُ جَوْلًا. اللَّيْثُ: وِشَاحٌ جَائِلٌ وَبِطَانٌ جَائِلٌ وَهُوَ السَّلِسُ. وَيُقَالُ: وِشَاحٌ جَالٌ ڪَمَا يُقَالُ ڪَبْشٌ صَافٌ وَصَائِفٌ. وَالْجَوْلُ: الْوَعِلُ الْمُسِنُّ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَالْجَمْعُ أَجْوَالٌ. وَالْجَوْلُ: شَجَرٌ مَعْرُوفٌ. وَجَوْلَى – مَقْصُورٌ -: مَوْضِعٌ. وَجَوْلَانُ وَالْجَوْلَانُ – بِالتَّسْكِينِ -: جَبَلٌ بِالشَّامِ، وَفِي التَّهْذِيبِ: قَرْيَةٌ بِ الشَّامِ; وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: الْجَوْلَانُ جَبَلٌ بِالشَّامِ قَالَ: وَيُقَالُ لِلْجَبَلِ حَارِثُ الْجَوْلَانِ; قَاْلَ النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ:

بَكَى حَارِثُ الْجَوْلَانِ مِنْ فَقْدِ رَبِّهِ     وَحَوْرَانُ مِنْهُ مُوحِشٌ مُتَضَائِلُ

وَحَارِثٌ: قُلَّةٌ مِنْ قِلَالِهِ. وَالْجَوْلَانُ: أَرْضٌ، وَقِيلَ: حَارِثٌ، وَحَوْرَانُ: جَبَلَانِ. وَالْأَجْوَلُ: جَبَلٌ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ; وَأَنْشَدَ:

كَأَنَّ قَلُوصِي تَحْمِلُ الْأَجْوَلَ الَّذِي     بِشَرْقِيِّ سَلْمَى يَوْمَ جَنْبِ قُشَامِ

وَقَالَ زُهَيْرٌ:

فَشَرْقِيِّ سَلْمَى حَوْضُهُ فَأَجَاوِلُهُ

جَمَعَ الْجَبَلَ بِمَا حَوْلِهِ أَوْ جَعَلَ ڪُلَّ جُزْءٍ مِنْهُ أَجْوَلَ. وَالْمِجْوَلُ: الْفِضَّةُ; عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالْمِجْوَلُ: ثَوْبٌ أَبْيَضُ يُجْعَلُ عَلَى يَدِ الرَّجُلِ الَّذِي يَدْفَعُ إِلَيْهِ الْأَيْسَارُ الْقِدَاحَ إِذَا تَجَمَّعُوا. التَّهْذِيبُ: الْمِجْوَلُ الصُّدْرَةُ وَالصِّدَارُ، وَالْمِجْوَلُ الدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ. وَالْمِجْوَلُ: الْعُوذَةُ. وَالْمِجْوَلُ: الْحِمَارُ الْوَحْشِيُّ. وَالْمِجْوَلُ: هِلَالٌ مِنْ فِضَّةٍ يَكُونُ فِي وَسَطِ الْقِلَادَةِ. وَالْجَالُ: لُغَةٌ فِي الْخَالِ الَّذِي هُوَ اللِّوَاءُ; ذَكَرَهُ ابْنُ بَرِّيِّ.

معنى كلمة جول – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً